متى ليلة القدر في الكويت وموعد تحري ليلة القدر، يتلهف المسلمون حول العالم الى احياء ليلة القدر لنيل الثواب العظيم والاجر الكبير من الله تعالى لكونها خير من الف شهر، عندما تكون ليلة القدر 2022 بالكويت وموعد تحقيق ليلة القدر، أي الليلة التي تنزل فيها الملائكة بأمر ربهم، وفيها سلام وكثير من الخير حتى طلوع الفجر، فهي ليلة يسارع فيها المسلمون لينال رضا الله ويسرهم أن ينالوا الجنة ويهربوا من النار ويود أن يوضح متى تكون ليلة القدر 2022 بالكويت وموعد التحقيق ليلة القدر يمكن أن يراها أيضا عام 1443 الموافق 2022 م.

ما هي ليلة القدر في الاسلام

ليلة القدر هي إحدى الليالي المباركة التي ينتظرها المسلمون كل عام في شهر رمضان المبارك، تنزل خلاله الملائكة، وتكثر فيها الدعاء التي يدعو فيها الإنسان ربهم، وهي خير من ألف شهر سميت بذلك لما فيه من خير عظيم، إذ أنزل فيه كتاب الله الكريم، والله تعالى يغفر الذنوب، ويطهر الحلق من النار، ويحول الأقدار فيه، ويقيس الرزق.

متى تكون ليلة القدر في الكويت

ليلة القاد في دولة الكويت تبدأ ليلة الحادي والعشرين من رمضان وتستمر حتى الليلة التاسعة والعشرين من الشهر الفضيل، الشهر الفضيل، والجدير بالذكر أن ليلة السابع والعشرين هي الليلة الأكثر ترجيحًا عند العلماء والفقهاء.

موعد ليلة القدر في الكويت

يمكن أن تكون ليلة القوة في آخر عشر ليالٍ من الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان وباستخدام الجدول التالي نوضح لك تاريخ الليالي الفردية في دولة الكويت لعام 2022 م

ليلة القدر في الكويت لشهر رمضان 1443/2022
يوم الخميسليلة 21 رمضان 1443 هـ22 أبريل 2022 م
الأحدليلة 23 رمضان 1443 هـ24 أبريل 2022 م
يوم الثلاثاءليلة 25 رمضان 1443 هـ26 أبريل 2022 م
يوم الخميسليلة 27 رمضان 1443 هـ28 أبريل 2022 م
السبتليلة 29 رمضان 1443 هـ30 أبريل 2022 م

متى ليلة القدر في الكويت وموعد تحري ليلة القدر

سيكون موعد التحقيق مع ليلة القدر في دولة الكويت في الليالي الفردية كما ذكرنا سابقاً بناءً على السنة النبوية الطاهرة وتنفيذاً لما جاء على لسان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، طلب منا ذلك قائلًا “اطلبوا ليلة المرسوم في العشر الأواخر من رم”.

فضل قيام ليلة القدر

ليلة القدر من أفضل الليالي وأعظمها عند الله تعالى، وقد ورد ذكر فضلهم وأهميتهم في العديد من الأحاديث في سيرة النبي وفي كتاب طهارة الله تعالى ومن هذه الأحاديث.

عدد ركعات ليلة القدر

بلغ عدد ركعات التهجد 11 أو 13 ركعة حسب ما كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، بأمر من عائشة رضي الله عنها، قال الله صلى الله عليه وسلم “لم يزيد رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة في رمضان أو غيره، فقالت لها حسب جمالها وطولها، ثم صلي ثلاثًا، فقالت عائشة، وقلت يا رسول الله، تنام قبل أن تغضب قال يا عائشة، عيناي تنامان وقلبي لا، النوم “وتجدر الإشارة إلى أنها تصلي في ركعتين، أي ركعتين، وبعدهما الحبس، وتنتهي بصلاة الوتر كما روى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم له “صلاة الليل مرتين، وإذا خاف صلاة الفجر يصلي ركعة ويؤكّد له ما صلى “.

كيفية أداء ليلة القدر

يمكن لجميع المسلمين أداء صلاة ليلة القدر، وهي الصلاة الدائمة وهي من السنة النبوية المعروفة والثابتة، وذلك باتباع النصائح التالية

  • يبدأ المسلم بالتعوذ بالله ويتوضأ.
  • ينوي المسلم أداء صلاة ليلة القدر أو الصلاة الدائمة.
  • الاتجاه إلى القبلة.
  • التكبير (الله أكبر) لبدء الصلاة.
  • اقرأ سورة الفاتحة ثم كل ما سهل من القرآن الكريم.
  • الانتهاء من ثماني ركعتين على ركعتين.
  • أنهِ الصلاة إما بصلاة واحدة أو 3 أو 5 من السنة النبوية الشريفة من أراد الوتر بخمس فليفعله ومن أراد الوتر بثلاث فليفعله ومن أراد ليصلي إلى الوتر، دعه يفعل ذلك “.
  • تعددت الدعاء، بعد قول “اللهم إني أستغفر كريم، فأنت تحب المغفرة فاغفر لنا”، من السنة النبوية، في رواية السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت (يا يا رسول الله هل ترى ما أصلي سامحني).

أفضل دعاء في ليلة القدر

يجوز للمسلم أن يصلي بما بدأ له أو ببعض الأدعية المحفوظة في سنة الرسول الكريم.

  • اللهم إني أعوذ بك من الخوف والحزن والعجز والكسل والجشع والجبن ربنا لا تصرف قلوبنا بعد أن هديتنا، وامنحنا من نفسك الرحمة أنك الولي يا قلب القلوب اربط قلبي بدينك.
  • عيشي يا قيوم برحمتك استعيني واوصف بنفسي كل شئوني ولا طرفة عين تثق في نفسي.

طالع المزيد … متى تقفل شركات الشحن في رمضان بالسعودية 2022

التعليقات