ما هو معنى مطلع الفجر ؟

ما هو معنى مطلع الفجر ؟، يعتبر الفجر من الاشياء التي اقسم بها الله تعالى حين قال في كتابه والفجر وليال عشر، ويرتبط الفجر بمطلعه ليقال مطلع الفجر، القرآن الكريم مليء بالعديد من المعاني الجميلة التي تعبر عن جمال لغة القرآن الكريم وجمال الدلالات التي تفتح العقل وتنير بصيرة القلب … لا شك في أن المسلمين في جميع أنحاء العالم يدركون حجم قدسية كلام الله وآثار معانيها.

ما هو معنى مطلع الفجر ؟

معنى بداية الفجر أن السلام يدوم حتى طلوع الفجر، ويأتي المعنى المشار إليه في سورة القدر  وهي ليلة القدر، والتي أطلق عليها السلام على المسلمين الذين يحتفلون بهذه الليلة المباركة، وذلك بسبب تحية الملائكة وسلامهم، إذ إن وصف الله لها بالسلام جاء إلى كثرة من ابتعدوا عن الذنوب والمعاصي التي ارتدها المؤمنون كما اهتدوا إليه، جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قام ليل القدر والإيمان والعجز غفر دينه ومن صام ومن له إيمان”.

تفسير سورة القدر

وفيما يلي ذكر معنى السلام في سورة القدر

  • ومن المعاني التي تشير إليها كلمة السلام أن الملائكة من أول ليلة القدر إلى الفجر يحيون المطيعين المطيعين، ففي هذه الليلة تنزل الملائكة في مجموعات من ليل إلى شفق الليل.
  • ويسمى سلام لأن ليل القدر فيه الخير والسلام والأمن من كل مكروه وشر.
  • تنزل الملائكة في هذه الليلة مع نزول الروح في ليلة القدر، وكل ما ينزل في هذه الليلة سلام وخير.
  • وبحسب تفسير أبو مسلم، فإن معنى كلمة “سلام” أن ليلة القدر مصونة من الرياح القوية والبرق والأضرار.
  • السلام يعني أن الشيطان ليس لديه قوة أو قوة لإيذاء أي شخص.
  • ومن معاني أن ليلة القدر واحدة من حيث الأزمنة والأجزاء من بدايتها إلى نهايتها، أي أنها ليست كباقي الليالي التي تكون فيها ساعات الاستجابة للثلث الأول من الواجب، تنحصر الصلاة في الثلث الثاني من العبادة والثلث الأخير من الصلاة، وما يميز ليلة القدر أن كل جزء منها أفضل من ألف شهر.
  • معنى السلام هو الجنة، وهي من تسمياتها، السلام، أي الأمن والأمان.

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر هي خير من ألف شهر، ففي تلك الليلة أنزل الله القرآن الكريم عندما أمر الملائكة بالنزول في ليلة القدر ليملأوا الأرض بالخير والنور، في هذا كل حكيم يفصل عنا أمرًا، لأننا كنا رسل رحمة من ربك، فهو سميع الله، ومن هو هو هو ليل الليل … الله والسلام وبركاته، قال صلى الله عليه وسلم “من صلى ليلة القدر إيماناً ورجاءً أجره غفر له ما مضى من ذنوبه”.

طالع ايضا .. دعاء لزوجي في ليلة القدر 1443 / 2022 ادعية للزوج في ليلة القدر مستجابة

مقالات ذات صلة