ما هو فيض النور المقدس ومعلومات عنه

ما هو فيض النور المقدس ومعلومات عنه، فإن المسيحيين، وخاصة المسيحيين الأرثوذكس، يحتفلون كل عام بحدث يتمثل في يوم سبت النور، بعد يوم الجمعة العظيمة، وبسبب إيمانهم، تقام احتفالات وتجمعات كبيرة في عدد من الدول العربية، بلدان في معجزة تُعرف باسم “فيضان النور المقدس” وسيطلعك على التفاصيل، أهم المعلومات عن هذا اليوم ومعناه عند المسيحيين.

ما هو جبل جليد النور المقدس ويكيبيديا

إن فيضان اليوم المقدس هو معجزة نور يخرج من كنيسة القيامة كما يعتقد المسيحيون الأرثوذكس، وقد حدث يوم سبت النور، المقدسة على 33 شمعة بيضاء، والعديد من الدول شاهدة على هذا الحدث مثل روسيا واليونان ورومانيا ولبنان ومصر.

مدة النور المقدس

تقدر مدة اشتعال النور المقدس بـ 33 دقيقة، وهي حسب المسيحيين ترجع إلى عمر المسيح على الأرض، والذي ظهر وفقًا للتقليد الأرثوذكسي لأول مرة في القرن الرابع الميلادي، ولكن الأول كان الوقت الذي كان فيه، موثق 1106 م رغم النقد والشك، يتم عرضها من قبل العديد من رجال الدين، حتى من المسيحيين، لكن المئات يحتفلون بهذا الحدث وهذه الشعلة المقدسة تنتقل عادة إلى لبنان من القدس.

ما هو سبت النور المسيحي

يؤمن المسيحيون كل عام ويحتفلون بحدث السبت الخفيف أو السبت المقدس، المعروف أيضًا باسم السبت العظيم أو السبت الأسود أو السبت السعيد، وهو اليوم الذي يأتي بعد مناسبة الجمعة العظيمة وسبب تسميته ذلك بسبب الاحتفالات التي يحتفظون بها نتيجة المعجزة التي يؤمنون بها في إشراقها للعالم في ضوء كنيسة القيامة في القدس.

آراء وانتقاد فيضان النور المقدس

تختلف الآراء حول حقيقة حدث النور المقدس، وبعض الطوائف الأخرى تختلف عما تؤمن به التعاليم الأرثوذكسية، كما ورد عن البابا غريغوريوس التاسع، كذب بشأن الحادث وأكد بعض القساوسة المسيحيين انتقادهم لها، وأن سبب إشعال الشموع بحد ذاته هو سبب علمي، مثلما فعل مؤرخ الدين مايكل كاليولز عندما وجد أن الفسفور الأبيض عند إضافته إلى الشموع يشتعل تلقائيًا في الهواء دون الحاجة إلى ملامسته للنار.