أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان الليلة الثالثة والعشرين 2023

أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان الليلة الثالثة والعشرين 2023، تعتبر ليلة القدر من اهم ليالي رمضان على الاطلاق لكونها ليلة المغفرة والعتق من النار،  فالليلة الثالثة والعشرون من الأمور المهمة التي نريد أن نأخذها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لأنها من الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، أعظم ليالي العمر التي قد لا تتكرر للإنسان وهي الليلة التي جعل الله أجره على أفعاله كمكافأة على عمله 84 سنة وغيرها ومن خلال الموقع الصحراءي نشكر الله على هذه النعمة ونقدم لكم باقة من أبرز وأهم أعمال ليلة القدر في 23 رمضان.

أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان الليلة الثالثة والعشرين 2023

تتمتع ليلة القدر باهتمام ودفء كبيرين من جميع المسلمين حول العالم.

  • أداء طاعة صلاة الليل ليلة القدر وهي من المحبوبات في هذه الليلة عندما يحرص المسلم على أداء ليلة القدر وعبادة الله بأنفاسه الإيمان – صلى الله عليه وسلم، – قال من قضى ليلة القدر في الصلاة بإيمان ورجاء غفرت ذنبه، ومن صام رمضان غفر له.
  • – اعتكاف الطاعة في المسجد وهي من العبادات المباركة التي اهتم بها السلف الصالح، وهذه الطاعة لا تشمل الصلاة فقط، بل يمكن للمسلم أن يشير إلى التمجيد والذكر والدعاء لله تعالى، لما قال أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – تذكرنا ليلة القدر، فقال بعض الناس تدور حول السنة، فذهبنا إلى أبي سعيد الخدري، وأنا، قال يا أبا سعيد، هل سمعت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر ليلة القدر قال نعم رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، إنه مكتوب علي، دعه يذهب إلى العاشرة في التوتر، كان جبهته وأنفه في الماء والأوساخ “.
  • الدعاء إلى الله والدعاء للخير وهو من العبادات التي يزداد فيها المسلم لطفًا، حيث يعتبر الدعاء من أبرز صور طاعة وصايا الله تعالى، وهذا بناء على ما أصبح، ورد في الحديث الصحيح للسيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – سألته عائشة رضي الله عنها – صلى الله عليه وسلم – إن وافقت، لها فماذا أصلي قال اللهم إنك غفور وأنت تحب أن تغفر فاغفر لي.
  • الكثير من الحسنات وذلك لأن العمل والطاعة في شهر رمضان بمثابة عبادة وأداء ألف شهر من سائر الأيام، وهي الليلة التي يقدر الله فيها قدر الناس بالحسنات والمعيشة.

دعاء ليلة القدر 23 من رمضان

يستحب للمسلم أن يرحب بليلة القدر بالدعاء بأشكال مختلفة من الدعاء إلى الله تعالى أن يقترب من الله تعالى للاستفادة من رحمته.

اللهم افصل هذا التجمع عنا إلا بخطيئة مغفورة وخطيئة خفية وصفقة لا تفشل يا حبيبي يا غفور، عندما تدعوك تستجيب وعندما تسأل عنها ستفعل، تعطى لك، اللهم يا فارق الحزن يا مكشوف الظلام اللهم يا سامع الصوت يا رحيم يا رحيم يا رحيم الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة ترحمنا من الجميع عداك، استجب لصرخة المظلوم، أن ترحمني أن ترحمني، رحمة تغني بغيرك اللهم اجعلني من كل الهموم التي تشغلني بالراحة و طريق للخروج ، ووفر لي من حيث لا أعول، يا مساعد المحتاج، يا مستجيب دعاء المظلوم، وجهت وجهي إليك وأثق فيك، متواضع أمام يديك، فاعزني يا رب معاك جلالتك واجعلني من عبيدك الأتقياء، واجعل قلبي فقط إلى بابك أقرب إلى ما تحب، واحفظني من صحبة أعدائك، وحرر لساني ولساني، قلبك بشكرك وذاكرتك اللهم اني وظالمي خدام عبيدك ناصرتنا بيدك انت تعرف مستقرنا ومخزننا وهو يعرف ظهرنا ودارنا واسرارنا وانفتاحنا و انت ك يدركون نواياهم، وضميرك يحيط بنا، ومعرفتك بما نكشفه كمعرفتك بما نخفيه، ومعرفتك بما نخفيه مثل معرفتك بما نكشفه، ولا شيء من شؤوننا في شركك، ولا شيء من ذلك، أحوالنا مخفية عنك، وليس أمامك حصن يقوينا، ولا درع يحمينا، ولا هارب اشتاق إليك من قبل.

