من هي المرأة التي كفنها الرسول بقميصه

من هي المرأة التي كفنها الرسول بقميصه، فمن هي المرأة التي لفها نبينا الكريم بقميصه من كرم الإسلام منذ ظهوره وكثر مع نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم منذ الصغر، خاصة بعد وفاة أقاربه، لأنه بحضورهم لم يكن يتيمًا.

من هي المرأة التي لفها نبينا الكريم بقميصه

والمرأة الملتفة رسولنا الكريم بقميصه هي فاطمة بنت أسد، وأخبرنا الزبير بن سعيد القرشي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “يا عمر هذه المرأة هي، كانت أمي بعد والدتي التي أنجبتني جمعنا في وجبته، وفضلت هذه المرأة أن تشاركنا كل شيء فعدت إلى ذلك، وأخبرني جبرائيل عليه السلام عن ربي العظيم وتعالى أنها من أهل الجنة، وجبريل، أخبرني صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى قد أمر سبعين ألفًا من الملائكة بالدعاء لهم ”، عندما كان تحت حماية عمه أبو طالب بعد وفاة والدته.

من هي المرأة التي كفنها الرسول بقميصه

جاء في التقليد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل إلى قبر فاطمة بنت أسد وصلى عليها في القبر بعد أن قرأ عليها السبعين تكبير بنت أسد بن هاشم رسول الله، – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – لفها بقميصه وصلى عليها وقال السبعين تكبيرًا ونزل إلى قبرها، فبدأ بإيماءة مناطق القبر إذا كبرها، وتقويمها وخرج من قبرها والدموع في عينيه وضغطت على قبرها.

فاطمة بنت أسد ويكيبيديا

ولدت فاطمة بنت أسد زوجة عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ووالدة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلى الله عليه وسلم في مكة عام 548 م، وتوفيت في السنة الرابعة من الضياع، الموافق 625 م بالمدينة المنورة، عن عمر يناهز 77 عامًا، وهي أم الرسول الكريم، التي نشأت بين يديها ونشأت في ظلها حيث هي وعمه، كفلته بعد وفاة والدته آمنة ابنة وهب، كانت من أوائل أتباع رسالة الإسلام، والمرتبة الحادية عشرة لدى المسلمين، والثانية بين النساء، فهاجرت إلى المدينة المنورة بعد إسلامها، ومكثت فيها حتى ماتت، ودُفنت مع أصحاب البقيع.

من هو زوج فاطمة بنت أسد

تعتبر فاطمة بنت أسد من أهم الصحابيات وأول من اعتنق الإسلام. ويعلم صاحب قول “ويل له شر” أنه يوم القيامة يجتمع الناس عراة.

  • الاسم واللقب فاطمة بنت أسد.
  • الأصل والنسب العدنانية.
  • الاسم المستعار أم طالب.
  • تاريخ ومكان الميلاد ولدت عام 548 م بمكة المكرمة.
  • تاريخ ومكان الوفاة المدينة المنورة عام 625 م
  • سن الوفاة ٧٨ سنة.
  • الدين والمعتقد الإسلام.
  • الحالة الاجتماعية متزوجة وزوجها أبي طالب خال الرسول.
  • عدد الاطفال سبعة اطفال.
  • اللغة العربية.

 فاطمة بنت أسد وش ترجع

فاطمة بنت أسد من أصل عدناني وتعود نسبها حسب الترتيب التالي

هي فاطمة بنت أسد وابن هاشم وابن عبد مناف وابن قصي بن كلاب وابن مرة وابن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن نادر بن كنانة ابن خزيمة بن مدرسة بن الياس بن مضر بن نزار، ابن ماد بن عدنان.

تزوجت من عم الرسول أبو طالب دون غيره، وكانت أول امرأة من العشيرة الهاشمية تتزوج من الهاشمي، كانت لها منزلة والدة نور الهدى، فكان يحترمها ويطلق عليها اسم والدته، هاجرت إلى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم سائرة من مكة إلى يثرب، وهي من أصحاب رسول الله الصالحين، لها ولدان (طالب – عقيل – جعفر الطيار – علي) وبنات (أم هاني زوجة هبرة بن أبي وهب – جمانة زوجة أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب).

ما قصة الصحابي الذي نام في قبرها قبل دفنها

اختلف علماء الدين في درجة صحة رواية النبي محمد راقدا في قبر فاطمة بنت أسد رضي الله عنها، قال عبد الله بن عباس أنه نام في قبرها بعد أن غطاها بقميصه، أما الرواية الثانية عن الزبير بن سعيد القرشي فقالت أنه دخل قبرها فأشار به، وأما رواية عيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب فقالت لها دفنها، في الروح قبل حمام أبي قطيفة ورواية ابن عساكر أنه اغتسل في قبرها.