كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك وما هي علامات ليلة القدر

كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك وما هي علامات ليلة القدر، تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في رمضان؛ لذلك يحرص المسلمون على اغتنام نفحات هذه الليلة، كما ويستمتعون بقيام ليلة القدر، ولكن كيف أعرف أن ليلة القدر نزلت علي، وما هي علامات ليلة القدر الصحيحة وما الحكمة من معرفتها بالأسئلة الشائعة مع اقتراب شهر رمضان المبارك في نهايتها، أي في العشر الأواخر من رمضان، يدعو المسلمون إلى الله أن يدركوا ليلة القدر، وذلك لما لهم من مكانة عظيمة وأجرهم وفضائلهم، سيوفر الله للمسلمين فيها ومن خلالهم وسيعلم كيف يعلم المسلم أنه قد بلغ ليلة القدر وذكرها.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر من أعظم ليالي السنة، بل هي أعظم ليلة خلقها الله تعالى وأكرم بها عباده، وهي الليلة التي جعلها في شهر رمضان المبارك وليالي آخر ليالي مقدسة، عشر أيام من رمضان، والله تعالى بحكمة عظيمة أخفاها سبحانه عن عباده، لكنه أشار إلى نبيه أنه عرفها، صلى الله عليه وسلم الذي أخبر المسلمين، للتحقيق فيها في العشر الأواخر، وحثهم على البحث عنها في لياليهم الفردية، فإن ليلة العمل فيها خير من ألف شهر، وفيها تنزل الملائكة، وفيها سلام ورحمة، والبركة.

اقرأ أيضا…هل كانت ليلة 25 رمضان 1443/2022 هي ليلة القدر

فضل ليلة القدر إذا حلت عليك

تعلم أن ليلة القدر قد نزلت عليك، بعد أن رأيت آياتها الشرعية التي روى الرسول صلى الله عليه وسلم، رؤية آياتها لا تمنع المسلم من الحصول على فضلها بالعمل والاجتهاد، والمسلم يجب أن يطلبها في العشر الأواخر، ويسأل الله تعالى أن يعيق ليلة القدر بنفسه إذا رأى آياتها، كما إذا طلعت الشمس في صباحها بلا أشعة وكان قمرها هو المعتاد فليس من المعتاد لذلك تكون ليلة هادئة هادئة لا باردة ولا حارة فهذا من نجاح الله وإن فعل، فلا يراه، فعليه أن يجتهد في فعل الخير على مثال رسل الله صلى الله عليه وسلم.

كيف تعرف أن ليلة القدر نزلت عليك وما هي علامات ليلة القدر

يمكن للمسلم أن يعرف أنه قد أمسك بليلة القدر بطريقتين أولاً يرى آيات ليلة القدر على وجه الخصوص التي رواها النبي صلى الله عليه وسلم كأن القمر موجود فيه كصدع جفن وسكون وسكون وجو هادئ ليس باردا ولا حارا، أما الطريقة الثانية فمن المعروف أنه حققها من خلال الجهاد في العشر الأواخر كل شهر رمضان، فيلتقطها في أي ليلة والله أعلم.

ما علامات ليلة القدر

ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة، أعطاها الله تعالى نعمة كثيرة لكنه تركها بآيات يمكن للمسلمين استدلالها وخفت عنها حتى انخرط الناس في العبادة والعمل والطاعة جاهدوا في العشر الأواخر المباركة، ومن علامات ليلة القدر ما يلي

  • يجب أن تكون ليلة معتدلة في جوها، لا حارة ولا مزعجة، ولا باردة ولا ضارة.
  • ليلة القدر هي في الليالي الفردية من العشر الأواخر، أي ليلة الحادية والعشرين، والثالثة والعشرين، والخامسة والعشرين، والسابعة والعشرين، والتاسعة والعشرين.
  • تكون شمس الصباح خالية من الإشعاع وتميل إلى اللون الأحمر ولا تؤذي العينين.
  • إنه مضاء بشكل ساطع، به أضواء حيث لا يتم إلقاء نيازك، ويضيء القمر فيه.

ما الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر

فسبحان الله أقدر بلا حكمة من الله، وقد أخفى ليلة القدر لسبب، وأنزل آياتها على نبيه لسبب، علامات ليلة القدر على النحو التالي

  • يدخل إلى قلب المسلم فرحًا وسعادة وراحة وهو يعيش الليل وهو يرى آياتها مع الطاعات والعبادات، فيشكر الله ويحمده على وصوله إليه ليلة القدر.
  • ومعرفة آياته حافز على قيامته وقيامته، وجع قلب لمن فاته.
  • التعرف على آيات ليلة القدر التي تكون فيها بشرى ثواب المسلمين.
  • وفيه دلائل على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم، وصدق ما جاء به وما قاله للمسلمين.

دعاء ليلة القدر قصير

يلجأ المسلم إلى الله يمجده بإدراك ليلة القدر، وبالتالي في بيان كيف تعلم أن ليلة القدر قد أتت عليك، دعاء اللهم اجعلنا لمن فهم ليلة القدر.

  • اللهم اجعلنا من اتمنا ليلة القدر يا رب، واغفر لنا كل ذنوبنا فيها، وأزل كل ذنوبنا، وارفع لنا الدرجات، واكتب لنا الأجر والأجر، برحمتك الرحمن.
  • سا رب لقد بلغنا ليلة القدر ونكرّمها بالدعاء والدعاء والذكر والندم والندم والإكرام فيها بالتوكل على نفسك والاستعانة بك.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر بما يرضيك معنا ويجعلنا فيها المهربين وعباد الله الذين يسيرون على الأرض بسهولة وعندما يكلمنا الجاهل نقول السلام، وامنحنا عملًا صالحًا يقربنا من رحمتك، ولسانًا ممتنًا لنعمتك في هذا العالم، وفي الآخرة راسخين في حياة الله، ارحمنا برحمتك، تجدنا شكرا لك وصالحك واغفر لنا جميعا برحمتك يا رحيم الرحمن.

مقالات ذات صلة