الأعمال المفضلة في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال المرغوبة التي يمكن للمسلم القيام بها مع ليلة القدر والتي من شأنها أن تفيد حياة المسلم ومن أهم الأمور التي يمكن القيام بها

أعمال ليلة القدر 23 من رمضان مفاتيح الجنان الليلة الثالثة والعشرين

  • ويستحب أن يصلي المسلم ويدعو الله سبحانه وتعالى، ويؤدي عبادة كثيرة يقترب بها المسلم من الله تعالى.
  • إعطاء الصدقات في هذه الليلة المباركة خاصة.
  • ولا بد من كثرة تكرار دعاء الرسول – صلى الله عليه وسلم “اللهم إنك غفران كريم وأنت تحب المغفرة فاغفر لنا”.
  • إطالة السجود والدعاء أمام الخالق – سبحانه – فيه.
  • أدعية كثيرة إلى الله عز وجل و أذكار حكيمة كثيرة من الله تعالى.
  • كثرة تلاوة القرآن الكريم، والكثير من الاستغفار والشكر لله تعالى على نعمه الكثيرة.

اعمال ليلة القدر عند الشيعة

يحرص الشيعة على اتخاذ عدد من الإجراءات المتعلقة بهذه الليلة المباركة لما لها من قيمة كبيرة لجميع طوائف أمة الإسلام، ومن أهم الأمور التي يمكن القيام بها في هذه الليلة

  • – تلاوة وتلاوة سورة الروم وسورة العنكبوت، على أن تكون هذه التلاوة ختامية بالتوقير والتأمل.
  • الصلاة على الله عز وجل في رحمة ما تبارك من هذه الليلة التي استمرت حتى فجر اليوم الثاني من رمضان. مرشد ومساعد ودليل وعين، حتى تسكنها أرضك عن طيب خاطر وتستمتع بها لفترة طويلة “.
  • تم تمديد القدر الليلة، والذي جاء متسقًا مع ما يلي ‘اللهم ادعوني في حياتي ووسعني في حياتي، أظن جسدي. المرسل صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم “يمحو الله ما يشاء ويؤسس ومعه أم الكتاب”.
  • اغتسلوا في وقت متأخر من الليل وادعو الله تعالى.
  • زيارة قبر الامام الحسين – عليه السلام -.

فضل إحياء ليلة القدر

فضل إحياء ليلة القدر
فضل إحياء ليلة القدر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمتع الناس على وجه الأرض للتحقيق في ليلة القدر التي تحمل على المسلمين فضائل كثيرة، من أبرزها ما يلي

  • هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم حيث تبدأ ليلة القضاء في معناها فهي ليلة نزول القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى الجنة السفلى ثم إلى القلب، رسول الله – صلى الله عليه وسلم.
  • إنها ليلة الفراق والتقدير لأنها الليلة التي يقدر فيها الله رزق الناس، فيسعى كثيرون إلى استعمالها بلطف وإغاثة، مما يؤدي إلى تحسن الأحوال في الدنيا والآخرة.
  • إنها ليلة الخير والثواب لأن عبادة الله هذه الليلة بأي من العبادات لها أجر مضاعف، أفضل من ألف شهر مما نعد به بقية أيامنا.
  • إنها ليلة الغفران للخدام في هذه الليلة يفرح الله بمغفرة كاملة لخطايا العبد الصادق الذي يعبده في ما يرضيه.
  • جواب ليلة الدعاء أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أهمية الصلاة في هذه الليلة المباركة حيث يستجيب الله الصلاة ويزيد الرتب.
  • ليلة نزول الملائكة إلى السماء هي الليلة التي تنزل فيها الملائكة بأمر من الله القدير.
  • ليلة سلام وطمأنينة للنفس لأنها من نعمة الله على المسلمين، ففي هذه الليلة يشعر المسلم بمشاعر السلام والطمأنينة التي تنزل على قلبه.

دعاء مستجاب ليلة القدر 23 رمضان

يستوعب المسلم أنفاس الإيمان في هذه الليلة المباركة من رمضان، بحمد الله ورحمته، داعيًا ودعاءًا أن يغمر قلبه باللطف والبركات، وأهم ما يقال

  • “اللهم نسأل محبتك، حب من يحبك، حب الأعمال التي تقربنا من محبتك، وتوفيق العلاقة بيننا، وتوحد قلوبنا، وتنتصر على أعدائنا، ونحفظ من الفسق”، الظاهر وغير المرئي، بارك سمعنا وبصرنا وكلامنا ما دمت تحيينا، وبارك أزواجنا لنا ولأحفادنا ما دمت تحافظين علينا وتجعلنا شاكرين على نعمك برحمتك يا رحيم.
  • “اللهم ارزقنا الجنة مع نبيك الكريم، إلهي، إن لم ترحم إلا المطيع، فمن مع العاصي، وإن لم تقبل إلا العمال، فمن للجانح يا الله، عوضني عن كل ما احببته وخسرته فسررت به فغادر اعتقدت انه كذب وثقت به وخان اللهم لا تشغلني عن قرب منك يا سيدي ولا تذلني امام احد غيرك اللهم ان ضيقت الاحوال ليوم فابدها برحمتك يا رب اوكّل صلاتي اليك فبشرني بها بلا قوة ولا قوة مني “.

طالع المزيد .. خطبة عن العشر الاواخر من رمضان مكتوبة  1443