ماذا نقول في الركوع في صلاة التهجد

ماذا نقول في الركوع في صلاة التهجد، وما يقال في السجود أثناء صلاة التهجد من الأمور المهمة التي يبحث عنها كثير من المسلمين في العشر الأواخر من التألق وغيرها من الأيام والليالي التي يهتم بها المسلمون، استفد من كل لحظة وكل جزء من فضائل الصلاة الشرعية ونعمها، وتبرز بذلك الأوقات الفاضلة.

ماذا يقال في الركوع في صلاة التهجد – إسلام ويب

لا يوجد دعاء محدد للركوع في صلاة التهجد في الشريعة الإسلامية، ولكن هناك أدلة شرعية كثيرة توضح ما يمكن للمسلم أن يقوله بشكل عام عند الركوع، وما يقال عن الركوع في صلاة التهجد وغيرها، هو

  • “المجد لله والحمد لك اللهم اغفر لي. أنت تائب اللهم اغفر لي المجد لك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي المجد لله ولك الحمد “.
  • اللهم إني أعوذ بك من سخطك ومغفرك من عقابك، وأعوذ بك منك.
  • “اللهم اغفر لي كل ذنوبي، الصغيرة والكبيرة، الأولى والأخيرة، المفتوحة والسرية.”
  • “المجد لرجل القوة، والملكوت، والكبرياء والعظمة.”
  • “المجد المقدس رب الملائكة والروح”.
  • “المجد والحمد لله ربنا الله اغفر لي”.
  • “اللهم إني نزلت لك، آمنت بك واستسلمت لك، سمعي، بصري، عقلي، عظامي وقوتي تخضع لك”.

ماذا يقال في السجود في صلاة التهجد إسلاميات

وكذلك لم يضف صلاة أو أذكاراً خاصة بسجود التهجد، لكن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المسلم أن يسجد كثيراً وهو من السنة تمجيداً من الأشياء، يمكن أن يقال عن السجود في صلاة التهجد وغير ذلك

  • اللهم إني أعوذ بك من سخطك ومغفرك من عقابك، وأعوذ بك منك.
  • “اللهم أنور في قلبي، ونور في سمعي، ونور في وجهي، ونور على يدي اليمنى، ونور عن يساري، ونور أمامي، ونور خلفي، ونور فوقي، ويضيء تحتي ويضيء لي.
  • “اللهم اغفر لي كل ذنوبي، الصغيرة والكبيرة، الأولى والأخيرة، المفتوحة والسرية.”
  • “اللهم انزلت لك، وفيك آمنت، واستسلمت لك، وانحنى وجهي لمن خلقها وصنعها وأعطاها السمع والبصر. سبحان الله خير الخالقين”.
  • “المجد والحمد لله ربنا الله اغفر لي”.
  • “المجد للقدوس رب الملائكة والروح”.

ماذا نقول في الركوع في صلاة التهجد

يجوز الدعاء فيها بكل جوانبها، ولو قام المسلم من السجود في صلاة التهجد، يجوز للمسلم أن يدعو فيها بما يلي

  • “الحمد لله، املأ السماء، واملأ الأرض، واملأ ما تريد من كل شيء، اللهم تحرني بالثلج، والماء البارد والبارد، اللهم تحرني من الذنوب والخطايا، مثل رداء أبيض مطهر من التراب.”
  • “ربنا الحمد الذي يملأ السماء والأرض، ويملأ ما تشاء من أي شيء بعد ذلك، أهل التسبيح والمجد الحق.
  • “اللهم ربنا لك الحمد، املأ السموات، واملأ الأرض، واملأ ما بينهما، واملأ الكل”.
  • “سمع الله من يحمده ربنا الحمد لك”.

ماذا يقال في الجلسة بين السجدتين في صلاة التهجد

والدعاء في الجلوس بين السجدتين في التهجد وتارة أخرى سنة ومستحب للمسلم، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول فيه اللهم اغفر لي ارحمني، أعطني الصحة، أرشدني وأعطني “يمكن للمسلم أن يقول،” ربي، اغفر لي  يا رب “اغفر لي يا رب، اغفر لي” كما يجوز قولوا “المجد للملك المقدس، المجد للملك المقدس، المجد للملك المقدس” وغيرها من الذكريات والأدعية والتسابيح.

ماذا يقال في الركوع والسجود في الصلاة القائمة

لا فرق بين ما يقال في الركوع في صلاة التهجد وبين ما يقال بالركوع والسجود في صلاة القيام، فمن يحمد، ويصليها بما يشاء مثل قوله (ربنا وأنت كثير)، الحمد طيب ومبارك فيه، املأ السموات واملأ الأرض واملأ ما بينها، واملأ ما تريد بعد ذلك، أهل التسبيح والمجد أحق بما قاله العبد وكلنا عبيدك، وفي السجود يمجد الله الله بكل صور تمجيده وسائر الدعاء الشرعية.

ما الفرق بين الركوع والسجود

تم تحديد الركوع في الشرط الأول من المنع “والمقبول في الركوع هو الركوع حتى يلمس الشخص الذي في مركز الشخصية ركبتيه براحة يده لأنه لا يسمى الركوع بدونها ويفعل، لا يتعدى الوقوف على الانحناء إلا به، أي بلمسها أو تقديرها، فهو ليس في المنتصف مثل اليدين الطويلة والقصيرة، فينحني حتى يكون تحت العرين أشخاصًا يلمس ركبتيه، الركوع هو الركوع حتى يلامس ركبتيك والسجود يكون مباشرة على الأرض والأطراف السبعة المذكورة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، والجبين والأنف واليدين، تم ذكر الركبتين وأطراف القدمين.

وضح الفرق بين صلاة الليل والتهجد

قيام الليل يقضي الليل في العبادة كليًا أو جزئيًا في الصلاة وتلاوة القرآن وذكر الله وسائر العبادات، إذا استيقظ أحدكم ليلاً وصلى إلى الصباح، فعلى التهجد أن يصلي الصلاة بعد النوم، ثم يصلي الصلاة بعد الراحة، وكانت تلك صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، “إذن صلاة الليل أعم وأشمل من التهجد لأنها تشمل كل عبادات، لكن التهجد يشمل الصلاة.

ما حكم الدعاء مع التمجيد في الركوع والسجود في صلاة التهجد

فسبحان الله واجب السجود والسجود عند كثير من العلماء، وهو عند البعض سنة مستحبّة، وقال آخرون وجوب التعظيم مرة واحدة، وأكثر من ذلك سنة، والأفضل أن تكون ثلاثاً، وقد أشار العلماء إلى استحباب الدعاء في السجود، وأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وحثه، وأخبره أن العبد قد يكون أقرب إلى ربه إذا سجد، والله ورسوله أعلم.

أدعية مستجابة في صلاة التهجد

خير ما يطلبه المسلم في التهجد هو ما رواه النبي صلى الله عليه وسلم، أو ما ورد في الرواية، ومنها

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال وعدك حق، حقك حق وحق، حق، حق، حق وحق، حق وصحيح، وتوكل عليك، وعليك الإسراع، وأنت ترين، وأنت كتبت، اغفر لي ما صنعت وما قلته وما كشفته، أنت إلهي، لا إله إلا أنت. “
  • عن الحسن بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم اهدني بين من هديتني مع من شفيتني واعتني بي، بين الذين اعتنت بهم، وبارك لي بما أعطيت، واحفظني من الشر الذي قضيت به، فأنت تدين ولا تقضي على نفسك، وهو لا يتواضع ولا يتواضع، لربنا ولله الحمد لا مفر منك إلا إليك. “

مقالات ذات صلة