من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام الثياب

من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام الثياب، رغم شرك العرب قبل الاسلام وعبادتهم الاصنام الا انهم كانوا يقدسون الكعبة ويطوفون حولها، الكعبة من أسمى المزارات الإسلامية بين المسلمين، والتي أوجب الله تعالى كل مسلم ومسلمة أن يحج إليها، لمن يقدر على الوصول إليها.

ما هي كسوة الكعبة المشرفة

كسوة الكعبة المشرفة هي قطعة من القماش الحريري منقوش عليها آيات من القرآن الكريم بماء ذهبي، الكعبة مغطاة بها ويتم تغييرها مرة في السنة ويأتي وقت تغطيتها بالثوب الجديد في موسم الحج في صباح يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

من هو اول من كسى الكعبة قبل الاسلام الثياب

كان ملك الحمير أول من غطى الكعبة قبل الإسلام حيث استخدم كسوة الكعبة ثم غطها تدريجياً حتى غطاها بـ “المعفير” والمَعفر بقطعة قماش يمنية، وغطّاه أيضا بالماء، والمعفر قطعة قماش ناعمة ورقيقة، وصنع باباً ومفتاحاً للكعبة، تبعه أتباعه في تغطية الكعبة.

اول من كسى الكعبة قبل الاسلام هو

تشير بعض السير التاريخية إلى أن سيدنا إسماعيل – صلى الله عليه وسلم – كان أول من غطى الكعبة، لكن الكعبة لم تذكر إلا في عهد جد الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – عدنان، الذي ذكر في بعض الروايات أنه كان أول من غطى الكعبة.

الحكمة من ستر الكعبة المشرفة

وقد غطى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الكعبة أثناء حج الوداع مع أصحابه – رضي الله عنهم – بعد فتح مكة في السنة التاسعة للهجرة عندما غطاهم بملابس يمنية، فأصبحت، تنفق عليها من خزينة المسلمين، ومن ثم فهي تعتبر من ستر الكعبة المشرفة، في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام بعد ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم في الحج وشرف كبير للأمة الإسلامية.

تاريخ كسوة الكعبة المشرفة

لما فتح النبي محمد صلى الله عليه وسلم مكة، لم يسترها على الفور، لكنه غطاها في اليوم التاسع من ذي الحجة بعد أن أحرقتها إحدى النساء وهي في مبخرة، الكعبة، أما عثمان بن عفان، فقد غطاه بغلافين، أحدهما فوق الآخر، مما جعل هذا العمل هو الأول من نوعه في الإسلام. وبعدهم، واصل ملوك الإسلام والسلاطين تغطية الكعبة في عصور مختلفة.

ماذا يفعل بكسوةالكعبة المشرفة القديمة

تم تفكيك أعمدة كسوة الكعبة المشرفة القديمة من تعاليم اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، حيث تبدأ إجراءات نقل الكسوة القديمة إلى المخازن الحكومية، مع توفير الحفظ الفني المناسب لها، المتاحف، بناءً على المادة 12 من الفقرة الثانية من لائحة الإيداع.

الآيات القرآنية على كسوة الكعبة المشرفة

تمت كتابة العديد من الآيات القرآنية على سقف الكعبة باستخدام التذهيب، وكتبت الآيات التالية على ستارة الكعبة المشرفة

  • وفي الركنين العلويين كُتبت الآيات الكريمة التالية من سورة الحجر، والمعدة، والإسراء، والأنعام، والغفير
  • أسفل القفل مباشرة كُتبت سورة الفاتحة ووضعت في وسط الدائرتين.
  • القلعة العليا حيث يوجد في هذه المنطقة دائرتان، مثل الشمس في كينونتهما، وفيهما اثنتان في المنتصف، ويكتب آية سورة الزمر

طالع المزيد  … ما هي ديانة ليلى اسكندر

مقالات ذات صلة