كم يعادل اجر العمل في ليلة القدر إسلام ويب

كم يعادل اجر العمل في ليلة القدر إسلام ويب، ليلة القدر، ليلة مباركة نزل فيها القرآن الكريم والذاكرة الحكيمة، أعظم الكتب وأكرمها، تصعد فيها الملائكة بقيادة الملك جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – ينزل على القائمين على عبادتهم وصلواتهم، ونتعلم من خلاله المزيد عن ليلة القدر وفضائلها، وكم تساوي أجر العمل الصالح في الليل، من المرسوم.

ما هي ليلة القدر إسلاميات

يتكون مصطلح ليلة القدر من كلمتين ليلة القدر لأنها ليلة تبدأ من غروب الشمس إلى الفجر وليلة القدر شرف وكرامة وليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من الشهر، من رمضان عندما نزل القرآن الكريم، جنة الدنيا، وعمل فيه أفضل من العمل في ألف شهر على أي شيء آخر، كما نزل عليه جبريل (عليه السلام) ومعه عظيم، عدد الملائكة إن شاء الله – تعالى – أن يتم ما أمر الله به، والكلام جاء من عند الله – العلي – بعظمة، قال الله تعالى في تلك الليلة بكلمة صريحة (وما يطلعك ليلة القدر).

ما هو راتب العمل ليلة القدر

أجر العمل في ليلة القدر يساوي العمل في ألف شهر، كما قال تعالى (ليلة القدر خير من ألف شهر)، فالعمل الصالح فيها خير من العمل الصالح، في ألف شهر تقدر بثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر كما في العبادة، فمن أداها بالإيمان بالله العظيم وما أعده فيها من ثواب وأجر عظيم غفر ذنوبه السابقة، وهي ليلة خير وفضل، ولهذا يحرص المسلم على الإكثار من الدعاء والعبادة، وقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من تفريط ليلة القدر، وتجاهل ما هو خير.

ما فضل أداء ليلة القدر بالحسنات

ليلة القدر ليلة عظيمة ومباركة تغفر فيها الذنوب وتطهر القلوب وتقبل التوبة وتكثر المغفرة والمغفرة ويغفر لمن يؤدونها طلبا لأجر الله تعالى الرسول،  قال الله – صلى الله عليه وسلم – “وَتَغْفُرُ ذنِبَهُ تَحَسُّبًا، وَيُحْبُلُ تَحْيِينَ لَيْلَ الْمُقْرَّرِ بِالْعَبَادِ، وَيَحْبُ أَنْ يُكَثِرُ فِي أَسْلَى عَلَيْهِ ”. ما يروى عن الأنبياء – صلى الله عليه وسلم – لما روي عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها والله إن علمت ما ليلة ليلة القدر، قال قل اللهم اغفر وأنت تحب أن تغفر فاغفر لي).

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك ولا تُمنح ليلة معينة.

قراءة القرآن الكريم في ليلة القدر

يستحب للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم، ويقرأ آياته، ويتلوها في الشهر الكريم، ولا يشترط أن يكمله كاملاً في هذه الليلة، إلا أنه ينال أجرًا عظيمًا، وفضلًا عظيمًا، فإذا أكملها في تلك الليلة تحدى صلى الله عليه وسلم – مثل جبريل – صلى الله عليه وسلم – القرآن في رمضان من كل عام، وفي السنة التي مات فيها قاوم مرتين.

عدد ركعات صلاة الليل

طلب الله سبحانه وتعالى أن نصلي قيام الليل واعتبره شرفًا للمؤمن لأنه يؤدي إلى الاقتراب إلى الله – العلي – وزيادة الأجر فينتج عنه أجر عظيم (من صنع رمضان بإيمان، والانتظار، تغفر ذنوبه السابقة)، كيف صلى الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة رمضان مع الصحابة الكرام عدة أيام ثم غادر ؛ حتى لا يُفرض عليهم، أو يعتقدون أنه في المسجد فقط.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

يتضاعف الأجر في شهر رمضان ويستجيب الله تعالى الدعاء فيه فيطلب المسلم الجنة والخلاص من النار ويستعيذ منها، فالدعوات مستجابة والاجتهاد مستحب ولهذا يركض العباد ويهتفون، قال سفيان الثوري دعاء ليلة القدر أعز إليّ من الصلاة.

 

مقالات ذات صلة