أسباب كثرة التبول عند الحوامل

أسباب كثرة التبول عند الحوامل، تختلف الكثير من وظائف الجسم اثناء مرحلة الحمل عند النساء لكونه مرحلة معقدة تنسخ فيها الاجنة من الام الى الجنين، تلاحظ الكثير من النساء الحوامل الرغبة المستمرة والمتكررة في التبول، خاصة في الأيام الأولى من الحمل، ويحدث هذا فور انقطاع الدورة الشهرية، وتشعر المرأة بالعديد من مضايقات الحمل المبكرة الأخرى، بما في ذلك الغثيان والقيء، بالإضافة إلى التبول، وفي سياق الحديث عن التبول، يهتم بإبراز أسباب كثرة التبول عند المرأة الحامل وطرق الوقاية من هذه المشكلة التي تزعج الكثير من النساء الحوامل.

أسباب كثرة التبول عند الحوامل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة التبول عند المرأة الحامل، وكل هذه الأسباب ستتضح في السطور التالية

زيادة تدفق الدم إلى الكلى

تؤدي الزيادة الحادة في نسبة هرمونات الحمل الموجودة في جسم المرأة الحامل في الأيام أو الأشهر الأولى من الحمل إلى زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة نسبة يكون البول الذي تنتجه الكلى ملحوظًا وهو أعلى بكثير من الحد الطبيعي وبالتالي يؤكد العديد من أطباء أمراض النساء المتخصصين في حاجة المرأة الحامل إلى تنفيذ هذا الدافع للتبول بشكل مباشر.

زيادة الضغط على المثانة

نزول الرحم عن وضعه الطبيعي، ثم زيادة حجمه الناتج عن نمو الجنين بداخله، يؤدي إلى زيادة الضغط على المثانة، ومن ثم زيادة الرغبة المستمرة في التبول، خاصة حيث أن المثانة نفسها تستطيع مع هذا التضخم الكبير والملحوظ للرحم، لا تتمدد أو تحتفظ بكمية كبيرة من البول، ومن الجدير بالذكر أن التبول المتكرر يحدث ليس فقط في الأشهر الأولى من الحمل، بل يتضاعف في الأشهر القليلة الماضية .

التغيرات الهرمونية

تشعر المرأة الحامل بالعديد من الأعراض و الغريبة خاصة عند إخصاب البويضة وحدث الحمل وهذه الأعراض كلها ناتجة عن التغيرات الهرمونية التي تحدث والتي تنتج عن الزيادة الملحوظة في هرمون البروجسترون في جسم المرأة الحامل وهذه التغيرات التي يصعب إحداثها يؤدي إلى زيادة التبول عند المرأة الحامل وهذا يحدث في الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل.

أسباب مرضية

إصابة المرأة الحامل ببعض الأمراض تعرضها لخطر المعاناة من كثرة التبول والتي تحدث خلال أشهر مختلفة من الحمل ويمكن الاطلاع على هذه الأسباب أدناه

  • مرض السكري المزمن.
  • الإفراط في استخدام العلاجات الطبية أو الأدوية التي تسبب مدرات البول أو آثارًا جانبية لزيادة التبول.
  • الإفراط في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين أو حتى الكحول أثناء الحمل.
  • في حالة المرأة الحامل التي تعاني من التهاب حاد ومزعج في الكلى.
  • إذا كانت هذه المرأة تعاني من التهابات شديدة في المسالك البولية.

متى يكثر التبول أثناء الحمل

تزداد الرغبة في التبول عند المرأة الحامل عندما يتم تخصيب البويضة ويحدث الحمل بشكل مباشر، حيث يؤكد العديد من الأخصائيين الطبيين أن التبول من الأعراض المبكرة للحمل التي تشعر بها العديد من النساء الحوامل بجسم المرأة ومن ثم شعورها المستمر بالتبول، كما يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بهذه الأعراض ولكن في الأشهر الأخيرة من الحمل، يحدث هذا بسبب قيام الجنين بضغط شديد على المثانة، هذه المثانة، التي هي صغيرة مقارنة بحجم الرحم، لا يمكنها الاحتفاظ بكميات كبيرة أو حتى معتدلة من البول، ومن ثم تريد إفراغها بانتظام وباستمرار، قد تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة أثناء نومها.

