ما هي الألعاب المناسبة لطفل عمره سنة ؟

ما هي الألعاب المناسبة لطفل عمره سنة ؟، ولكن لكل عمر له ألعابه الخاصة به، وهو ما يحتاج إليه الآباء في معرفة الألعاب التي تناسب عمر سنة، وألعاب الأطفال من الطرق المميزة التي تلجأ إليها العديد من الأمهات لتحفيز أطفالهن لقضاء وقت مميز وممتع، بعيدًا تمامًا عن فرط النشاط أو حتى البكاء الذي يجلبه الأطفال طوال الوقت وقت المنتجع، وألعاب الأطفال تزيد من ثقة الطفل بنفسه، خاصة أنها تزيد من مستوى وعيه، وفي إطار الحديث عن ألعاب الأطفال يهتم بإبراز أفضل الألعاب لعمر سنة واحدة، موضحًا سلسلة من النصائح، وإرشادات لاستخدامها عند شرائها يمكن اتباع الألعاب.

اقرأ أيضا…تحميل لعبة تحديات رمضان 2022

ما هي الألعاب المناسبة لطفل عمره سنة ؟

يبدأ الطفل وخاصة عندما يبلغ من العمر سنة واحدة في الوقوف وتحريك أجزاء جسمه المختلفة، لذلك من المهم تقديم أنواع مختلفة من الألعاب الجذابة التي تتناسب مع عمره، الخطوط

لعبة الهاتف الأرضي أو المحمول تبني ثقة الطفل

تلعب هذه اللعبة المميزة دورًا مهمًا في تحفيز الطفل على التحدث بشكل أسرع، خاصة أنها توسع مفردات الطفل بشكل مميز وفي وقت قصير، حيث يكون الهاتف المحمول أمام أطفالهم طوال الوقت، مما يزيد من مفرداتهم يرغب الطفل في تقليد مثل هذه الأفعال، حيث تساعد لعبة الهاتف على بناء ثقة الطفل.

عرض الدمية

تعتبر عروض الدمى من الألعاب الرائعة التي تناسب جميع الأطفال خاصة عندما يبلغون من العمر سنة واحدة، وتتمثل المهمة في أن الطفل يمكن إرشادهم وتوجيههم من خلال إرشاد الدمى في البداية.

ألعاب سيارات لتنشيط العقل

تساعد لعبة السيارة على تنشيط القدرات العقلية للأطفال خاصة عندما يبلغون من العمر سنة واحدة، ويمكن شراء سيارة ذات صوت معين حتى يعرف الطفل أن هذا الصوت يأتي فقط من السيارة ولا يأتي من الآخرين.

لعبة النرد لتحفيز الطفل

تعتبر المكعبات من أشهر ألعاب الأطفال، خاصة أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الألوان الجميلة والمبهجة التي تحفز الطفل على اللعب، كما أن بناء المكعبات وتفكيكها يزيد من القدرات المعرفية والعقلية لهؤلاء الأطفال الصغار، في بالإضافة إلى تحفيزه المستمر لتحريك عضلات يديه مما يساعد على تقويتها، ويؤكد العديد من المتخصصين على ضرورة اختيار النرد الكبير حتى لا يضعها الطفل في فمه عند اللعب علما أن ألعاب النرد لها دور بارز في تنمية المهارات الأكاديمية والفكرية.

الخيمة الكورية ذات الألوان الزاهية

خيمة الكرة عبارة عن خيمة متوسطة الحجم تحتوي على عدد كبير جدًا من الكرات الصغيرة والكبيرة وذات الألوان الزاهية، وفي عمر سنة يبدأ الطفل في الجري والاختباء في أركان المنزل المختلفة حتى تنظر والدته له ويبدأ في الضحك والمتعة، خيمة الكرة تساعد الطفل في هذا خاصة أنه يمكن أن يختبئ فيها أثناء اللعب والاستمتاع بتلك الكرات الصغيرة بالداخل.

كتب ملونة لجذب الانتباه

تعتبر الكتب الملونة وخاصة تلك المصنوعة من الورق المقوى من افضل الالعاب التي يمكن ان تعرض للاطفال ابتداء من سن العام ويتميز هذا النوع من الالعاب بالعديد من الرسومات اللافتة والرائعة التي تجذب انتباه جميع العاب الاطفال التي تساعد تحفيز القدرات المعرفية لهؤلاء الأطفال من خلال تحفيزهم على حفظ الأشكال المختلفة.

