ما هو حكم صوم يوم عيد الفطر

 

ما هو حكم صوم يوم عيد الفطر، الكثير من الاشخاص يعتقدون ان صيام يوم عيد الفطر له ثواب واجر ولكنهم لا يعلمون الحقيقة حيث سنطلعكم على الحكم الشرعي لصيام عيد الفطر،  هل يجوز أم لا، وهل يجوز أم لا، وهل هو إثم لمن يصوم هذا اليوم، والعديد من الأسئلة الأخرى التي تطرح في جمهور المسلمين والتي يتجه إليها يطلب الجواب، وللإجابة على هذه التساؤلات لا بد من إدخال أحكام الشريعة الإسلامية، والأحاديث الشريفة التي رواها الرسول في السنة النبوية ونجيب بها ونلحق في سطورها، حديث النهي عن صيام يوم العيد.

ما هو حكم صوم يوم عيد الفطر

لا يجوز إطلاقاً صيام أول أيام عيد الفطر، وقد أجمع علماء الإسلام على حرام الصيام، وهذا ما ثبت في السنة النبوية بأحاديث شريفة من لغة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث دلت الأحاديث الشريفة على أنه لا يجوز صيام أول أيام عيد الفطر وأول أيام عيد الأضحى، ومن قام بذلك فعليه أن يتوب إلى تعالى، ولا يعيد الله هذا الفعل والله أعلم.

هل يجوز صيام ثاني أيام العيد

نعم يجوز صيام اليوم الثاني من عيد الفطر أي ثاني يوم من شهر شوال وذلك لأن عيد الفطر في الأصل هو يوم واحد فقط وهو أول يوم من الشهر الهجري، من شوال، ولكن منذ زمن بعيد اشتهر عيد الفطر بثلاثة أيام وهو مجرد عرف وتقليد لا ينتج عنه أي تنظيم قانوني، أي، ح- يقتصر النهي عن صيام عيد الفطر على اليوم الأول فقط، إذ أن النهي عن صيام اليوم الثاني والثالث من شوال لم توضحه السنة الشريفة ولا القرآن الكريم، أي يجوز للمسلم أن يصوم اليوم الثاني والثالث، سواء لقضاء ذلك اليوم أو بإرادته، والله أعلم.

حديث النهي عن صيام العيد

في السنة النبوية الشريفة أحاديث في أيام النهي عن الصيام، وبين تلك الأيام أول العيدتين الكبيرتين والصغرى (الفطر والأضحى)، والأحاديث الآتية من الأحاديث الجليلة في بيانها، الذي – التي.

  • فعن أبو عبيد مولى بن أزهرحضرت العيد مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الفطر والنهر والصم، وأن يحب الرجال أنفسهم ظهرًا.

طالع ايضا .. صور شمس ليلة 27 من رمضان 2022