ماهو اسم ام الفاروق عمر بن الخطاب

ماهو اسم ام الفاروق عمر بن الخطاب، يعتبر الفاروق عمر بن الخطاب من النماذج المشرفة للمسلمين الطائعين الموحدين الذين سلكوا طريق الحق والعدل، من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وثاني الخلفاء الراشدين وخاض عدة معارك من أجل انتصار الإسلام وتمجيد كلمة الله تعالى، بالإضافة إلى عمله خليفة للمسلمين، وتأسيس المكاتب وجمع كتاب الله تعالى في القرآن ومن خلال ذلك نناقش معلومات عن الخليفة عمر بن الخطاب والدته وفضائله وأفعاله -رضي الله عنه-.

من هو عمر بن الخطاب ويكيبيديا

عمر بن الخطاب رفيق يلقب بالفاروق واسمه الكامل عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن راية القرشي العدوي، الملقب بأبي حفص بلغ الثالثة عشرة من عمره بعد عام الفيل في الجنة، تولى الخلافة بعد وفاة أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – واشتهر بين المسلمين وغير المسلمين على حد سواء بالعدل والإنصاف بين الناس ولماذا سمي بالفاروق لأنه ميز بين الصواب والباطل.

ماهو اسم ام الفاروق عمر بن الخطاب

كان عمر بن الخطاب من أكثر الناس ضررًا على المسلمين في العصر الجاهلي، ورأى النبي صلى الله عليه وسلم في إسلامه مكسبًا كبيرًا للإسلام، حيث كان ادعى الرسول مراراً أنه مدرج في القائمة لأنه ينتمي إلى قبيلة من قبائل قريش، وعرف بنسبه ومكانته العالية بين القبائل، وفي حديث رواه الصحابي عبد الله بن عمر – رضي الله عنها – تحت سلطان النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم اكرمك الإسلام بحب هذين الرجلين لأبي جهل أو عمر.

  • حنتمة بنت هاشم بن المغيرة.

ما هو نسب عمر بن الخطاب

الخليفة عمر بن الخطاب يلتقي سلالة الرسول صلى الله عليه وسلم في كعب بن لؤي بن غالب والده هو الخطاب بن نفيل بن عبد العزيز بن رياح من قبيلة بني عدي وهي من القبائل العدنانية ومن قبائل قريش العشر حيث يحظى بمكانة مرموقة بين القبائل ويعتبر من القبائل الوسطاء في الحروب ويمدحها الأصدقاء والأعداء أمضى نصف حياته في عصر ما قبل الإسلام، حيث نشأ في بيئة مليئة بقسوة رعي الإبل هذا سبب للقيام بذلك يمكنه تحمله.

مميزات عمر بن الخطاب

كان للخليفة عمر بن الخطاب فضائل كثيرة جعلته يحظى بشعبية لدى جميع المسلمين، ومن أشهر هذه الفضائل ما يلي

  • الشجاعة والبطولة في زمن توليه الخلافة، افتتح على يده العديد من المدن والبلدان، بما في ذلك بلاد الشام والعراق والجزيرة وغيرها.
  • العدل والعدل عُرِف عمر بن الخطاب بعداله وكان من الصحابة القدوة حين نجح في جلب الناس إلى الإسلام وعداله شمل الناس من كل أنحاء العالم.
  • الشجاعة على الحقيقة كان عمر بن الخطاب من الخلفاء الذين دافعوا عن الحق وعارضوا الأكاذيب.

ابرز أعمال عمر بن الخطاب

قام عمر بن الخطاب بعدة أعمال خلال فترة عمله وقد أفادت هذه الأعمال الإسلام والمسلمين ومن أهم هذه الأعمال ما يلي

  • جمع القرآن الكريم في عهده.
  • توسعة الجامع الكبير وعمارة المسجد النبوي.
  • الحضارة وتخطيط المدن في عصره.
  • فتح خزينة المسلمين وتدوين الكتب.
  • الفتوحات الإسلامية التي قام بها وتشكيل ملجأ للدولة الإسلامية.

طالع ايضا .. ما هو الايض في الجسم

مقالات ذات صلة