ما هي نية صلاة ليلة القدر ابن باز، تتعدد الاحتمالات التي تتعلق بكون ليلة القدر ولهذا يمكن ان تكون في اي يوم فردي من العشر الاوخر من رمضان، ليلة القدر هي ليلة فضل عظيمة، ومهمة عظيمة، عند نزول الملائكة، واستجابة الدعاء، وحسنات هذه الليلة خير من أعمال ألف شهر ويستعملها المسلمون في العبادة والصلاة وتلاوة القرآن الكريم والدعاء والذكر، وخلال الدورة سنتعرف على ليلة القدر وما هي نية صلاة القدر باختصار.

موعد ليلة القدر

لفظ ليلة القدر جزأان هما ليلة واحدة، أي المدة الممتدة من غروب الشمس إلى الفجر (القدر)، وهو المراد بالقدر والتعظيم، وهي ليلة قدير فيها القرآن، ونزلت الملائكة ورحمة الله تعالى وبركاته هنا تضيق هذه الليلة حجابهم وعدم تحديد وقت معين، ولأن الأرض ضيقة ومليئة بالملائكة.

ما هي نية صلاة ليلة القدر ابن باز

إن نية صلاة ليلة المرسوم تحدد بكاملها قيام الليل وإحيائه بالصلاة والذكر والدعاء وسائر العبادات والإيمان بالله وطلب رضاه وطلب جنته إيمانا بالله، – سبحانه وتعالى – والاستغفار والثواب العظيم كما ورد في الحديث الشريف عند أبي هريرة الذي قال عنه النبي (صلى الله عليه وسلم) “ومن صام رمضان إيماناً ورجاءً له، تغفر ذنوبه الماضية، على أهمية الرغبة في ثوابته، ولطفه معها، ولا تثقله صيامه، ولا إطالة أيامه، لقد تحدث عن اكتمالها، طالبًا رضى الله والثواب الذي يجلبه لذلك استوفى حقه، ولم يغفر له ذنوبه الماضية.

كم يوم تبقى ليوم العيد

لا بد من الاجتهاد في العبادة والعمل الصالح في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفي ذلك نذكر جملة من الأمور المستحبة ليلة القدر

  • يستحب فعل الكثير من الحسنات ليلة القدر، والحسنات ليلة القدر خير من ألف شه.
  • ويستحب للمسلم أن يكثر في ليلة القدر القرآن الكريم، ويفكر فيه، ويقرأه بوقار وانتباه، ويدرسه ؛ لما فيه من فضل عظيم وأجر عظيم.
  • يستحب الاحتفال بليلة المرسوم بالصلاة والتهجد فيها، فمن يفعل ذلك يؤمن بوعد الله بالثواب عليها ويطلب أجره بإخلاص في الليل دون نية الرياء أو غير ذلك، وعد بالمغفرة عن خطاياه الماضية.
  • ويستحب الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك على ليلة القدر ليكرس المسلم نفسه للعبادة والصلاة والتذكير وقراءة القرآن.

فضل ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بفضائل كثيرة، نذكر منها ما يلي

  • ليلة القدر نزل القرآن الكريم هدى للناس وتخصصه فيه شهادة على سموه وعظمته.
  • ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة فيها فضائل كثيرة ومفيدة.
  • والعمل الصالح فيه يعتبر أفضل من صك الألف شهر في غيرها، كما أن العبادة فيه أفضل من العبادة بألف شهر بدونها.
  • فيه تقاس سبل العيش والمواعيد، وتكتب فيه الملائكة الأحداث والأفعال وكل ما سيحدث في العام الذي تأتي فيه ليلة القدر العام.

طالع ايضا .. كلام عن رحيل رمضان 2022 اجمل كلمات عن نهاية شهر رمضان مكتوبة

التعليقات