ما هي شروط صلاة قيام الليل؟

ما هي شروط صلاة قيام الليل؟ ، من عظيم نعم الله سبحانه وتعالى علينا وكمال نعمته وفضله، أن من علينا بنعمة الإسلام، ونعمة القرب منه، وجعل عدة سبل يستطيع المسلم أن يتحدث بها مع ربه أو يستمع إلى حديث ربه، فمن أراد الحديث مع الله فعليه بالصلاة، ومن أراد الاستماع لحديث الاه،فعليه بقراءة القرآن الكريم، وقد تعددت العبادات التي يستطيع المسلم القيام بها للتقرب من الله سبحانه وتعالى.

افضل الأوقات لاداء صلاة الليل وشروطها

وقد جاءنا من السنة النبوية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عبادات جمة، وسنن وفيرة ليستطيع الإنسان أن يجمع من الحسنات ما يستطيع، وقد كان للصلاة ونوافلها الأهمية الأكبر في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه، فهي ما يفرق بها بين الإسلام والكفر، وقد قال الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي، بما معناه ما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه.

كيف اصلي صلاة قيام الليل

وقد تعددت النوافل والسنن عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها قيام الليل، ومن الجدير بالذكر أن صلاة قيام الليل كانت فرض أول ما نزلت على سيدنا محمد عليه السلام، وكانت تقام بالليل كله، ثم خففها الله سبحانه وتعالى عن المسلمين لما فيها من مشقة عليهم، وأصبحت سنة مؤكدة، ويستطيع الإنسان أن يقوم بالقدر الذي يشاء من الليل ،وتقام صلاة قيام الليل، من بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر، وأفضل الأوقات لأداءها هو آخر ثلث من الليل، ويعتبر وقت قيام الليل من الأوقات المحبذة والمستجاب بها الدعاء، ويزداد فضل هذه العبادة في شهر رمضان، خاصة في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل.

ماذا يقال في صلاة قيام الليل

أما عن شروط قيام الليل، فهو تماماً كشروط أي صلاة مفروضة، حيث يجب على المصلي أن يتطهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر،وأن يطهر ثوبه وبدنه والمكان الذي يريد أن يصلي فيه من أي نجاسة، وعليه أن يستقبل القبلة، ويؤديها في وقتها. ومن الجدير بالذكر أن المسلم يستطيع النوم بعد أو قبل صلاة قيام الليل، فلا يشترط أن ينام قبلها أو بعدها، بل الأهم أن يحافظ على وقتها المحدد .

هل الصلاة شرط لقيام الليل

وهناك فرق يسير بين صلاة قيام الليل وصلاة التهجد، حيث أن صلاة القيام تكون بالصلاة و الذكر وقراءة القرآن الكريم، واي نوع من أنواع العبادات، وتكون بعد صلاة العشاء، وقبل أن ينام الإنسان الذي ينوي قيامها، أما صلاة التهجد فينام المسلم فيها جزء من الليل ثم يقوم لإحياءها، وتكون صلاة التهجد فقط بالصلاة وليس كقيام الليل بعدة ان أنواع من العبادات،ولقيام الليل فضل كبير على الإنسان المسلم، حيث تزيد من ثباته على الطاعات، وترقق قلبه، وتطعله يتقرب لله سبحانه وتعالى، وتجعل مخافته أمام عينيه، كما أن الدعاء في هذه الأوقات يكون مستجاب.

مقالات ذات صلة