ما معنى اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

ما معنى اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يعتبر هذا الدعاء من أبرز الأدعية في رمضان، خاصة في العشر الأواخر من الشهر، حيث يدعو به كثير من الصائمون، وهو من أهم الأدعية التي دعا بها الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – دعاء المسلم إلى الوتر – الصلاة، وهذا الدعاء له مغزى كبير وغاية منه، ففي سطورنا التالية سوف نلقي الضوء على كل ما يتعلق بالدعاء، ومعناه، وشرح مفرداته، والحديث الذي ذكر فيه هذا الدعاء، وغيرها من الأسئلة ذات الصلة.

نص دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

دعاء الله تسامحكم أكثر وتحب أن تغفروا، فاغفروا لنا من الأدعية التي أوصى بها الرسول الكريم للتواصل مع الله لما لها من أهمية كبيرة.

( اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا)

وهذا الدعاء من الدعاء المباركة وهي سنة يحتم بها العبد ويدعو ربه بكل ما في بطنه، فيبدأ كل دعاء يدعو إليه ليلة القدر بهذا الدعاء، ثم يسأل ماذا يريد ربه لسد حاجته بشرط مراعاة آداب الدعاء.

اقرأ أيضا…دعاء ليلة القدر اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا pdf مكتوب

ما معنى اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

معنى دعاء الله أن تكون غفراناً كريماً، وتحب أن تغفر، فاغفر لي، ولعل أهم معانيها كما يلي

  • – دعوة الله القدير لمغفرة الذنوب والمعاصي.
  • الغفران والرحمة على الذنوب الماضية والمتأخرة.

قال القرطبي رحمه الله “المغفرة مغفرة الله – تعالى – لخلقه، ويمكن أن يكون بعد العذاب وقبله، خلافا للمغفرة، لأنه لا عقاب إطلاقا”، “الغفران هو الغفور الرحيم” ويظهر في الدعاء أن الله عز وجل يحب أن يمثله صفاته وأسمائه، والغفران هو أساس تعامله مع عباده.

شرح مفردات دعاء اللهم انت كريم استغفار انت تحب المغفرة فاغفر لنا

لمعرفة معنى هذا الدعاء والغرض منه، لا بد من معرفة شرح كل مفرداته.

  • الغفران الغفران في اللغة طمس أو طمس، وهي صيغة مبالغ فيها نزلت إلى ثقل الفعل، والتسامح من أسماء الله، ومعناه أن الله تعالى لا يقاس رحمة ومغفرة، أن الله يغفر لتوبة عباده الذين يرجعون إليه في أعمالهم.
  • كريم الصفة شبيهة بثقل فعل فاعل من فعل الكرم وتعني الكثير من الخير والعطاء وهي من أسماء الله تعالى وتعني أن الله كريم على عباده.
  • سامح فعل معناه يسأل، وهذه الصيغة مخصصة للصلاة إلى الله تعالى ليغفر له ويرحمه ويغفر له ويغفر ذنوبه وذنوبه التي أثقلته.

ما الحكمة من دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

والحكمة من هذا الدعاء هي مخاطبة الله تعالى ودعوته باسمه وهو اسم الغفران ليلة القدر، وأن يدرك العبد ذنوبه وعصيانه ويعترف بها أمام الله تعالى، فاستغفر الله عز وجل، فيكون هذا الدعاء عظيم الحجم، يليق بليلة عظيمة مثل ليلة القدر، وفيها معنى الغفران والاستغفار والرحمة والعفو والنجاة من النار، ولأن هذا الدعاء سنة، والحديث النبوي خير دعاء ليلة القدر، والله تعالى أعلم.

حديث اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

جاء هذا الدعاء في الحديث الشريف الذي رواه السيدة عائشة رضي الله عنها، حيث طلبت منه أفضل الدعاء وأكثرها استجابة لما شهدت ليلة القدر فأجابها بهذا الدعاء وعلمها.

دعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

هذا الدعاء من أكثر الدعاء طلباً في ليلة القدر وهذا لصلابة هذا الدعاء إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حث العبد أن يصنع بها ربه معها ليلة القدر يبدأ المسلم بها كل صلاة، ثم يرسل حاجته ويصر، وفيما يتعلق بما يحتويه من ضرورات، فإن أهم هذه الأدعية

اللهم إنك الغفور أنت تحب المغفرة فاغفر لنا اللهم أرشدني بين من هتديت واغفر لي ممن وجدتهم مرة أخرى واعتني بي من بين من أعولهم وبارك لي بما لقد أعطيتني وحميتني من شر ما أنفقته، أن تحكم ولا تحكم، حتى لا يتواضع الشخص الذي هو لي ولا يقدره أنت مبارك، أيها الرجل العادي، ربنا الأعظم، اللهم احلف لنا من خوف ما يمنعنا من معصيك، ومن طاعتك ما تنال جنتك، ومن اليقين ما تيسر لنا مصائب الدنيا وفرحنا كل من يعادينا، ولا تجعل مصائبنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا النار قدرنا، وتغلق السماء، وطننا، ولا تسقطنا بخطايانا التي لا تخاف فينا ولا ترحمنا.

فضل الدعاء اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا

وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الكريم على مونولوج العبد مع سيده ليلة القدر بهذا الدعاء لفضائله، كما أظهر سماحته روح الرسول شفيع الأمة، حيث يشفع هذا الدعاء للمسلمين لأنه جاء على شكل الجماعة، وقد لاحظ الرسول في هذا الدعاء آداب الدعاء المستجيب، حيث دعا فيه أحد أسماء الله الحسنى واستغفر الله من الذنوب والخطايا عاجلا وآجلا فإن الله تعالى يحب عبده أن يتحدث إليه ويعود إليه، معترفا بذنوبه وذنوبه، ورجاء منه القبول والمغفرة والمغفرة والمغفرة.

دعاء ليلة القدر مستجاب

ليلة القدر هي رد الدعاء بإذن الله، وفيما يلي سلسلة من الأدعية المستحبة في هذه الليلة العظيمة

  • اللهم اهدني مع من هديت يا رب البيت وامنحني صحة من شفيت معهم واغفر لي واعتني بي ممن اعتني بهم وبارك لي معك ما عندك أعطتني واحفظني من شر ما أنفقته على القاضي، وأنت الصالح، ولا تهين وتتواضع أولئك المسؤولين عني، ولا تعتز في الدنيا والآخرة بأولئك الذين هم طوبى لك يا صاحب الجلالة والشرف.
  • ربي اني مالك الزمان والمكان اشكو لك وحدك همومي وضعفي وقلة الحيل يا رحمن الذي نزل القرآن على نبيه عدنان ليترك همومي ويقويني، أنت، إذا حدث شيء ما.
  • اللهم يا مالك السماء والأرض وأنت وحدك يوم القيامة تغفر لي ذنوبي في هذا اليوم المقدس وتساعدني في أداء كل واجباتي.
  • يا الله إني أستغفرك وصالحك في الدنيا والآخرة، وأن نثبت أنفسنا على دين الحق، فنحن عبيدك الصالحين، نعتمد عليك وندعوك، وكلنا، واثق من أنك ستستجيب لطلباتنا لأنها نابعة من نية خالصة.
  • اللهم غفرانك ورضاك، مصيرنا لا يعتمد على أحد غيرك، فنرجع في أحزاننا ومخاوفنا وفي فرحنا وفي راحتنا اللهم غفرانك ورحمتك.

مقالات ذات صلة