ألعاب ذكاء مناسبة للأطفال عمر سنة

هناك العديد من الألعاب المميزة الأخرى المناسبة للعمر من العام والتي تساعد في الحفاظ على قدراتهم العقلية والمعرفية، ويمكن رؤية كل هذه الألعاب أدناه

  • عربة التنقل عندما يصل الطفل إلى عربة النقل، يجب عليه تحريكها في جميع أنحاء المنزل، يجلس الطفل في منتصف هذه اللعبة ويحركها بقدميه.
  • لعبة القطار هي من أشهر الألعاب التي تثير اهتمام الكثير من الأطفال حيث يستمتع الطفل بالألوان المبهجة للقطار مع الأصوات الغريبة التي يصدرها خاصة أثناء المشي على الأرض.
  • العزف على البيانو تصدر هذه اللعبة أصواتًا مختلفة خاصةً عندما يضغط عليها الطفل، لذلك يجب شراء لعبة بلاستيكية متوسطة الحجم.
  • لعبة الاستحمام تحتوي هذه اللعبة على مجموعة من الدمى الصغيرة ومسبح صغير، لأن الطفل يستحم بهذه الدمى في المسبح، وهذه اللعبة غير مناسبة لفصل الشتاء.
  • لعبة الكرة تطور هذه اللعبة مهارات المشي والجري لدى الأطفال الصغار وتشجعهم على تقوية جميع عضلاتهم في وقت قصير.

أبرز الأنشطة لطفل عمره سنة

هناك العديد من الأنشطة المحددة التي يجب الرجوع إليها عند اللعب مع الطفل، خاصة بعد بلوغه سن واحد، وجميع هذه الأنشطة موضحة أدناه

  • لعبة التصفيق يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتحريك يديه بدقة وبدقة، لذلك من المهم أن تجلس الأم أو الأب معه حتى يتعلم الطفل طريقة التصفيق من خلال إمساك يديه بلطف ولمس بعضهما البعض بضربات.
  • لعبة الغميضة يلعبها الأب أو الأم المختبئان في مكان ما بالغرفة وينتظر الطفل أن يجد ذلك المكان حيث تساعد هذه اللعبة على تحسين مهارات التواصل لدى هؤلاء الأطفال ومن ثم تطوير مهاراتهم الاجتماعية والإبداعية.

أهم النصائح لشراء ألعاب للأطفال بعمر سنة

هناك عدد من الإرشادات أو النصائح التي يجب على الآباء التركيز عليها عند شراء ألعاب لأطفالهم وجميع هذه النصائح واضحة كما يلي

  • من الضروري الابتعاد عن الألعاب باهظة الثمن، خاصة وأن الطفل يلهث ولن يتمكن من الاحتفاظ بها لفترة طويلة.
  • من الضروري اختيار الألعاب من مواد آمنة خاصة وأن الطفل يستطيع وضعها في فمه.
  • اختر ألعابًا بلاستيكية وخالية من الحواف الحادة حتى لا تنكسر وتؤذي الطفل.
  • اختر الألعاب المتوسطة والكبيرة حتى لا يختنق الطفل بها أثناء اللعب.
  • من المهم أن تكون هذه الألعاب قابلة للغسل حتى تتمكن الأم من تنظيفها باستمرار من الجراثيم والبكتيريا الضارة.

تعلميات جني ثمار ألعاب الأطفال في عمر سنة

هناك مجموعة بسيطة من التعليمات التي يجب على الأم اتباعها عند اللعب مع طفلها من أجل الاستفادة منه إلى أقصى حد، وكل هذه التعليمات واضحة على النحو التالي

  • من المهم للأم أن تشارك طفلها في جميع الأوقات، خاصة عند اللعب، لأن ذلك سيساعد على تقوية أواصر الحب بينهما.
  • من الضروري أن تختار الأم الوقت المناسب للعب مع طفلها وعليها الابتعاد تمامًا عن الأوقات التي يكون الطفل فيها منزعجًا وغير قابل للعب.
  • تثقيف الأم المستمر للطفل حول التشغيل الصحيح للألعاب وطرق الاستفادة منها.
  • من الضروري اختيار لعبة الألم التي تناسب طفلك، فمن الممكن اختيار الألعاب التي تصدر أصواتًا مختلفة، خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشكلة في النطق.
  • من المهم أن تركز الأم على لعبة واحدة أثناء اللعب مع طفلها لتجنب الإلهاء والاستفادة من القدرة على اللعب بشكل صحيح.