اربعة عقوبات جديدة في نظام العمل السعودي تعرف عليها
اربعة عقوبات جديدة في نظام العمل السعودي تعرف عليها

اربعة عقوبات جديدة في نظام العمل السعودي تعرف عليها، تقوم المملكة العربية السعودية على الحفاظ على الأمن فيها بمختلف الطرق التي من الممكن أن يقوم الشخص بفعلها، ومن ضمن هذه الطرق سن الأحكام والعقوبات التي من شأنها أن تقوم بردع المجرمين أو المخالفين في أنظمة العمل المختلفة وتخويفهم من إحداث فوضى في النظام، ولذا قد تم تشريع نظام العمل السعودي، والتي يتضمن العديد من التعريفات والأحكام العامة، بالإضافة إلى تنظيم عمليات التوظيف المختلفة، وتوظيف غير السعوديين، وأيضا تجنب مخاطر العمل والوقاية من الحوادث الكبرى التي يمكن أن تحدث خلال العمل، بالإضافة إلى منع إصابات العمل والعمل على تشغيل النساء.

عقوبات جديدة في نظام العمل السعودي

قامت العديد من المصادر بالنشر حول قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، المسمى بأحمد سليمان الراجحي، والذي قام بالإعلان عن أنه تم إضافات أربعة من العقوبات الجديدة، إلى الجدول المخصص لتدوين كل من المخالفات، والعقوبات لبعض الأعمال المختلفة والتي ترد في نظام العمل.

وقامت المصادر بالتي نشرت هذا الخبر بالقول بأن العقوبة الأولى التي تم وضعها في الجدول المخصص للمخالفات كانت هي العقوبة رقم 64، والتي تضمنت “تمكين المنصات الإلكترونية التشاركية العامل غير السعودي من العمل بشكل مباشر من خلال المنصة”، وقد عملت على تحديد عقوبة تصل إلى دفع غرامة عشرين ألف ريال، ويمكن أن تتعدد في حال تعدد العمال.

وثاني العقوبات التي أضيفت حديثا هي العقوبة التي تحمل رقم 65، والتي تضمنت “عدم تقيد المنصات الإلكترونية التشاركية بالآلية المعتمدة من قبل الوزارة للتحقق من عدم عمل العامل باسم أشخاص آخرين” وقد تم التحدث حول أن عقوبة هذه الغرامة تصل إلى عشرة آلاف ريال، ويمكن أن تتعدد إذا ما تعدد العمال، وقد ذكرت ذلك صحيفة “عكاظ” في المملكة العربية السعودية.

بينما كانت العقوبة الثالثة، هي العقوبة التي تحمل الرقم 66، والتي تضمنت “عدم التزام المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة بمشاركة الوزارة بالبيانات المطلوبة، وفق الآلية التي تحددها الوزارة أو مشاركة الوزارة ببيانات غير مكتملة” وقد تم التصريح حول أن العقوبة لها ستكون غرامة مقدارها خمسين ألف ريال، ويمكن أن تتعدد إذا ما تعدد العمال.

بينما كانت العقوبة الأخيرة هي العقوبة الحاملة للمخالفة رقم 67، والتي تضمنت “مشاركة المنصات الإلكترونية التشاركية والمنشآت المشغلة الوزارة بيانات غير صحيحة للعاملين بما يخالف الآلية التي تحددها الوزارة”، وقد تم تحديد عقوبتها على أنها غرامة خمسة آلاف ريال، ويمكن أن تتعدد بتعدد العمال.

قمنا اليوم بتقديم أهم التفاصيل التي تدور حول موضوع اربعة عقوبات جديدة في نظام العمل السعودي تعرف عليها، والذي عملنا فيه على ذكر العقوبات التي تم ذكرها في هذا النظام، والغرامة المطلوب دفعها على العقوبة.

التعليقات