متى يشرع التكبير المطلق في عيد الفطر 2022

متى يشرع التكبير المطلق في عيد الفطر 2022، يكون عيد الفطر أول شهر شوال، ويأتي بعد الشهر المبارك، ويومه إعلان الوفاء بواجب الصوم وفتح المسلمين، بالتكبير وأداء صلاة العيد، الحمد لله – سبحانه – وأشكره على تمكينهم من إكمال عبادة الصوم، من خلال هذا سنتعرف على مفهوم التكبير المطلق في عيد الفطر، ومتى يكون التكبير المطلق بعد الصلاة.

تكبيرات عيد الفطر إسلام ويب

يستحب التكبير ليلة عيد الفطر، إذ يبدأ من غروب الشمس ليلة العيد إلى أن يكبر الإمام صلاة العيد لأنها سنة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأعطوه السلام – والأماكن التي يتردد فيها عيد الفطر وعيد الفطر، يكبر فيها مع التكبير في البيت وفي الشارع وفي المسجد وفي جميع ولاياته سواء كان جالسا أو ماشيا أو مستلقيا على فراشه، ودليل ذلك، وقد ذُكرت شرعية التكبير في عيد الفطر في القرآن الكريم، قال – تعالى – لقد هداك، ولعلك شاكرة)، والمقصود في الآيات هو العدد، من شهر رمضان، أي لإتمام الصوم يمجد المسلمون الله تعالى بعد إتمامه.

متى يبدأ التكبير المطلق في عيد الفطر

والتكبير المطلق هو التكبير الذي لا علاقة له بأوقات الصلاة ولا يشترط بعده، ومن السنة أن نقول التكبير بقول “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله”، أو “الله أكبر”، فقال النبي صلى الله عليه وسلم التكبير بها ولم يثبت ذلك صحيحاً.

ما حكم التكبير المطلق في عيد الفطر

التكبير المطلق يصدر في عيد الفطر للرجال والنساء والأطفال لينشأوا أينما كانوا، سواء في المنزل أو في الأسواق أو غيرها من الأماكن التي يجوز فيها ذكر الله تعالى، كما أنه من السنة التي يقولها الرجال، التكبير بصوت مرتفع لإظهار إحدى شعائر الإسلام، يمكنهم أن يقولوا التكبير بصوت عالٍ إذا لم يكن حولهم رجال، كما يدل على ذلك قول أم عطية فقالت أمرنا بالخروج في العيدين والمخفيين والبكر، فقالت النحاس.

ما الفرق بين التكبير المطلق والمقيّد في صلاة العيد

يختلف مفهوم التكبير المطلق عن مفهوم التكبير المقيّد ويفسر ما يلي المقصود بكلٍّ منهما

  • التكبير المطلق هو تكبير شرعي في أي وقت وفي أي مكان تجوز فيه التكبير، وهو تكبير سنة في كل من عيد الفطر وعيد الأضحى، فيبدأ وقته في عيد الفطر مع غروب الشمس من آخر يوم من أيام رمضان، إلى نهاية خطبة صلاة العيد، بينما يبدأ وقت التكبير في عام عيد الأضحى من أول عشرة أيام من ذي الحجة إلى غروب الشمس في آخر يوم من أيام التشريق.
  • التكبير المقيّد هو التكبير الذي ينحصر في الصلاة بعد الصلوات الخمس ويوم عيد الأضحى فقط صلى الله عليه وسلم – أو أصحابه الذين كبروا بعد صلاة عيد الفطر.

متى ينتهي التكبير المطلق في عيد الفطر

وقد تعددت أقوال الفقهاء في انتهاء التكبير في عيد الفطر، منها

  • المثل الأول وقت انتهاء الخطبة حتى يرى ابن تيمية وبعض الحنابلة وبعض الشافعي أن وقت التكبير المطلق ينتهي بوقت انتهاء الخطبة لأن الناس يتبعون الإمام في عمله ينقطع الإمام عن التكبير بعد أن ينتهي من الخطبتين كما يفعل الناس.
  • القول الثاني في حضرة الإمام لينتهي وقت التكبير المطلق، فمنذ قدوم الإمام، لأن الإمام عند مجيء الناس ينشغلون بالصلاة والوعظ غير التكبير، وابن عمر وبعض الشافعي، ووافق المالكية وبعض الحنابلة على هذا القول.
  • المثل الثالث حتى يحرم الإمام من صلاة العيد، فيظل الناس يكبرون في عيد الفطر، حتى يحرم الإمام من صلاة العيد، وهو ما أقامه بعض الفقهاء الشافعيين.
  • المثل الرابع إذا خرجت الصلاة انتهى وقت التكبير بانتهاء الصلاة، وقد حفظه بعض الحنابلة.

أشكال صيغة التكبير في عيد الفطر

هناك عدة أشكال لتكبيرات العيد منها

  • الشافعية صيغة التكبير في المدرسة الشافعية هي “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله، الله أكبر العظيم، والحمد لله كثيرًا، ولله الحمد غدًا وفي الصباح، لا إله إلا الله وحده، أوفى بوعده، وساعد خادمه، وقيّم جنوده، وانتصر على الأطراف وحده.
  • المالكية هناك نوعان من التكبير في المذهب المالكي، وهما إما للعدسة المكبرة ليقول “الله أكبر، الله أكبر”، أو للعدسة المكبرة ليقول “الله أكبر” “الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والله أكبر،” الحمد لله “وقالوا التكبير ثلاث مرات.
  • الحنابلة في المذهب الحنبلي، يقال التكبير مرتين فيقول الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، والحمد لله.
  • حنفي صيغة التكبير في المذهب الحنفي هي “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، والحمد لله” بشرط أن يقولها المتكلم مرة واحدة.

 

مقالات ذات صلة