هل يجوز للحائض دخول المسجد ابن باز

هل يجوز للحائض دخول المسجد ابن باز، من الأحكام الفقيهة الخاصة بالنساء،و التي تسأل عنه المرأة دوما، هو هل يجوز للحائض دخول المسجد، وما حكم بقاء الحائض في المسجد، وهل يجوز للحائض حضور دروس في المسجد وهي حائض لبيوت الله تعالى لها قدسية عظيمة ومكانة عالية، فهي دور عبادة يجب أن تكون نظيفة وبعيدة عن الأوساخ، ولهذا وضع الله تعالى القوانين بالحفاظ على نظافة المساجد، وإرادة المسلمين والمسلمات للصلاة فيها، المساجد يطلب جميع الأوامر الشرعية بدخول المسجد، وهذا ما يفسر أمر دخول المسجد للحائض.

هل يجوز للحائض أن تدخل المسجد

وأما في جواز دخول الحائض المسجد اختلف العلماء في قولين

  • وذهب كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للحائض دخول المسجد يحرم عليها دخول المسجد، وختموا ماذا عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت،أن النبي صلى الله عليه وسلم قال.
  • قال جماعة من العلماء إن الحائض سمح لها بدخول المسجد، وفي رأيهم يجوز الأمر ومن قالوا الإمام أحمد والمزني وصاحب الشافعي وداود وابن حزم و، وقالوا الألباني يجوز لها ذلك إذا تأكدت من تلويث المسجد، ولعدم وجود دليل شرعي يمنعها من الدخول، والحديث الذي ثبت عند جمهور العلماء مقالاً، موجود فيه ضعف والله أعلم.

اقرأ أيضا…كيف تقيم الحائض ليلة القدر

حكم بقاء الحائض في المسجد

واتفق العلماء على أن الإسقاط لا يجوز في المسجد، وهذا نوع من اتفاق علماء الفقه الأربعة، والحائض بمعنى الجنب، فلا يجوز لها البقاء في المسجد، بل يجوز لها المرور فيه، والله أعلم.

هل يجوز للحائض دخول المسجد ابن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل يجوز للحائض دخول المسجد لسماع الدروس وحضور الندوات والمحاضرات فيه أجاب

إذا كان هناك مكان بالقرب من المسجد تسمعه، في المحراب أو بجانب المسجد أو في آخر المسجد، فلا حرج في ذلك، والمسجد ليس كذلك لأن النبي قال، وقال لعائشة، فلما أمرها بإحضار الخمر من المسجد، قالت لي حيض، قال إذا لم تكن في يديك حيضك، فقد أمرها بالنزول والخمر، الحصائر لإخراجها من المسجد.

هل يجوز دخول الحائض المدينة المنورة ومكة المكرمة

يجوز للحائض دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة لعدم وجود نصوص شرعية في القرآن والسنة تدل على النهي عنها، ولا يجوز لها دخول مسجد الرسول الكريم ولا تدخل الحرم وعدم الإقامة فيه لأن الحائض والحائض عامة ممنوع دخولهما المسجد ولكن لا حرج في ذلك.

ما حكم طواف الحائض بالكعبة

لا يجوز إطلاقاً للمرأة أن تطوف حول الكعبة أثناء فترة الحيض، يشترط الطهارة، ولا يشترط على المسلم السعي في الطهارة، فلا يمنع الحائض من ذلك، لكن الطواف لا يجوز.

هل يجوز للحائض قراءة القرآن الكريم

ويرى أهل العلم النهي عن قراءة القرآن في حيضها نهائيا حتى تطهر، ولا استثناء من ذلك إلا ما كان وما لم يكن للتذكر والصلاة قطعا، القرآن للحائض، لكن بعض العلماء قالوا للحائض أن تقرأ القرآن، وهو قول مالك واختاره ابن تيمية، حيضها حتى تطهر، وهذا في حكم القراءة، وأما مس القرآن فلا يجوز إطلاقا، والله أعلم.