الليالي الوترية في رمضان الاردن 2023

الليالي الوترية في رمضان الاردن 2023، سيتم فحص ليالي رمضان رمضان الأردن 2022 من قبل المواطنين المسلمين ؛ حيث يتم إحياء ليالي الوتر في المساجد بالدعاء إلى الله والكثير من الدعاء وتلاوة القرآن، كان هذا دائمًا ما يمارسه الناس في السنوات الماضية قبل أن يضرب كورونا البلاد، لكن رغم هذا يواصل الناس التحقيق في هذه الليالي الغالية ؛ بسبب فضله العظيم ؛ وفيما يلي نشرح ليالي غريبة من رمضان الأردن 2022 وأهم ما يتعلق بها.

ماذا تقصد بالليالي الوترية

هي الليالي الفردية أي من يلبس رقماً فردياً ويتم فحصه خاصة في شهر رمضان، لأن المسلمين يتوقعون أن تكون ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من الشهر الكريم وتحمل الأرقام (21، 23، 25، 27، 29)، والمراد بالليل عامة أنها ليلة نهار فيها عدد فردي في التقويم الهجري، أي ليلة الحادي والعشرين مثلا ليلة الحادي والعشرين من رمضان.

سلسلة ليالي رمضان في الأردن 2023

لقد مرت بالفعل الليلة الفردية الأولى من العشر الأواخر من رمضان، وفيما يلي جدول الليل الفردي لرمضان الأردن 2023

ليلة متوترةبعيداينتهي في
ليلة 21المغرب يوم الخميس (20 رمضان 1443 هـ)صباح الجمعة (21 رمضان)
ليلة 23المغرب يوم السبت 22 رمضانصباح الأحد 23 رمضان
ليلة 25المغرب يوم الاثنين 24 رمضانصباح الثلاثاء 25 رمضان
ليلة 27المغرب يوم الأربعاء 26 رمضانصباح الخميس، 27 رمضان
ليلة 29المغرب يوم الجمعة 28 رمضانصباح السبت 29 رمضان

فضل الليالي الوترية إسلام ويب

كل أيام رمضان خير وبركات ورحمة ونجاة ومغفرة من رب رحيم، ولكن سبب رغبة المسلمين في هذه الليالي أكثر من غيرهم أن ليلة القدر العظيمة – بإذن الله – تحل في إحدى الليالي الفردية، في العشر الأواخر من رمضان، إلا أن المسلم يقر بأن العشر الأواخر تتم بدافع الإيمان والانتظار، بدلاً من التحقيق في الغيب وتفضيل ليالي معينة على غيرها ؛ كل أيام رمضان لها أهمية كبيرة.

الليالي الوترية في رمضان الاردن

في كتب السنة النبوية الكثير من الأحاديث حول فضل الليالي، ومن المرجح جدا أن هناك ليلة القدر، ثم يعده المسلمون ويفحصونه، هي ليلة عبادة تزيد على ألف شهر، وفيما يلي بعض ما ورد في السنة النبوية عن هذه الليالي

  • “اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”.
  • “عُرضت ليلة المرسوم ونسيتها (أو نسيتها) ؛ لذا ابحث عنها في كل أيام العشر الأواخر “.

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

كل الحسنات مستحب في هذه الأيام المباركة، وعلى كل إنسان أن يقوم بما يستطيع من العبادات، ومنها

  • صلاة الليل وهذا للحديث الشريف “إذا جاءت العشر يشدّ النبي صلى الله عليه وسلم حزامه، ويحيي ليله، ويوقظ أهله” صحيح البخاري.
  • العزلة ويحتفل بعض الناس بالاعتكاف من أول الشهر، خلال النهار يعملون بجد في العمل وفي الليل يؤدون طقوس الله والعبادة، ومع ذلك، فإن أحد أفضل أيام الاعتكاف هو العشر الأواخر، لنهاية الشهر جيدة.
  • صلاة التهجد.
  • تلاوة القرآن بالليل.
  • المزيد من الأعمال الخيرية.
  • تذكير بوجوب تمجيد وتهليل واتحاد و غيرهم.
  • صل واستغفر.
  • مساعدة الآخرين وتفكيك حاجات المسلم.

صلاة ليلة القدر

يمكن للجميع أن يتضرع إلى الله ما يشاء ويحب ليلة القدر، لكن أفضل دعاء في هذه الليلة أن يستغفر الله ؛ الذنوب هي سبب المعاناة في حياة الإنسان، وقد وعد الله في كتابه الكريم أن الذين يطلبون المغفرة يفرحون بالمال، والأطفال، وما إلى ذلك، إذا غفر الله عن احتياجات الإنسان دون أن يطلبه – والله أعلم – و والدليل على ذلك من السنة النبوية.

 

مقالات ذات صلة