من هي نزيهة سليم ويكيبيديا التي يحتفل جوجل بها

من هي نزيهة سليم ويكيبيديا التي يحتفل جوجل بها ، يقوم عدد كبير جدًا من المواطنين حول العالم حاليًا بالبحث بشكل مكثف عن نزيهة سليم ، والتي يحتفل بها محرك البحث العالمي Google بطريقته الخاصة بتغيير الشعار ، حيث أن Google غير معتادة على تغيير شعارها ، إلا في حالات وجيزة جدًا أو بواسطة تقديم شخصية عامة ومن خلال موقع بلد نيوز سنقدم لكم سيرته الذاتية.

من هي نزيهة سليم ويكيبيديا

اسم نزيهة سالم هو نزيهة محمد سالم عبد القادر الخالدي الموصلي. ولدت عام 1927. هي فنانة تشكيلية من العراق. ولدت هذه الفنانة في اسطنبول بتركيا لأبوين عراقيين. والدها محمد سليم كان ضابطا بالجيش. نشأت في أسرة تحب الرسم والفنون البصرية والفنون البصرية أيضًا. ومنهم جاء فنانون مشهورون من أهمهم سعاد سليم ونزار سليم وجواد سليم. الذي شارك في أعمال نصب الحرية الشهير في بغداد.

اسمها الحقيقي فاطمة نزيهة وهي الابنة الوحيدة لسبعة أشقاء. توفي والدها عندما كانت صغيرة وكانت تبلغ من العمر سبع سنوات. بعد ذلك ، بدأت هذه الفنانة في التحول إلى نوع جديد من الفن العراقي وتمكنت من اكتساب شعبية واسعة للغاية بين الجمهور سواء في الدول العربية أو في الدول الأخرى ، وبعد وفاة والدها ظلت الخامسة من بين أربعة أشقاء. الذين يحملون اسم مجمعهم (محمد رشاد وعلي سعاد وأحمد جواد ومصطفى نزار).

اهم أعمال نزيهة سليم

لديها عدد كبير جدا من الأعمال أهمها شبكة بنت جلبي ، ليلة زفاف ، صانع اللحاف ، وغيرها من الأعمال التي اشتهرت بها هذه الفنانة ، وتمكنت من سرقة معظم الأعمال من المتحف العراقي ، على وجه التحديد من مركز صدام للفنون ، بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 في أسوأ تخريب للمتاحف في العراق ، لم يتبق منه سوى ست لوحات.

سبب وفاة نزيهة سليم

توفيت في منزلها بمنطقة الوزيرية ببغداد عن عمر يناهز الثمانين يوم الجمعة 15 فبراير 2008 ، بعد محنة طويلة قضتها مع المرض لعدة سنوات ونعى الرئيس العراقي جلال طالباني وفاتها قائلا إنها كانت أول امرأة تساعد في إرساء الأساس للفن العراقي المعاصر.

وفي ختام المقال، قدمنا لكم عبر شبكة الصحراء اهم وجمل المعلومات عن السيدة نزيهة سليم ، وهي فنانة تشكيلية عراقية لها دور بارز في إحياء الفن العراقي المعاصر.

مقالات ذات صلة