هل يكون وقت ليلة القدر من المغرب الى الفجر، تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة التي انزلت فيه السور القرآنية ولها من الفضل ما يتضاعف به الاجر،  ولما كانت ليلة القدر من الليالي المتميزة بأعمالهم ووقت قدومهم، فهي تعتبر ليلة مباركة يثاب فيها الأفراد على الأعمال الصالحة، مثل رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – كان يتفحص هذه الليلة في العشر الأواخر ويجتهد فيها بطاعة، فيكون على المسلم أن يحذو حذوه، وبهذه الطريقة يدقق في إجابة ما سبق، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن ليلة القدر.

موعد ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان المبارك، إنها إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان، وفي صحيح البخاري قيل عن النبي صلى الله عليه وسلم قال نزل فيها القرآن الكريم وهذا مطابق لما جاء في سورة القدر،ويتضاعف أجر صلاة تلك الليلة على ألف شهر، الاجتهاد والكثير من الطاعة.

هل يكون وقت ليلة القدر من المغرب الى الفجر

نعم يبدأ عند غروب الشمس ويستمر حتى طلوع الفجر الصادق للصلاة، ولكن ليس له وقت محدد، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “من اعتكف معه،  دعه يمسك بالاعتكاف في العشر الأواخر، وقد أطلعني على هذا، ونمت في الماء والوحل في الصباح، فالمسها في العشر الأواخر، وألمسها في كل أيام “. يحب في الأيام الفردية العشر الأواخر من رمضان أو الخامس والعشرون مثل ليلة الثالث والعشرين أو الحادي والعشرين من رمضان بدلاً من ليلة التاسعة والعشرين والله أعلم.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

والسبب في تسمية ليلة القدر بهذا الاسم يعود إلى معنى كلمة القدر التي تدل على المكانة المرموقة والشرف الرفيع، وتقدر معيشة الخدم في هذه الليلة، وما يحدث خلال العام جيد، والشر مكتوب فيه، وأيضًا أنها ليلة قدر عظيم وموقع كسبهم عند الله أكبر، ونتيجة كل هذه المؤشرات وراء سبب تسمية ليلة القدر توضح أهميتها ومكانتها الكبيرة.

فضل ليلة القدر

ليلة القدر هي أفضل الليالي وأعظمها، تعتبر ليلة مجيدة لله في كتابه الكريم لقد فعلوا، وضعهم فوق معرفة الخليقة وهي ليلة أمان وراحة وسلام لأهل الإيمان، فلا شيء فيها إلا أمان وعبادة وحسنات ليلة القدر خير منه بألف شهر، ولا يخرج معه شيطان قط، فكل ليلة تشرق الشمس بين قرني الشيطان إلا في صباح ليلة القدر، بالإضافة إلى حقيقة أن الملائكة في ليلة القدر برحمة وبركات حتى يكون عدد الملائكة فيها أكبر من حصى الأرض.

شاهد ايضا .. من هي دينا كامل زوجة احمد عزمي

التعليقات