كم تبلغ تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية، تعد تفنية الاستمطار الصناعي من الوسائل التي تمكن البشر من التخلص من السحي وتفريغها بالاستمطار الصناعي، بما أن المطر الصناعي في المملكة العربية السعودية هو مصطلح حديث يشير إلى مشروع وطني في عدة مجالات، أهمها مجال الزراعة، يتساءل الكثير من الناس في المملكة العربية السعودية عن ماهية هذا المصطلح، وما هي تكلفة هذا المشروع، وسنتحدث عنه في الأسطر التالية، بالإضافة إلى طرق المطر الصناعي في السعودية.

ما هو الاستمطار الاصطناعي

عملية تهدف إلى إحداث تغيير مصطنع ومتعمد في الطقس عن طريق رفع السحب بالطرق العلمية بحيث يسقط المطر الذي تحتويه عن طريق تحفيز هذه السحب، ويتم ذلك من خلال طرق متعددة تشمل عوامل متعددة منها البيولوجية والكيميائية، إسقاط هذه المواد مباشرة فوق الكتل المكونة للسحب لزيادة الكثافة وبالتالي تزداد النسبة المئوية لبخار الماء وبالتالي تساقط الأمطار والثلوج.

هدف الاستمطار الصناعي

للبذر الصناعي أغراض عديدة أهمها ما يلي

  • زيادة هطول الأمطار في العديد من المناطق التي لا تتلقى الكثير من الأمطار مثل المناطق الجافة.
  • تبريد وتنقية الهواء بما يخرج.
  • تقليل الأعاصير عن طريق التسبب في هطول الأمطار قبل حلول موعدها.
  • تقليل الحرارة الشمسية عن طريق زيادة كتلة السحب.

كم تبلغ تكلفة تكنولوجيا الاستمطار الصناعي في السعودية

وأظهرت التفسيرات الواردة من المصادر الرسمية للمسؤولين في هذا القطاع أن هذه العملية مكلفة للغاية حيث أن عملية تلقيح السحب في جميع أنحاء المملكة ستكون لها قيمة اقتصادية تزيد عن 6 مليارات ريال سعودي هذا العام لأن التلقيح حوالي 24 سحابة تكلف الدولة حوالي 5000 دولار.

خطط تحسين الصناعة السعودية 1443

صدرت عدة تصريحات من مصادر رسمية موثقة حول تقنية الاستيطان الصناعي في المملكة العربية السعودية، أولها وأهمها أن نسبة هطول الأمطار ستزيد بنسبة 20٪ وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة تنفيذ هذا المشروع، جاءت بعد دراسة كافة الممارسات العالمية في هذا المجال وتبين أن هذا المشروع ساهم في نمو العديد من القطاعات أهمها الطاقة والزراعة والصناعة والتعدين.

كيفية الاستمطار الصناعي

تحدث عملية الانغماس من خلال غرس السحب ذات النوى ومحفزات التكثيف لغرض الترسيب، من خلال استخدام عدة صواريخ وطائرات ومدافع أرضية، من خلال استخدام العديد من المواد مثل ثاني أكسيد الكربون وكلوريد الصوديوم ويوديد الفضة و العديد من المواد الأخرى التي تعمل فيها هذه المواد، ولا سيما يوديد الفضة الذي يحفز تكوين بلورات الجليد، مما يساهم في سقوطها المتعمد.

طرق الاستمطار الصناعي

البذر الاصطناعي هو عملية تحدث بعدة طرق، ومن أهم هذه الطرق وأكثرها فاعلية ما يلي

  • طريقة الهواء يتم ذلك من خلال الطائرات والصواريخ الجوية حيث تطير هذه الأجهزة فوق أو في السحب وبذلك يتم وضع المواد المحفزة للترسيب المذكورة أعلاه وتستخدم هذه الطريقة في دول مختلفة حول العالم.
  • الطريقة الأرضية عن طريق المولدات الأرضية والأنظمة المضادة للطائرات وتستخدم هذه الطريقة في الصين على وجه الخصوص.

طالع ايضا  … صحة حديث من استعان بحولي وقوتي النت له الحديد

التعليقات