ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر، فإن الدعاء من أعظم العبادات وأقدسها وأحبها، وفي رمضان تزداد فضلها بالصيام والصيام، الأوقات المباركة من الشهر المبارك، وتحديداً في ليلة القدر، تضاعف فضلها، حتى أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء في ليلة القدر لمعنى الدعاء فيها، و وبهذا يُبين ويستجاب أفضل دعاء المبعوث ليلة القدر.

ليلة القدر إسلام ويب

ليلة القدر هي أفضل ليلة على الإطلاق، وهي من الليالي العشر الأواخر من رمضان، وإحدى الليالي الفردية فيها، وقد أنزل الله تعالى فيها القرآن الكريم وجعل فيها الفضائل التي لم يصنعها، وفي غيرهم أنزل الله تعالى سورة القدر عنهم، مما دل على أن العمل فيها أفضل من العمل في ألف شهر من أي شيء آخر، وهذا فضل كبير ورحمة من الله على عباده، و فيه كل حكيم بَيَّن، والله ورسوله أعلم.

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء اللهم إنك استغفرت أنت تحب المغفرة فاغفر لي، والدعاء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمره أهل بيته بالدعاء معه، فقالت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله أفكر لو علمت ماذا الليل ليلة القدر ماذا اقول قال قل اللهم اغفر وأحب المغفرة فاغفر لي، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بدراسة ليلة القدر في العشر الأواخر، فيجاهد في العشر الأواخر كما لم يفعل في العشر الأواخر.

من سنن الرسول في ليلة القدر

لا توجد دعاء خاص بليلة القدر في السنة، بل يشرع للمسلم الدعاء في ليلة السنة النبوية، مثل الدعاء الآتي

  • اللهم استغفرك وعافيتك في ديني وعالمي وأهلي ومالي، اللهم غط عيوبي وامن لمعاني احفظني من ورائي واعوذ بعظمتك، من أن يُقتل من تحتي “.
  • “اللهم ارفع كربهم، ارفع الحزن، اسمع نداء المحتاجين، ارحمني في الدنيا والآخرة.
  • اللهم اسألك عاجلا و آجلا كل الخير الذي اعرفه عنه و ما لا اعرفه و اعوذ بك عاجلا و آجلا من الشر الذي اعرفه و ما لا اعرفه، تعرف على ما طلبه منك عبدك ورسولك محمد، وأطلب منك أن تفعل ما أمرتني به، وأن تقود نتيجته النهائية بالطريقة الصحيحة “.

من الأدعية المستحبة في ليلة القدر

مع معرفة الدعاء الذي كثيرا ما يلقيه الرسول ليلة القدر، نعرض فيما يلي الدعاء المستحبة ليلة القدر

  • “اللهم ارزقني ديني الذي هو حماية أمري، ووفر لي عالمي الذي هو رزقي، ووفر لي الآخرة التي هي عدي، وجعل الحياة لحياة واحدة، وزد، أنا في كل خير، واجعل الموت خلاصًا لي من كل شر، “بعدك لا شيء، وأنت الخارج، ولا شيء فوقك، وأنت في الداخل، ولا يوجد شيء تحتك، سدد الدين لنا وانقذنا من الفقر “.
  • “اللهم رب السماوات، رب الأرض، رب العرش العظيم، ربنا وربنا للجميع، سبب الحب والنوى وإعلان التوراة والإنجيل والمعيار أعوذ بك الشر من كل ما تأخذه من ناصية “.

فضائل الدعاء في ليلة القدر

الدعاء من العبادات المشروعة في ليلة القدر وليلة المقدار، وهو خير من ألف شهر، وهو كباقي الليالي من حيث الجواب، أي أن آخر الليل يكون فيه. إنه وقت الجواب، وهو خير من ألف شهر من الدعاء فيها وفي النعم التي تنالها وفي العشر الليالي الأخيرة، وكلهم مأمول في ليلة القدر فيكون الدعاء فيك مشروع وجواب مأمول، وجواب الدعاء في شهر رمضان مرغوب فيه في الصيام وعند الفطر، لعموم الأحاديث الواردة فيها، فيستجاب دعاء الصائم في صيامه، ويستجيب دعاء الصائم إذا أفطر، والله أعلم.