كم عدد بنات الصحابي علي بن ابي طالب

كم عدد بنات الصحابي علي بن ابي طالب، للصحابي الجليل علي بن ابي طالب مكانة كبيرة في الاسلام فهو اول من اسلم من الصبية وهو الذي فدى النبي عليه الصلاة والسلام، هذا الصحابي الجليل الذي كان من أفضل الخلفاء الراشدين إلى جانب أنه يمثل تراثًا إسلاميًا عريقًا، لذلك يقدم لمحة عامة عن تاريخ هذا الصحابي العظيم المنتمي لآل البيت، كما نتعرف على عدد بناته وأبنائه من السيدة فاطمة الزهراء وأبنائه من غيرهم.

كم عدد بنات الصحابي علي بن ابي طالب

لسيّدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه سبع عشرة زوجة، منها أم كلثوم وزينب وأم الحسن وورق ورملة، تزوجا من ابناء العباس واولاد عقيل فهل يتزوجون، أم كلثوم تزوجت عمر بن الخطاب، زينب تزوجت عبدالله بن جعفر، أم الحسن تزوجت جداح بن هبيرة المخزومي، وفاطمة تزوجت سعيد بن الأسود الحارثي الأسدي.

عدد زوجات علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب تسع زوجات، تزوج في البداية فاطمة الزهراء ولم يتزوجها من أي امرأة، ثم تزوج زوجاته ولم يجمعهما في نفس الوقت، لأنه يتزوج عند موت المرأة.

من هم زوجات علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج تسع زوجات ولم يجمعهن في آن واحد فهل يجوز لهن الزواج وفيما يلي بيان من نسائه

  • فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أم البنين بنت حزام.
  • ليلى بنت مسعود.
  • خولة بنت جعفر الحنفية.
  • أسماء بنت عميس.
  • الصهباء بنت ربيعة.
  • أم سعيد بنت عروة الثقافية.
  • سيرة ابنة امرؤ القيس.
  • أمامة بنت العاص بن الربيع.

كم عدد أبناء علي بن أبي طالب

وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه أربعة عشر رجلاً، ومنهم الحسين، والحسن، وجعفر، والعباس، وعثمان، ومحمد، وعبد الله بن بنت حزام، وأبو بكر، وعبد الله بن ليلى، ومحمد بن الحنفية، ومحمد الأوسط، ويحيى، بيان من أبناء علي بن أبي طالب للسيدة فاطمة رضي الله عنها وأولاده من غيرهم.

من هم أبناء علي بن أبي طالب من فاطمة

أنجب سيدنا علي بن أبي طالب عدد من الأبناء من السيدة فاطمة الزهراء، وفيما يلي بيان من بعض أبنائه منهم

الحسين

عُرف عن الحسين أنه سيد شباب الجنة وله عدة أولاد، ومن بينهم علي الأكبر الذي استشهد معه وجعفر وعلي بن زين العابدين، استشهد الحسين في العاشر من محرم في السنة الحادية والستين للهجرة.

الحسن

الملقب بسيد شباب الجنة وله عدد من الأبناء، من بينهم القاسم وطلحة وزيد وأبو بكر وعبد الرحمن والحسين وعبدالله وإسماعيل وحمزة وأم الحسين ونسله من الحسن وزيد حيث أنجب زيد ولداً، – حسن وكان الحسن لديه خمسة أبناء.

أم كلثوم

تزوجت السيدة أم كلثوم من عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأنجبت منه زيدا ورقية، عاشت أم كلثوم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لكنها لم تنقل عنه شيئاً.

زينب

تزوجت السيدة زينب المعروفة باسم زينب الكبرى، من عبد الله بن جعفر بن أبي طالب ابن عمها، وأنجبت منه عدة أولاد.

أبناء علي بن أبي طالب غير فاطمة الزهراء

وكان لسيّدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه عدد من الأبناء غير فاطمة الزهراء، فيما يلي شرح لبعض منها

محمد بن الحنفي

وينسب إلى السيدة خولة بنت جعفر الحنفية ومن هنا كان يُعرف بابن الحنفية وعرف أيضاً بأبي القاسم، ولد بالمدينة المنورة، عُرف بأهل العلم والقوة والتقوى، أنجب عددا من الأبناء، ومن بينهم القاسم، وعبدالله، وجعفر الأكبر، وجعفر الأصغر، وعون، وإبراهيم، وعبد الرحمن، والحسن.

قدر

كانت والدتها والدة لطفل والسيدة فاطمة تزوجت من محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب وأنجبت حميدة، ثم تزوجت سعيد بن الأسود وأنجبت خالد وبرزة، ثم تزوجت المنذر بن عبيدة، بن الزبير بن العوام وولد عثمان وكبرة.

عمر

ينسب عمر إلى الصهباء بنت عباد بن تغلب، تزوج من أسماء بنت عقيل بن أبي طالب وأنجب منها عدة أولاد، فماذا بعد منهم محمد وإسماعيل وأم موسى.

يحيى

وينسب إلى أسماء بنت عميس بن مغنيم وله أخ واحد من أمه عون ومحمد وعبد الله.

رقية

رقية الكبرى كانت متزوجة من مسلم بن عقيل وأنجبت منه عددا من الأبناء فهل تعجبهم رقية الكبرى هم عبد الله ومحمد وعلي.

رمل

يعود نسب الرملة إلى أم سعيد بنت عروة الثقفي، وهي زوجة عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، ولديها ولدان لكنهما ماتا.

طالع ايضا .. دعاء اللهم اجعلنا من المقبولين في ليلة القدر كامل

مقالات ذات صلة