متى تتوقف مشكلة كثرة التبول عند الحوامل

تنتهي مشكلة التبول عند المرأة الحامل فور الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية، وذلك بسبب السيطرة على جميع هرمونات الجسم وعودة الرحم إلى مكانه وحجمه الطبيعي، مما يخفف الضغط الشديد على المثانة، والذي كان أحد العوامل الرئيسية وراء زيادة التبول عند النساء الحوامل خاصة في الأشهر الأخيرة بعد الحمل.

الجدير بالذكر أن هناك عددًا من التمارين المفيدة التي تساعد المرأة الحامل على التخلص سريعًا من مشكلة التبول المزعجة، خاصة بعد انتهاء عملية الولادة، ومنها تمارين كيجل، والتي أكدها العديد من أطباء أمراض النساء المتخصصين.

علاج كثرة التبول أثناء الحمل

هناك عدد من الخطوات العلاجية التي أكدها العديد من الأطباء وحتى الدراسات العلمية للقضاء على مشكلة كثرة التبول عند المرأة الحامل، وتتمثل هذه الطرق في الآتي

  • الذهاب المستمر إلى المرحاض على المرأة الحامل التبول وتفريغ المثانة عند الحاجة، خاصة وأن هذا البول يبقى في المثانة لفترة طويلة ويمكن أن يعرضها للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة.
  • تناول السوائل بحكمة يؤكد العديد من الأخصائيين الطبيين على ضرورة توخي الحذر الشديد في تناول السوائل، مع الامتناع النهائي قبل النوم حتى لا تضطر المرأة الحامل إلى الاستيقاظ أكثر من مرة للتبول.
  • المتابعة الطبية يجب على المرأة الحامل ة الطبيب المعالج لها إذا شعرت بألم أو حرقة أثناء التبول، خاصة وأن هذه الحرفة يمكن أن تكون ناتجة عن التهاب الكلى أو المسالك البولية التي تتطلب تدخلاً طبياً.
  • تجنب الكحوليات لقد أثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن الكافيين والكحول من المشروبات التي تزيد من مشكلة التبول خاصة عند النساء الحوامل، وبالتالي من المهم لهذه المرأة أن تبتعد عن هذه الأنواع من المشروبات خلال أشهر الحمل.

طرق علاج كثرة التبول أثناء الحمل

هناك عدد من النصائح أو التوجيهات للمساعدة في تقليل الإلحاح البولي، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل، وهذه الطرق الوقائية كلها واضحة أدناه

  • من الضروري شرب المشروبات الدافئة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية، ولكن بحذر وحذر كبيرين، ويجب تجنبها تمامًا قبل النوم بساعتين على الأقل.
  • يجب بالتأكيد تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، خاصة وأن الكافيين من الملوثات التي تزيد من الرغبة في التبول وبالتالي تسبب العديد من المشاكل الأخرى.
  • تناول فواكه وخضروات صحية غنية بالعناصر المفيدة والفيتامينات.
  • من الضروري تناول علاجات محددة لمرض السكري أو عدد التهابات الكلى أو المسالك البولية.

أسباب قلة التبول أثناء الحمل

بالرغم من وجود العديد من النساء الحوامل اللواتي يعانين من كثرة التبول والتي يمكن أن تصل إلى كل ساعة إلا أن هناك بعض النساء يعانين من قلة التبول ويبدو أن أسباب هذه المشكلة كالتالي

  • لا تشرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل لأن ذلك قد يعرضك لخطر الإصابة بالجفاف الشديد.
  • بسبب قدرة المرأة الحامل على حبس البول لفترة طويلة مما قد يؤدي إلى التهاب المسالك البولية والحاجة إلى علاج عاجل.

طالع المزيد … علاج التهابات اللثه بالمره لوقف النزيف