ما هو حكم المباركة بالعشر الأواخر إسلام ويب، من الاحكام الفقهية التي يسأل عنها عدد كبير من الناس، خاصة في شهر رمضان المبارك، والعشر الأواخر، هو ما هو حكم المباركة بالعشر الأواخر إسلام ويب، وهو خاص عن تبادل التهاني والبركات في هذه الليالي المباركة نجيبكم، هل يجوز تهنئته في العشر الأواخر نرفق معكم فضائل هذه الأيام وأعمالها.

ما هو حكم المباركة بالعشر الأواخر إسلام ويب

إن مباركة وتهنئة المسلم وأخيه المسلم بقدوم العشر الأواخر من رمضان من الأمور المباحة والمحبوبة في الإسلام، ولا مانع من مشاركة المسلمين فرحتهم وتبادل التهنئة بوصول الثلث الأخير من رمضان، رمضان فيه الأجر ويعظم الأجر، وطالبه الرسول صلى الله عليه وسلم بالعبادة والعمل الصالح لما له من مكانة ومصير من الله، وفيه ليلة القدر، هي أعظم ليالي الحياة التي نزل فيها القرآن الكريم وأجرها خير من ألف شهر والدعاء مستجاب بإذن الله تعالى ورواه الشيخ العظيم ابن باز رحمه الله، صلى الله عليه وسلم في حديثه عن العشر الأواخر بقوله إنها العشر الكبرى، والتهنئة بها حقيقي، وحينما يهنئ الرجل ابنه وزوجته، فتهنيئا في العشر الأواخر خير وأعظم، والاعتراف بهما نعمة عظيمة.

اقرأ أيضا…ما هو فضل قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

هل هنأ السلف بعضهم البعض بدخول العشر الأواخر

لم يُذكر السلف الصالح – رحمهم الله وسلم – عن تهنئة بعضهم البعض في العشر الأواخر من الشهر الكريم، ولكن ذكر أن الرسول وأصحابه ابتهجوا بقدوم الشهر الكريم، وقد ابتهج النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه بقدومه، وكذلك فعل السلف، وهذا لأن شهر رمضان شهر فاضل وشهر مبارك فيه يريح الله الشقاء ويغسل، ويخرج الذنوب ويغفر ذنوب العباد فلا حرج في تهنئة العشر الأواخر من رمضان والعلم عند الله.

فضل العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لها العديد من الخصائص التي اختارها الله تعالى دون غيرها، نذكر منها

  • في شهر رمضان وخاصة في العشر الأواخر منه، يجتهد المسلم في الحصول على الأجر ومضاعفة أعماله الصالحة باتباع مثال النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما كان يفعل، هذه الأيام أكثر من غيرها، والاعتكاف في المسجد، والصلاة كثيرا، وختم القرآن.
  • خص الله تعالى ليلة القدر بأمه محمد وجعلها في شهر رمضان ومن فضائل العشر الأواخر أن ليلة القدر المباركة هي ليلة عظيمة يكتب فيها القدر وأجر الأعمال الصالحة فيها، إنها تساوي ألف شهر أكثر من غيرها.

أهم الأعمال في العشر الأواخر من رمضان

من أهم الأعمال التي يجب على الإنسان القيام بها في العشر الأواخر

  • – الاجتهاد في هذه الأيام المباركة يكثف المسلم الصلاة والدعاء ويجتهد في ذلك أكثر من سائر الأيام، وروت أم المؤمنين عائشة عن الرسول { كان يشد مئزره، ويوقظ أهله).
  • الاعتكاف من الأمور التي حفظها الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان إذ كان يلتصق بالمسجد للصلاة والدعاء والابتعاد عن العبادة والتشتت، وفي الحديث الشريف الذي رواه أنس بن مالك أنه قال “إن النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.
  • فحص ليلة القدر دعانا الرسول من ذكره الصلاة والسلام لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان وهي ليلة مباركة تكون فيها العبادة والطاعة خير من ألف شهر.

التعليقات