كم عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك عند الجمهور، يستعد الناس لاستقبال عيد الفطر السعيد، وذلك بعد ساعات قليلة، أي أن العيد سيكون غدا الإثنين، ويسأل البعض عن تكبيرات العيد، ويرجع الفضل في ذلك إلى الله تعالى على بركاته الجليلة وأن الذين يعبدون عبيده بالصوم والقيام به، وإظهار العدد الكبير من المسلمين، ومن خلال تكبيرات عيد الفطر يوضح متى وكم يبدأ و.

كم عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك عند الجمهور

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك من مسائل الفقه التي اختلف فيها الصحابة والمحبون والأئمة في كثير من الأقوال، وقد جاء في المذاهب الأربعة ما يلي

  • قال المالكية والحنابلة في صلاتي العيدين ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية، وهذا عن فقهاء المدينة السبعة وعمر بن عبد العزيز، والراجح للقول، هم سبع تكبيرات الإحرام في الركعة الأولى وكبيرة الوقوف مع الخمسة في الركعة الثانية.
  • الحنفية إن صلاة عيد الفطر ستة تكبيرات، ثلاث في الأولى وثلاث في الثانية، وذلك من غير تكبير الإحرام وكبيرة الوقوف.
  • قال الشافعي تكبير صلاة عيد الفطر سبع في الأولى وخمسة في الثانية، عدا تكبير الإحرام والقيام، واختارها ابن عبد البر وابن حزم والله أعلم.

اقرأ أيضا…عدد تكبيرات العيد في الركعة الأولى والثانية

سنة النبي في التكبير لعيد الفطر

تكبيرات صلاة عيد الفطر شرعية باتفاق العلماء وهي سنة غير واجبة عند المالكيين والشافعيين والحنابلة، وقرارها عند الحنفية وجوبها على المسلم، دعاء العيد.

صلاة العيد كم ركعة

تتكون صلاة عيد الفطر من ركعتين كاملتين في المسجد أو المصلى، ويبدأ المسلم بتكبير الافتتاح وينتهي بتكبير الزوائد ويصلي صلاة كاملة بالركوع والسجود والشهادة والختم، التسليم.

الحكمة من مشروعية التكبير في عيد الفطر

تكبير عيد الفطر المبارك أمر مشروع وهو سنة مؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم وقد نقلت على لسان أم عطية نسيبة بنت كعب رضي الله عنها، الذي قال “أمرنا أن نخرج يوم العيد حتى نخرج البكر من فراشه وخرجنا، وخلف الناس يتكبرون بغرورهم ويتضرعون بدعائهم رجاءً نعمة وتطهير ذلك اليوم. ”

ما حكم التكبير في عيد الفطر

والتكبير يوم عيد الفطر أمر مشروع، ولا حرج فيه عند جمهور العلماء، ولكنه ليس بواجب على المسلمين، وقد ورد ذلك في عهد عبد الله بن عمر، رضي الله عنهم “كان يرفع صوته يوم الفطر لما كان يذهب إلى المصلى حتى يخرج الإمام فيكبر”.

وقت التكبير في عيد الفطر

وقت التكبير في عيد الفطر يبدأ عند غروب الشمس ليلة عيد الفطر المبارك وهو قول جمهور العلماء وهو الراجح في رواية أحمد وابن باز وابن عثيمين.

التعليقات