الساعه كم تبدا صلاة القيام في رمضان 2023

الساعه كم تبدا صلاة القيام في رمضان 2023، تعتبرصلاة التهجد والتراويح من اكثر الاعمال انتشارا في رمضان لكونه مفتاح الخير والبركات والاجر الكبير، متى تبدأ صلاة القيام في رمضان صلاة القيام من الأدعية الزائدة التي يحبها الله تعالى والتي تحقق العبد من خلال التقرب منه وتقوية الصلة بينهما، وشهر رمضان المبارك أفضل من غيره من أوقات السنة وخاصة العشر الأواخر منها، عندما تُعبد الشعائر ويبدأ المسلمون في تناولها والقيام بالعديد من الأعمال الصالحة التي يتضاعف عليها الأجر والثواب.

فضل قيام رمضان

صلاة القيام من أشهر الأعمال في هذا الشهر الكريم وتتمثل في صلاة التراويح وقراءة القرآن الكريم والعديد من الأدعية والمذكرات، واستغلالها فضيلة عظيمة كما نقلها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم خير صيام بعد رمضان الله المحرم، وأفضل صلاة بعد الفريضة صلاة الليل.

الساعه كم تبدا صلاة القيام في رمضان 2023

صلاة قيام الليل في شهر رمضان المبارك لها أجر عظيم ومضاعف عند الرب العلي وهي تقرب العبد أكثر فأكثر إلى ربه، الفجر عمل طيب أجره عظيم، وقد وعد الله تعالى لمن صلى صلاة الليل وذكر الله، وقرأ القرآن، وعمل الصالحات أن تغفر ذنوبهم عن الماضي والمتأخر.

طريقة أداء صلاة الليل

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم نموذجًا يحتذى به لجميع المسلمين، فقد أحيا الليل بقيامه واستذكاره وتلاوته القرآن وتواضعه في الصلاة وطلبات الله، العلي العظيم هو صلاة الركعتين ثم التسليم، وكما قيل – علي العلي صلاة وسلام، مفتوحة أو مستترة، ثم يغلق بالوتر.

ما الفرق بين صلاة الليل وصلاة التهجد

لا تختلف صلاة الليل كثيرًا عن صلاة التهجد، فقط هناك اختلافات بسيطة صلاة قيام أكثر عمومية وشمولية من صلاة التهجد صلاة التهجد هي صلاة مفضلة يجب أداؤها بعد الاستيقاظ من النوم في الثلث الأخير يحدث في الليل، فقط قبل الفجر.

عدد ركعات صلاة القيام

صلاة الليل التي يؤدى فيها المسلم عددًا غير محدد من الركعات، يصلي فيها المسلم بقدر ما يقترب من الله، ويستحب بعد اقتراب سيدنا محمد من ثلاث عشرة ركعة – عليه أفضل صلاة وأكمل تحية – وأقل عدد ركعات في صلاة قيام الليل ركعتان، كما أجمع فقهاء المذاهب الأربعة.

دعاء صلاة قيام الليل في رمضان

يستحب الدعاء في صلاة الليل، لأن من يؤدي هذه الصلاة قريب من الله – عز وجل – لأنه يمكن الدعاء له في هذه الليالي المباركة على النحو التالي

الساعه كم تبدا صلاة القيام في رمضان 2023

“اللهم لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، الحمد لك، أنت خالق السماوات والأرض، والحمد لك، أنت رب السماوات والأرض، الأرض وكل ما عليها، أنت الحق، ووعدك حق، وكلامك صحيح، ولقائك حق، والسماء حق، والنار حق، والأنبياء حق، والساعة حق، اللهم اني سلمت لك وآمنت بك ووثقت بك وتبت فيك وجادلت فيك وحكمت فيك فاغفر لي على ما فعلته وما أخرته وما أنا ما أخفيت وما قلته، أنت إلهي، لا إله إلا أنت، يا الله، أنت صاحب الملك، أنت تعطي الملكوت لمن شئت، والسيادة شرف من شئت، ومتواضع من، إنك في يدك لطف، فأنت جبار على كل شيء، أرحم الدنيا والآخرة، وأرحمهم.

انظر الى … مواعيد وأوقات صلاة القيام في الإمارات 1443/2022

مقالات ذات صلة