طريقة صلاة عيد الفطر 2022 في المنزل بالتفصيل

طريقة صلاة عيد الفطر 2022 في المنزل بالتفصيل، يسأل بعض الأشخاص الذين لا يستطيعون أداء صلاة العيد في المسجد، أو الأماكن المخصصة لها، والعيد ليس مجرد يوم عادي مثل بقية الأيام ولكنه يوم له قدسيته والعديد من الطقوس والطقوس الدينية والاجتماعية التي يحتفل بها الناس خلال النهار ويؤدون العيد الصراخ وطوال وقته ومن اهم طقوس العيد صلاة العيد اينما ذهب، فالجميع رجالاً ونساءً يصلون في المسجد يوم العيد ويستمعون إلى خطبة العيد، ومن خلالها نتعلم كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل.

صلاة عيد الفطر 2022

يصادف عيد الفطر أول شهر شوال ويأتي بعد شهر رمضان المبارك وعدد أيامه يوم واحد على عكس ما كان متعارف عليه عند الناس يتكرر كل عام بعد القداس، و ومنها نعمة الفطر بعد الصيام، والإقلاع عن الأكل، وصدقة الإفطار، وتطهير المال، وإتمام مناسك الحج.

اقرأ أيضا…موعد عيد الفطر 2022 في الأردن

طريقة صلاة عيد الفطر 2022 في المنزل بالتفصيل

تصلى صلاة العيد معًا في المسجد أو في مصلى العيد، ولكن إذا فات الرجل أدائها، صلى العيد في المنزل مع أهله، أو صلىها وحده دون الآذان أو الأذان، الإقامة، وقد روى هذا على لسان أنس – رضي الله عنه – أنه لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة، فجمع أهله وأتباعه، ثم صلى عبد الله بن أبي عتبة سيده معه، هما وحدتان للصلاة، وتؤدى صلاة عيد الفطر في المنزل على النحو التالي

  • وابتداءً بتكبير الإحرام وحمد الله تعالى وتلاوة صلاة الاستفتاح
  • والتكبير سبع تكبيرات بعد تكبير الإحرام واليدين مرفوعة عند كل تكبير.
  • أداء البسملة واللجوء في الخفاء وقراءة سورة الفاتحة بصوت عالٍ وما يسهل من القرآن الكريم ويستحب قراءة سورة الأعلى ثم الركوع والركعة الكاملة.
  • – أداء الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد التكبير، ورفع اليدين عند كل تكبير، ثم البسملة والفاتحة، وما يسهل من القرآن الكريم أبا أعده ليثي ما قرأ عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

أوقات ومواعيد صلاة عيد الفطر في المنزل

يبدأ وقت صلاة عيد الفطر في البيت، تمامًا كما يبدأ وقت صلاته في المسجد أو مصلى العيد، وقد أوضح العلماء أن وقتها محدد، فيكون حسب الشمس يبدأ ارتفاعها، كأن طلع رمح، أي زوال أحمره، وذلك بعد انقضاء ربع الساعة من وقت طلوع الشمس إلى وقت غروبها، أي إلى وقت الضحى عند النهي، أن تصلي عند طلوع الشمس، وهي تستهزئ بها بعد طلوعها، حتى ترتفع طول رمح.

هل يوجد خطبة لصلاة عيد الفطر في المنزل

اتفق جمهور الفقهاء في الشافعي والمالكي والحنبلي وغيرهم من الفقهاء على عدم وجود خطبة لصلاة العيد في المصلين في البيت، مستشهدين بكلام رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم فاكملها) وما روى على لسان أنس – رضي الله عنه – أنه إذا فاتته صلاة العيد مع الإمام يجمع أهله وأولياءه، ثم صلى بن عبد الله أبي عتبة سيده، معهم وحدتان وقال التكبير فيهم.

هل ورد عن النبي أنه صلى العيد في بيته

لم يبلغ عن رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يصلي صلاة العيد في بيته، ولكنه كان يصليها في المصلى، أي المصلى عند البوابة الشرقية للمدينة، هو المصلى الذي يوضع فيه حامل الحاج، ولا يصلي العيد في مسجده إلا إذا أصابهم المطر، فصلوا العيد إلى المسجد ونقلوه عن أبي سعيد، قال الخضري – رضي الله عنه – قال.

ما الحكمة من مشروعية صلاة عيد الفطر

يأتي عيد الفطر كهدية من الله تعالى لخدمه الصائمين المطيعين بعد أن فرغوا من صيام شهر رمضان المبارك لينعموا بالخير ويستقبلوا العيد بغطرسة وفرح ولبس الحسناء يرتدون الملابس ويؤدونها، دعاء الله سبحانه وتعالى عليه، وعطيته وإلحاق الأذى بعبادة شهر رمضان، ويهنئ المسلمون بعضهم البعض يوم العيد بصيغة صحيحة، مثل، وورد أن بعض الصحابة قالوا تقبل الله منا وإياكم عندما يجتمعون يوم العيد.

الشروط التي تتطلب صلاة العيد في البيت

في كثير من الأحوال يجوز للمسلم أن يصلي في بيته، ومنها

  • المرض لا تجب الصلاة في المسجد على المريض، كما قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الخوف من لم يسلم من الطريق أو لأي سبب مشروع فلا يلزمه أداء صلاة العيد جماعة في المسجد أو مصلى العيد.
  • المطر الغزير إذا كان المطر غزير أو يضر بالمسلمين فهذا سبب صحيح للصلاة في البيت، وقد روي في عهد ابن عباس رضي الله عنه (قال ابن عباس لمؤذنه في يوم ممطر إن قلت أشهد فلا يضحي به.
  • البرد الشديد والرياح العاتية من الأعذار التي تمنع المؤمنين من الصلاة في الكنيسة.

مقالات ذات صلة