عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية، يسأل الناس في العالم العربي والإسلامي عن عدد تكبيرات العيد في الركة الأولى والثانية، بحيث تختلف عدد التكبيرات في الركعتين، وبسبب اقتراب موعد عيد الفطر، وعيد الفطر من أعياد المسلمين التي تعتبر فرحة للمسلمين بعد شهر العبادة، وكثير من المعلومات عن تكبيرات العيد، وعدد تكبيرات العيدين، وبيان حكم التكبير.

التكبير لصلاة العيد

وتعتبر تكبير العيد من السنة الشرعية لقول الله تعالى (وإخضاعًا لكبريائه تكبيرة العيد مشروعة) رُوِيَت على لسان عبد الله بن عمرو – رحمه الله – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن ثم).

اقرأ أيضا…متى يبدأ وينتهي التكبير لعيد الفطر 2022

عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية

تعتبر تكبيرات العيد إحياءً لعظمة الله وكبريائه، هناك ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمسة تكبير بعد تكبير النقل في الركعة الثانية، الركعة الثانية هي بدون تكبير الركوع، وأما المالكية والحنابلة فيحسبون أن عدد التكبيرات في الركعة الأولى سبع تكبيرات مع تكبير الإحرام وست تكبيرات بتكبير الوقوف، الركعة الثانية، ويرى الشافعيون أن الركعة الأولى فيها سبع تكبيرات إلا تكبير الإحرام، والثانية على خمس تكبيرات إلا تكبير الوقوف.

هل تختلف عدد تكبيرات عيد الفطر عن الأضحى

يُعتقد أن العيد الكبير له فضيلة عظيمة على المسلم وحياته، حيث يجدد إيمان العبد وثقته في عظمة الله.

اسم المذهبيهزمالشافعيالمالكيةحنبلي
عدد عمليات التوسيعثلاث تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام، وثلاث تكبيرات في الركعة الثانية بغير قيام.سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام وخمسة تكبيرات بجانب تكبير الانتقال في الركعة الثانية.ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمسة تكبيرات عدا تكبير السجود في الركعة الثانية.ست تكبيرات بعد تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمسة تكبيرات عدا تكبير السجود في الركعة الثانية.

عدد تكبيرات عيد الفطر

تكبيرة العيد تقوي ارتباط المسلم بربه الأعظم، حيث يهدئ التكبير روح الإنسان عند الاضطراب، حيث تعددت أقوال الفقهاء من المذاهب الأربعة في عدد تكبيرات العيد، الفطر وهو كالتالي

اسم المذهبيهزمالشافعيالمالكيةحنبلي
عدد عمليات التوسيعثلاث تكبيرات في الركعة الأولى وثلاث تكبيرات دون الركوع في الثانية.سبع تكبيرات مع تكبير الإحرام في الركعة الأولى وخمس تكبيرات غير تكبير الوقوف في الركعة الثانية.ست تكبيرات ما عدا التكبير في الركعة الأولى وخمس تكبيرات غير التكبير في قيام الركعة الثانية.ست تكبيرات مع تكبيرات الإفتتاح في الركعة الأولى وخمس تكبيرات غير تكبيرات النهوض بالركعة الثانية.

متى تبدـ تكبيرات العيد

يبدأ تكبير عيد الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ويبدأ تكبير عيد الأضحى في أول شهر ذي الحجة ويستمر الركعة حتى غروب الشمس في اليوم الثالث عشر من الفقهاء، اختلفوا في وقت التكبير، إذ قال جمهور المالكية والشافعية والحنابلة أنها تقع بعد الرفع من السجود، وقبل قراءة الفاتحة.

صيغة تكبيرات العيد

أفضل شكل من أشكال تكبير العيد هو أن يقول فيه المسلم “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، والحمد لله”، وقال للمذاهب الأربعة المستمدة مما ورد عن عبد الله بن مسعود (الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله) كما قال الإمام الشافعي – رضي الله عنه – لا إله إلا الله وحده  في الوفاء بوعده، ساعد خادمه وهزم الأحزاب وحده، لا اله الا الله والله اكبر.

حكم تكبير صلاة العيد

تعتبر التكبيرات من أعظم الخدمات التي يؤديها المسلم في المهرجان لأنها تصل المسلم لتجربة الشعور بالسلام والراحة بالإضافة إلى حالة من العظمة والتطور النفسي، شعيب (قال النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشرة تكبيرًا في العيد سبعة في الأول وخمسة في الآخرة، العيد تكبير إلزامي.

طريقة رفع اليدين في تكبيرات العيد

إن عيد التكبير يمنح المسلم راحة البال وسط جو من الإيمان يفيض بالروحانية والمحبة، حيث أجمع العلماء على أنه جاء من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليأمر الاثنين بالترفع، العيد في تكبيرات صلاة العيد كما يتم الدفن في التكبيرات الأربعة وكذلك في صلاتي العيد الأولى والثانية، نعم، واستدلوا على أفعال الصحابة، فكيف يرفعون أيديهم عند كل تكبير في الجنازة وكبيرة العيد.

حكم من فاته تكبيرات صلاة العيد

العيد الكبير من سنن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فإذا نسيها الإمام أو نسي شيئًا منها، وابتدأ في قراءتها، يحولها لأنها تعتبر من السنن، فاتتهم تجاوزهم مكانهم، وتلاوة سورة الفاتحة، والسجود في نهاية الصلاة، ويذهب الشافعيون لمن نسي التكبير الزائد، ويذكرون الفاتحة، ثم يذكرونهم بعد التكبير، بالنسبة لهم فلا يلزمه إعادتها ؛ لأنهم سقطوا في مكانهم، وإذا تذكرهم بعد الركوع، فإنه يغادر من مكانهم، ويلقي بنفسه لا نسيانًا بتركه.

ما الحكمة من مشروعية التكبير في صلاة العيد

يعتبر التكبير اعترافًا واضحًا بالضعف واللجوء إلى الذي هو أكبر من الجميع، أعظم من الجميع، وأعلى من الجميع، الحمد له على نعمه، فإن التكبير تخرج حكمة عظيمة تتمثل في إغضاب أعداء الله وخداعهم، كما أنها من أعظم أعمال التقرب إلى الله تعالى، فهي تعيد التوازن النفسي للسم، وتريح القلب، بالإضافة إلى تشجيع المسلمين على النهوض وحضور صلاة العيد.

التعليقات