متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل ؟

متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل ؟، يسعى الكثير من الاشخاص الى معرفة اوقات القيام والعبادات التي تختص بالثلث الاخير من الليل او اوسطه، فإن الثلث الأخير من الليل هو من أعظم الأوقات المباركة التي ورد ذكرها في فضائل العديد من النصوص الشرعية التي تشير إلى الثواب العظيم والبركة والنعمة التي تكمن فيها، خلال وقت الثلث الأخير من الليل وعند انتهائه.

وقت الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل يشير إلى الوقت المبارك من الليل، وهو وقت نزول الرحمة وتكثر البركات، وهو أفضل وقت في الليل كله تسكت فيه النفوس وتستجيب الصلاة، وعندما ينزل الله تعالى إلى الأدنى، الجنة كل ليلة فيجيب دعاء عباده ويسألهم سؤالهم ويلبي حاجاتهم.

متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل ؟

الثلث الأخير من الليل هو أغلى وأروع أوقات الليل، وهو ما يجب على المسلم أن يستفيد منه ويستفيد من ثواب الأعمال الصالحة خلال هذا الوقت، وكذلك تلاوة القرآن والدعاء الله، ولكي يتمكن المسلم من ذلك، يجب أن يعرف متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل، وهو ما هو مفصل أدناه

متى يبدأ الثلث الأخير من الليل

تبدأ بداية الثلث الأخير من الليل ببداية الجزء الأخير من الثلث الثالث من ساعات الليل، لذلك يُعرف الثلث الأول من الليل بأي زمان ومكان تلك الساعات التسع، لكن إذا كان الليل مدته اثنتا عشرة ساعة، فإن الثلث الأخير من الليل يبدأ من أول الساعة التاسعة من تلك الساعات الاثنتي عشرة، وذلك حسب طول وقصر الليل، والله أعلم.

متى ينتهي الثلث الأخير من الليل

وينتهي الثلث الأخير من الليل بالفجر وعند طلوع الفجر يحين وقت صلاة الفجر وينتهي الثلث الأخير من الليل ويبدأ النهار، الاستيقاظ في الليل وبين الفجر والله ورسوله أعلم.

كيفية تحديد وقت الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل يحدده المسلم الذي يعرف بداية الليل ونهايته ويقسمه إلى ثلاثة أجزاء والجزء الثالث والأخير هو الثلث الأخير من الليل وبداية الليل من غروب الشمس، من النهار، وينتهي عند الفجر، ويختلف طول الليل من بلد إلى آخر، ومن فصل إلى آخر، حيث يتم تحديد صلاة الغرب وصلاة الفجر، ويحسب عدد الساعات بينهما، من هذه الساعات مقسومة على 3، إذا كان عدد الساعات بينهما 12 ساعة يكون طول ثلث الليل 4 ساعات والثالث الأخير هو آخر أربع ساعات من الليل وتختلف من مكان لآخر حسب ما تم الإبلاغ عنه والله والله، رسوله أعلم.

استجابة الدعاء في الثلث الأخير من الليل

وهناك الكثير من الأدلة الشرعية الصحيحة التي تدل على استحسانه وأن الله أعلم، وأهم ما ذكرته ما يلي

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال “ربنا المبارك العلي ينزل كل ليلة إلى الجنة السفلى، ويبقى الثلث الأخير من الليل، فيقول من هو، قادم إلي من يسأل مني فأعطيه إياه من استغفر له اغفر له “.
  • وتحت سلطان عبادة بن السميط رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من رجع عن الليل فقال لا إله إلا الله الذي لا إله، الشريك له السلطان وهو الحمد وهو فوق الكل وله القدير لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا عند الله، ثم قال اللهم اغفر لي، أو صلى، أجبه، وإذا توضأ وصلى تقبل صلاته.

استغفار الله في الثلث الأخير

الاستغفار في الليل وخاصة في آخر الثلث الأخير عندما ينزل الرب تعالى إلى أدنى الجنة ويغفر لمن يستغفر ويجيب المصلين ويعطي لمن يسأل هو من أفضل أعمال الإخلاص وأكثرها، شرفات الطاعات وفيها خير عظيم، والاستغفار جزء من الذكر والدعاء والاستغفار من الله تعالى، وهو مما يشرع للمسلم أن يفعله في الليل، ولا سيما الثلث الأخير من الليل.

أفضل أعمال الثلث الأخير

يجتهد المسلمون في القيام بعملهم في الثلث الأخير من الليل، ولعل أفضلها ما يلي

  • قيام الليل تجوز الصلاة في أي وقت من الليل، أوله أو آخره، وصلاة الثلث الأخير من الليل من أفضل الأعمال.
  • الدعاء آخر ثلث الليل هو المكان الذي يجب إجابة الدعاء فيه، ويجب على المسلم أن ينتفع به في الزيادة فيه.
  • الغفران التوبة في حد ذاتها من أعظم العبادات، وأثمنها وأعزها عند الله تعالى، وفي الثلث الأخير من الليل يغفر الله لمن يستغفر.
  • تلاوة القرآن لما كانت تلاوة القرآن مستحبة في جميع الأوقات فهي تشمل التمجيد والتذكير والاستغفار والدعاء.

فضل الثلث الأخير من الليل

يعتبر الثلث الأخير من الليل من أعظم الأوقات وأفضلها على الإطلاق، ومن فضائله العديدة نذكر ما يلي

  • الثلث الأخير من الليل هو وقت نزول الإلهي إلى الجنة السفلى.
  • والمسلم الذي ينهض من فراشه ويقبض عليه ينال أجرًا عظيمًا وأجرًا.
  • المسلم الذي يعيش الثلث الأخير من الليل يدخل الجنة.
  • ينال المسلم السعادة في الدنيا وأجرها العظيم في الآخرة.
  • الثلث الأخير من الليل هو وقت تقاسم الطعام.

أحاديث الثلث الأخير من الليل

وكذلك حث الرسول صلى الله عليه وسلم على العمل الصالح في الثلث الأخير من الليل، وبيان الأجر والأجر لمن فعل ذلك، وما ورد، في السنة النبوية عن الثلث الأخير من الليل على النحو التالي

  • وبتوجيه من عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم “في الجنة غرف يرى خارجه من الداخل ومن الداخل ظهوره، قال أبو مالك الأشعري من هي يا رسول الله قال إن من أحسن الكلام، رزق الأكل، وقضى الليل واقفا في نوم الناس.
  • وعلى لسان أبي أمامة البحيلي، وهي عادة الصالحين أمامك، وهي اقتراب إلى ربك، وكفارة عن السيئات، ورادع عن المعاصي.

شاهد ايضا … مسلسل من هو ولدنا الحلقة 22 رابط joootv alooyty

مقالات ذات صلة