ما اسم السورة التي تحتوي كل آية من آياتها لفظ الجلالة؟

ما اسم السورة التي تحتوي كل آية من آياتها لفظ الجلالة؟، هناك من النعم التي أنعم الله بها علينا، هو نعمة القرآن الكريم، والذي يوجد فيه اسم من أعظم الأسماء إلى الله تعالى، كما يوجد فيه لفظ الجلالة، أنعم الله تعالى على المسلمين وأنزل عليهم القرآن الكريم ليتأملوا ويعملوا بأحكامه ابتداء من سورة الفاتحة وانتهاء بسورة الناس، الله سبحانه وتعالى سنتحدث أكثر من مرة عن السورة التي تحتوي كل آياتها على كلمة جلالة وكل ما يتعلق بها.

ما اسم السورة التي تحتوي كل آية من آياتها لفظ الجلالة؟

السورة التي تحتوي فيها كل آية من آياتها على كلمة جلالة هي سورة المجادلة التي تنتمي إلى السور المدنية وتحمل المرتبة الثامنة والخمسين في القرآن الكريم، بالإضافة إلى كونها أول سورة ورد ذكرها في جزء منها 28 حيث هذه بدأت السورة بأسلوب مؤكد ودليل ذلك في قول تعالى {قد سمع الله} وقد نزلت هذه السورة بعد نزول سورة المنافقون ويجب التنبه إلى أنها تحتوي على كلمة جلالة في كل آياته الإثنين والعشرين.

اقرأ أيضا…ما اسم ام الرسول صلى الله عليه وسلم ووالده

كم مرة ورد لفظ الجلالة في سورة المجادلة

ورد اسم الله القدير أربعين مرة في سورة المجادلة، ولا شك في أن لكلمة جلالة مكانة وسلطة عظيمة لا يمكن لأحد أن ينازعها سوى كلام الله تبارك وتعالى وقد تم ذكره 2699 مرات في القرآن الكريم، وتجدر الإشارة إلى أن سورة المجادلة تعتبر السورة الوحيدة في القرآن الكريم التي تتميز باحتوائها على كلمة “الله” في كل آية منها.

ما هي أسباب نزول بعض آيات سورة المجادلة

كانت هناك أسباب عديدة تفسر نزول هذه الآية أو تلك، اختلفت أسباب النزول من آية إلى آية، وفيما يلي نذكر تفاصيل بعضها

  • في الآية 1، في الآية 1، في الآية ” قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ”، عنها التي أتت إلى رسول الله ليحكم عليه صلى الله عليه وسلم في قصة دارت بينها وبين زوجها أوس بن السميط حيث دخلها ذات يوم وهي عليه بسبب حوالي أمر معين، فغضب زوجها وقال هي أنتِ مثل عادت أمي إليّ، فلما أتى إليها ليلاً ابتعدت عنه، وذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليوم التالي، حتى اشتكى زوجها، فأمرها الرسول بتقوى الله في زوجها صيام شهرين متتابعين أو تحرير رقبتها.

ما هو فضل سورة المجادلة

اعتمدت سورة المجادلة العديد من الوصفات الشرعية، ومن آياتها بعض الآداب العامة، ومن أهم وأبرز هذه الفضائل نذكر ما يلي

  • وقد جاء في حديث لأبي بن كعب رضي الله عنه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال.
  • أجر قارئها سيكون أجرًا عظيمًا وأجرًا من الله تبارك وتعالى، بالإضافة إلى أن القراءة تساعد في معالجة العديد من المشكلات الاجتماعية ومشكلات المجتمع الداخلية.
  • تناولت هذه السورة بعض المشاكل المتعلقة بالمرأة وكيفية معالجتها وكيفية معالجتها بالشكل المناسب، كما تضمنت عدداً من الحلول لمواجهة أزمات المجتمع.

ما حكم الظهار في الإسلام

حكم الفرح في الإسلام ينفي وينكر المجادلة ومن هذه الأحكام حكم ظهار وهذا عندما يوجه الزوج لزوجته حكم (أنت مثل أمي).

ما سبب تسمية سورة المجادلة بهذا الاسم

والسبب في تسمية سورة المجادلة بهذا الاسم توضيح قصة المرأة التي اختلفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذه المرأة خولة بنت ثعلبة قصتها معها. ذكر الزوج سابقاً كيف تم الحديث في سورة المجادلة عن عدة أحكام قانونية مثل قصص اليهود والمنافقين.

كم عدد السور المكية والمدنية والفرق بينهما

هناك العديد من الفوائد المهمة التي نحصل عليها من تعلم السور المكية والمدينة الموجودة في القرآن الكريم، ومن هذه الفوائد الفهم الصحيح لمقاربة الدعوة النبوية، والتي مرت بمرحلتين، عدد كل

عدد السور المكية والمدنية

تصنف السور في القرآن الكريم إلى ثلاث فئات حسب ما إذا كانت مكية أو مدنية وهذه الأقسام هي

  • السور التي اعتمدها العلماء بالإجماع كسور مدنية، وهذه السور عشرون.
  • إن السور التي وافق عليها العلماء بالإجماع هي السور المكية وهذه السور اثنان وثمانون.
  • اختلفت السور التي أثارت الجدل في تصنيفها بين العلماء، فهناك سور يضعها بعض العلماء في فئة السور المدنية وأخرى في فئة السور المكية.

الفرق بين السور المكية والمدينة

فيما يلي سنتعرف على الفرق الجوهري بين السور المكية والمدينة

  • السور المدنية وهي السور القرآنية التي أنزلها الله تعالى بعد هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وإن نزلت بمكة المكرمة.
  • والسور المكية وهي السور القرآنية التي أنزلها رب العالمين قبل هجرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وإن نزلت في المدينة المنورة.