شرح طريقة أداء صلاة عيد الفطر 2022 بالتفصيل

شرح طريقة أداء صلاة عيد الفطر 2022 بالتفصيل، بعد أيام قليلة يأتي عيد الفطر السعيد، وذلك بعد صيام شهر رمضان، حيث ينتظر العالم العربي والإسلامي في كل مكان حلول العيد، ولكن يبحث المسلمون عن طريقة لأداء صلاة العيد التي وصفتها فيما يتعلق بعيد الفطر القادم وحتى عيد الأضحى عند الله، وقد شرع الله سبحانه وتعالى للمسلمين عيدين في السنة، العيد بعد رمضان، والعيد بعد الموسم، والحج في ذي الحجة، وفي يوم العيد تبدأ صلاة العيد الذي يحتفل به بهذه المادة، طريقة وصفة صلاة عيد الفطر.

شرح طريقة أداء صلاة عيد الفطر 2022 بالتفصيل

وصف صلاة عيد الفطر وطريقتها أن الإمام يحضر ويهدي الناس بركعتين كاملتين دون قطع.

  • كبر الإحرام في الركعة الأولى، ثم قل ست أو سبع تكبيرات كاملة، حسب اختلاف العلماء في عدد التكبير لكثرة الآثار فيها.
  • ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة ق في الركعة الأولى والانحناء والانحناء كصلاة عادية.
  • ثم يقوم ويقول في الركعة الثانية خمس تكبيرات.
  • بعد التكبير قرأ سورة الفاتحة وسورة القمر وإذا شاء يمكنه قراءة سورة الأعلى في الغشي الأول والثاني.
  • وبعد الصلاة يلجأ الإمام إلى الناس، فيختار جزء من خطبته يخطب فيه النساء، ويأمرهن بما يجب عليهن، وينهي عنهن ما ينبغي عليهن تجنبه.
  • تأتي صلاة العيد قبل الخطبة لعموم الأحاديث الواردة فيها.

اقرأ أيضا…طريقة صلاة العيد 2022 عند الشافعية

أوقات صلاة عيد الفطر 2022

يبدأ وقت صلاة العيد من طلوع الشمس كالرماح، وهذا قول جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية، والدليل على ذلك حديث عقبة بن عامر قال ثلاث ساعات نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أمواتنا إذا طلعت الشمس حتى تطلع الشمس حتى تشرق ثم تشرق حتى تشرق الشمس، يطلع حتى تشرق الشمس وتغرب الشمس، ويستمر وقت صلاة العيدين إلى أوجها، والله ورسوله أعلم.

أين كان يصلي النبي صلاة العيد

كانت سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة العيد أن يترك مسجده ويصليه في مصلى يقع عند البوابة الخارجية للمدينة خارج المبنى، هناك مكانان لا يصلون في مسجدهم لكنهم يخرجون مثل النبي صلى الله عليه وسلم خرج،[وروى] قال ابن وهب في عهد يونس في عهد ابن شهاب كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فيخرج أهل البلدات، صارت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لم يبلغ عن صلاة العيد في مسجد إلا للاعتذار، وهذا مذهب الأئمة الأربعة، وغيرهم من الأئمة رضوان الله قائم عليهم، والله ورسوله أعلم.

حكم صلاة عيد الفطر

اختلف العلماء في البت في صلاة عيد الفطر، ونقل عنهم ثلاثة أقوال أمر الله صلى الله عليه وسلم بالذهاب إلى هناك حتى تخرج الحائض لتسمع وتفرح، وقد روى ذلك، يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله “ما أراه أن صلاة العيد فرض فردي ولا يجوز للرجل دعوتها، ولكن يجب أن يشتركوا فيها للنبي صلى الله عليه وسلم”، وأعطيه السلام، وأمر به، بل أمر النساء ذوات الإرادة الحرة والمصابات الخدار بالخروج لصلاة العيد، بل أمر الحيض بالخروج لصلاة العيد، لكنهم خرجوا من المصلى، هذا يدل على يقينهم “.

كم عدد تكبيرات عيد الفطر

أخرج العلماء أنهم اختلفوا في عدد تكبير صلاة عيد الفطر، فذهب الحنفية إلى أن تكبير صلاة عيد الفطر ثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وثلاث تكبيرات بعد التكبير من الوقوف في الركعة الثانية.

وأما المشافعيون فقد قالوا تكبير صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبير الإحرام وخمسة تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبير الوقوف.

وأما الحنابلة والمالكيون فيروى عنهم أن تكبير صلاة العيد سبع في الركعة الأولى غير تكبير الإحرام وخمسة في الركعة الثانية غير تكبيرة الوقوف والله وصحبه، أفضل ما أعلمه رسول.

ما الحكمة من مشروعية صلاة العيد

الله سبحانه وتعالى بين عباده المسلمين في عيد الفطر المبارك حيث يؤدي المسلمون صلاة عيد الفطر شاكراً الله على غزارة بركاته، ولا سيما نعمة صيام رمضان وبركة صيام الفطر بعده، ويشكرونه على صحة أجسادهم وعلى إعطائهم القوة لأداء العبادة والطاعة.

أهمية ومكانة عيد الفطر

اقتضت سنة الله في خلقه ألا تسير حقائق الحياة بنفس الوتيرة، وألا تستمر في رتابة ثابتة، بل أن تحدث تغييرات وتنوعات في طريقة خلق الحياة واتجاه التجديد، والتنويع، فأمرهم بعيد الفطر حسب صيامهم، ويعد العيد من الأمور التي تعمق التلاحم بين أبناء الأمة، وتقوي رباط الإيمان، وتقوي الأخوة بين أبناء الأمة، والدين بينهم لمسلمي شرق الأرض وغربها، ويذكر العيد بحقوق الضعيف والعاجز والرحمة للمحتاجين والمحتاجين، ويكفيهم في هذا اليوم من هذا السؤال، لذا هذا الفرح قد يعانق كل بيت ويسود كل عائلة.

مقالات ذات صلة