ما هو الاستمطار في الرياض

ما هو الاستمطار في الرياض، نشرت إدارة المركز الوطني للأرصاد برنامج الاستمطار في العاصمة السعودية الرياض، وهي من أولي التجارب التي يحاولون بها الجهات المختصة والمهندسون استمطار السحب، وهي من التجارب الناجحة التي تقوم بها السعودية، كما وتحاول وزارة البيئة والمياه التطوير على هذا البرنامج، حتي يغطي كافة المملكة، وشارك في التجربة الكثير من الوزارات والمسؤولين في السعودية.

ما هو الاستمطار في الرياض

بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة بعمليات برنامج الاستمطار في المملكة تحديدًا في مدينة الرياض، بمشاركة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد الجوية، حيث يقوم برنامج استمطار السحب، وتطبيق التجربة الأولي على مدن الرياض، القصيم، حائل وهي من المراحل الأولي التي تنطلق بها السعودية.
وجاء برنامج الاستمطار الصناعي بالسعودية من موافقة مجلس الوزراء والهدف هو زيادة معدل هطول الأمطار على السعودية حيث يصل المعدل الأساسي في الهطول لا يصل إلى 100 ملم سنويًا، وتعد السعودية من اكثر الدول التي تعاني من جفاف، ولا يوجد بها مسطحات مائية بشكل دائم مثل الأنهار والبحيرات.

ماذا يقصد في برنامج الاستمطار

كما أن برنامج الاستمطار الخاص بالسحب من البرامج التي أطلقت بها المملكة، بالتعاون مع المركز الوطني للأرصاد الجوية في الرياض، حيث قاموا بمراقبة السحب التي يتوقع منها الاستمطار، وتم القيام برحلات الجوية الأولي في الرياض التي حققت النجاحات الغير متوقعة من البرنامج، كما أن برنامج الاستمطار هو من نجاحاته العامل الزمني للوصول إلى النتائج الصحيحة.
وأن الجهات المعنية تقوم بعملية الاستمطار بشكل مجدول، بصدور تقارير دورية حول كيفية نجاح البرنامج، ويكون الاستمطار ضمن خطة زمنية مجهزة في العمل التشغيلي مع عمل غرفة عمليات علة مدار الساعة مع وجود أحدث التقنيات التي تختص في الأرصاد والرادارات الدقيقة الواضحة، مع وجود عدد من الخبراء والعلماء على مستوي دولي عاملين في برامج الاستمطار والدعم الفني.

الهدف من برنامج الاستمطار

أن الهدف الرئيس من ذلك هو مراقبة السحب، والعمل على تحديد مواقع الاستمطار التي تقوم الطائرات المختصة في بذر المواد الصديقة للبيئة وهي محفزة من السحب للاستمطار، ويقصد بها هي تحفيز هطول الأمطار على المناطق المحددة، والعمل على زيادة كميات الأمطار.

يدل استمطار السحب المحافظة على التوزان المائي، والحصول على تقنيات آمنة ومرنة وهي ذات الكلفة الغير عالية، وتعد المرحلة الأولي من برنامج الاستمطار في مدينة الرياض والقصيم وحائل، من ثم المرحلة الثانية في الباحة والطائف.

الاستمطار ضمن خطة رؤية المملكة 2030

وجاء البرنامج وفق دراسات وأبحاث منذ فترة زمنية طويلة، ويجب نقل التجربة إلى الدول المجاورة التي لا يهطل بها أمطار، كما وترجع أهمية برنامج استمطار السحب إلى رؤية المملكة 2030م، وهي العمل على تعزيز التنمية المستدامة، والبحث عن مصادر مائية جديدة، ومحاربة التصحر، والسعي وراء زيادة المساحات الخضراء في المملكة.