تكون صلاة العيد في البيت سرا أم جهر

تكون صلاة العيد في البيت سرا أم جهر، تعتبر صلاة العيد من السنن التي داب عليها المسلمون وكانوا يصلونها في العراء مجتمعين وتنتشر الكثير من الاسئلة حول صلاة العيد، ما هي أسباب القيام بذلك في المنزل من بين الأسئلة التي يطرحها الجمهور المسلم حول صلاة العيد مؤخرًا، من أجل فحص اكتمال صلاة العيد بشكل أفضل، ومن وجهة النظر هذه، سنقدم لك في السطور التالية الإجابة المناسبة على الأسئلة أعلاه بالإضافة إلى بعض الأمور المتعلقة بصلاة العيد في البيت.

هل صلاة العيد فرض

ومعلوم أن صلاة العيد من شرائع الله التي ميزت أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد الوفاء بأعظم واجبات إلى الله من حيث الأجر والمكانة، وهما الصوم والصوم، عدد الركعات في الحج، والتكبير فيها أكثر من غيره.

تكون صلاة العيد في البيت سرا أم جهر

صلاة العيد تصلى في البيت، وأصل صلاة العيد أنها تصلي جماعة في المسجد أو مصلى العيد كما حفظ رسول الله صلى الله عليه وسلم وحث على أن تكون صلاة العيد في المسجد جماعة لكلا الجنسين، و يصليها المسلم في البيت منفردا أو جماعة إذا عجز عن أدائها في المسجد، وكانت بغير أذان للصلاة أو إقامة، وقد روى على لسان أنس رضي الله عنه فلو لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة لجمع أهله وأتباعه، ثم صلى عبد الله بن أبي عتبة سيده، وصلى وحدتان.

أسباب صلاة العيد في المنزل

ومن أسباب أداء صلاة العيد في المنزل نذكر

  • المرض المرض من الذرائع التي لا يجب على المسلم أداء صلاة العيد في المسجد، ودليل ذلك الحديث الشريف أنه قال صلى الله عليه وسلم (من سمع صلاة العيد)، رواه ابن ماجة وابن حبان الطبراني ونطقه.
  • الأمطار الغزيرة الأمطار الغزيرة من أسباب أداء صلاة العيد في المنزل حيث تمنع الوصول إلى المسجد، قال ابن عباس {قال قال ابن عباس لمؤذنه يوم ممطر إذا قلت أشهد أن محمدا رسول الله الحمد لله قل صلوا في بيوتكم كأن الناس خائبون، فقال من خير مني عين الجمعة وانا اكره الله فيتبارك ويأتي اليك صلى الله عليه وسلم.
  • الأحوال الجوية السيئة بسبب الرياح والعواصف والبرد القارس وسوء الأحوال الجوية بشكل عام، يمنع المسلمون صلاة العيد جماعة في المسجد.
  • الخوف إذا كان المسلم في طريقه إلى المسجد لا يشعر بالأمان أو يخاف من شيء، فالأولى له أن يصلي العيد في بيته.

مواقيت صلاة العيد في المنزل

لا يختلف وقت صلاة العيد في البيت عن وقت المسجد أو في مكان الصلاة، حيث تبدأ صلاة العيد من طلوع الشمس حربة إلى أول نزولها، واستشهدوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم .

والجدير بالذكر أن أول يوم من يومنا يعني الفجر والحديث هنا هو صلاة الصبح، في حين أن أتباع الحنفية والمالكية والحنابلة يعتمدون عليها في.

طريقة أداء صلاة العيد في المنزل

فيما يلي نوضح كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

  • تتكون صلاة العيد من ركعتين، في الركعة الأولى قال المصلي سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام، وفي الثانية قال خمس تكبيرات بعد تكبير الوقوف.
  • المصلي يرفع يديه فقط قائلا تكبير الإحرام.
  • إذا كانت صلاة العيد جماعة، فينبغي للإمام أن يسكت بعد كل تكبير ما دام المصلي يكبر.
  • في الركعة الأولى يقرأ المصلي طالب الاستعاذة والبسملة سراً وبصوت عالٍ بقراءة سورة الفاتحة والسورة ق أو العليا، وفي الثانية بعد الفاتحة يقرأ سورة الغاشية أو السورة.
  • إذا كان التجمع، فيستطيع المخلص سماع تلاوة الإمام، وإذا كان المنفردة يستحب أن يقرأ المصلي جهارا مثل الإمام، إلا بالتناوب بين التكبير.
  • وصلاة العيد في البيت منفردة أو جماعة بدون موعظة.

هل صلى النبي العيد في بيته

ولم يخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه شعر أنه كان يصلي صلاة العيد في بيته، ولكنه كان يقضي صلاة العيدين في المصلى الشرقي عند باب المدينة المنورة.

حكم صلاة العيد في البيت

رأى أتباع الشافعي والحنبلي والمالكي وغيرهم من الفقهاء أنه لا توجد خطبة في صلاة العيد في المنزل وهذا لا يؤثر على صحة الصلاة، وتكون الخطبة بعد صلاة العيد على المسجد، وعلى الفقهاء.

طالع ايضا .. ماذا يقال في خطبة عيد الفطر