متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON) الاقتصادي

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON) الاقتصادي،  يصنف مشروع اوكساغون على انه اضخم المشاريع الاقتصادية التي تعزز الاقتصاد الوطني، يعد مشروع OXAGON أحد المشاريع الاقتصادية الكبرى التي يتم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية ويمكن أن يشرف عليه شخصياً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مجال الاقتصاد والسياحة في المملكة العربية السعودية، لذلك نتعلم من وإلى وإلى وإلى وإلى متى بدأ مشروع OXAGON.

مشروع مدينة نيوم الصناعية – أوكساجون ويكيبيديا

مشروع Oxagon هو أحد المشاريع السعودية القائمة على بناء مدينة عابرة للحدود في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديداً في إمارة تبوك بمحافظة ضباء، لنموذج عالمي في جميع جوانب الحياة.

متى تم إطلاق مشروع أوكساغون (OXAGON) الاقتصادي

أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مشروع Oxagon في نوفمبر 2022، يمكن اعتبار مشروع Oxagon كأحد المشاريع التي ستكون جزءًا من برنامج نيوم الصناعي، سيتم بناء هذا المشروع على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس المصرية وسيضم ميناء ومطارًا متكاملين ومدينة نيوم الصناعية أوكساجون، وسيكون المشروع بأكمله نظامًا بيئيًا متكاملًا وسيعتمد بشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة.

ما هي مدينة اوكساجون الصناعية

يقع مشروع نيوم أوكساجون في إمارة تبوك بمحافظة ضباء، ويسمح له بالامتداد على طول ساحل البحر الأحمر على مساحة 460 كيلومتر مربع، ويمثل المضيق حوالي 13٪ من التجارة العالمية.

من مؤسس مشروع Oxagon

مؤسس مشروع Oxagon هو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، الذي أعلن عن إنشاء هذا المشروع في أكتوبر 2017 بمرسوم ملكي كجزء من رؤية 2030، ويهدف الأمير محمد بن سلمان إلى تحويل المملكة إلى مزيد من التطوير، والتطور في كافة مناحي الحياة وتقليل اعتماد المملكة على النفط في اقتصادها.

ماذا يعني شعار Oxagon

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن شعار Oxagon لمدينة نيوم الصناعية في نوفمبر 2022، ويحتوي شعار المدينة على معنى مميز لأنه يعني الأكسجين المثمن، وهذا يعني أن هذه المنطقة ستكون السوق الرئيسي للمملكة العربية السعودية لأنها ستعتمد المدينة بشكل أساسي على مصادر الطاقة، يتم تقليل استخدام المصادر المتجددة التي تلوث البيئة.

أهداف مشروع Oxagon

هناك العديد من أهداف مشروع NEOM Industrial Oxagon ولعل من أهم هذه الأهداف ما يلي

  • يهدف المشروع إلى إعادة تعريف مفهوم التنمية الصناعية في المستقبل القريب، خاصة أنه يركز بشكل أساسي على حماية البيئة.
  • جعل منطقة نيوم منطقة متطورة لوجستياً من خلال استخدام التقنيات المتقدمة على المستوى التكنولوجي.
  • يهدف إلى بناء ميناء حديث ومطار متكامل وتوسيع العلاقات التجارية في المملكة العربية السعودية.
  • تعظيم استخدام مصادر الطاقة المتجددة النظيفة من خلال التركيز على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪.
  • ستكون مدينة نيوم أكبر هيكل في العالم يحقق تنمية الاقتصاد الأزرق الذي يعتمد بشكل أساسي على البحر، وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.

طالع ايضا .. سعيد ال عمر من وين يرجع