عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة ابن باز

عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة ابن باز، تعد الصلاة من اركان الاسلام العظيم ومن اول الاعمال التي يحاسب عليها الله العباد يوم القيامة فمن احسنها حسن حاله،  من أفضل العلوم، وأعلى مرتبة، وأباركها الفقه والفقه، لأنك بهذا العلم تعرف ما هو مباح، وما هو محرم، وما هو شر من خير، وخير من الشر، والحق في العبادة والمفسدين منها، ومعرفة عدالة الصلاة، تحرر الروح من آلام الجهل وتلميحات الشيطان، ومن خلال هذا نتعلم بالتفصيل مواقف رفع اليدين في الصلاة.

تعريف عبادة الصلاة

الصلاة لغة في الصلاة، أو الدعاء للخير، والخضوع، والأصل في واجب الصلاة الكتاب والسنة وإجماع الأمة، فمن نكرها واستهزأ بها فهو الكافر من ارتد عن دينه.

عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة

وأوضح ابن عمر – رضي الله عنهما – عدد أماكن رفع الأيدي في التكبيرات باتباع ما فعله رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – في مصلياته الأربع، حيث قال روى إذا فتح الصلاة، وكبر الركوع، ورفع رأسه عن القوس، رفعه أيضًا، وقال سمع الله الحمد له ربنا لكم الأنبياء  لم يثبت أنه لم يرفع يديه سواء في السجود أو عند قيامه من السجدة.

متى ترفع اليدين في الصلاة

هناك أربعة أماكن لرفع الأيدي في الصلاة وهي

تكبيرات الإحرام

فإذا نوى المصلي الصلاة، ثم توقف لها، فإنه يرفع يديه ككتفيه، أي مقابل كتفيه، في تكبير الإحرام، والفقه الأربعة المالكية، والشافعية، والحنفية، والحنابلة.

تكبير وهو راكع

عند الركوع يرفع المصلي يديه حتى تساوي أذنيه ويقول “الله أكبر”، قاله أكثر من عشرين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكثير من ثبوته، أتباعه رضي الله عنهم.

تكبير عند النهوض من الركوع

يسن للمصلي أن يرفع يديه ويضبط أذنيه عند قيامه من السجدة، ويسن للمصلي أن يرفع يديه في السجود، وينزل بهما نحوه إلى الأسفل، وإذا رفع رأسه عنهما، فيبدأ القوس برفع يديه ويخفضهما بعد أن يستقيم رضي الله عنه – إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم.

حكم رفع اليدين في الصلاة

اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أن تكبير الإحرام إذا ابتدأ في أول الصلاة يستحب رفع يديه، ففعلها سنة، ورآها عدد من الصحابة الكرام، بهذه الطريقة عمل الرسول صلى الله عليه وسلم إذ فتح الصلاة.

ما عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة

في تصريح للشيخ ابن باز إذا لم يثبت رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) أنه رفع يديه في الدعاء بعد صلاة الفريضة، فمن السنة أن يكون الإنسان معه في ذلك الوقت المشغول، بذكر الله تعالى بغير رفع اليدين ونفس الشيء ينطبق على صلاة النافلة، لكن عمومية الأحاديث القائلة بأن رفع اليدين في الصلاة من أسباب الجواب، وهذا يتطلب ذلك في بعض الحالات، جائز تربيتهم، وعدم النهي عن ذلك، سواء بدون صلاة أو بعد الصلاة، بشرط ألا يكون هذا العمل عادة دائمة بعد الصلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا يدل على أنه ليس من السنة، فالأولى عدم الإصرار.

شاهد ايضا .. خطة اعمال ليلة القدر 23 pdf