متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 1444/2023

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 1444/2023، ينتظر الصائمون موعد صلاة التهجد في رمضان؛ وذلك من أجل عبادة الله تعالى، وطلب الرحمة والمغفرة منه سبحانه، ويسعى المسلمون إلى زيادة الأجر والتقرب من الله من خلال أداء صلاة التهجد، والتي يتم إجراؤها في نهاية شهر رمضان المبارك، وعلى مدار اليوم سنقوم بذلك، الحديث عن ماهية صلاة التهجد ومتى تنتهي، بالإضافة إلى نظامها الشرعي وكيفية أدائها.

ما هي صلاة التهجد في رمضان

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي يتم إجراؤها في شهر رمضان المبارك حيث تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل وهي سنة للرسول صلى الله عليه وسلم التهجد، تنتهي الصلاة قبل صلاة الفجر.

اقرأ أيضا…مواعيد صلاة التهجد في المسجد النبوي2022

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان 1444/2023

تنتهي صلاة التهجد قبل أذان الصباح في آخر يوم من شهر رمضان، ويؤدى الصلاة للتقرب إلى الله تعالى، وللحصول على الرضا والثواب.

موعد صلاة التهجد في رمضان 2023

تبدأ صلاة التهجد بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر، ويفضل أن يكون ذلك في منتصف الليل لأن صلاة التهجد، بحسب الرسول (صلى الله عليه وسلم)، تتم في الثلث الأخير من الليل، ولكن ما أكده العلماء أنه يبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان وينتهي مع طلوع الفجر.

متى تبدأ صلاة التهجد في الحرم المكي

أكدت رئاسة الحرمين الشريفين عبر حسابها الرسمي على تويتر أن صلاة التهجد في المسجد الحرام تبدأ في تمام الساعة 1233 منتصف ليل الحادي والعشرين من رمضان وبقية الأيام في نفس الوقت إلا في الأيام الأربعة الماضية، 27 و 28 و 29 و 30 تقام الساعة 1944.

 كم ركعة صلاة التهجد

ولم يصدر عن صلاة التهجد رقما محددا، إذ روى الرسول صلى الله عليه وسلم عند سؤالها عنها أنها ضعفان، وقيل عن الرسول عليه الصلاة والسلام، تكون أفضل صلاة وسلام، فعادة ما تحسب إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة، فيستطيع المسلم أن يزيدها أو ينقصها لتخفيفه عن الله تعالى.

كيف أصلي صلاة التهجد

كما روى الرسول صلى الله عليه وسلم، عند سؤاله عن صلاة التهجد، قال إنها تؤدى في اثنتين، ويحيي المسلم بعد كل ركعتين بشرط أن يلتزم بأزمنة البداية، وانتهاء صلاة التهجد وهي بعد انتهاء صلاة العشاء حتى الفجر حيث يؤدي صلاة التهجد ويقرأ المسلم سورة الفاتحة وسورة قصيرة من آيات الله ثم يركع مرتين ثم يقرأ التشهد الإبراهيمي والتحية والتحية، يكررها كل ركعتين.

ما حكم صلاة التهجد في رمضان

تعتبر صلاة التهجد من السنة المؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم، وصلاة إضافية على المسلمين دون فرضها عليهم كما ورد في كتاب الله تعالى في قوله.

مقالات ذات صلة