ماذا يقرأ المسلم في صلاة ليلة القدر

ماذا يقرأ المسلم في صلاة ليلة القدر، تعد ليلة القدر فرصة كبيرة لنيل الاجر والثواب من الله تعالى لكون الاجر والحسنات تتضاعف وتنمو، ما يقرأ في صلاة ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، أي أن أجر الحسنات وأجرها فيها خير من أجر ألف شهر منه وفي. وفيه فضائل كثيرة، إذ نزل فيه الكتاب الأعظم والأشرف، وهو القرآن الكريم، وفيه نزلت روايات العبادة وحياتهم، وما يليها ونصل من خلالها. نعرف بعضنا البعض.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وسبب عظمتها أن الله عز وجل أنزل فيها القرآن الكريم هدى ورحمة لمن عليها. حقيقة أن الله سبحانه وتعالى اختار نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – من سائر الناس رسلاً للبشرية، واختار بينهم رمضان الأشهر، ومن الليالي. ليلة القدر لتكون لها قيمة وأهمية عظيمين، لأنها مباركة، وأنزل الله سورة. فيه يقرأه الناس حتى ساعة الدين.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة ليلة القدر

ويستحب الاحتفال بليلة القدر بالصلاة فيها والتهجد لأنها تحتوي على مغفرة الذنوب السابقة والآخرة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة أو ثلاث عشرة. مجموع الركعات بعد أداء الركعتين، أو التسليم بعد أداء الركعات الأربع، ولا تذكر السنة الجليلة ولا أي قول من السلف الصالح أسماء سور معينة من القرآن الكريم. الذي يستحب قراءته ليلة القدر. على وجه التحديد، نذكر أدناه أفضل السور التي يجب قراءتها في الصلاة الدائمة

  • سورة الفاتحة قراءتها ثلثي القرآن الكريم، وقد عُرفت بالمثاني السبعة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لم نزل في التوراة والإنجيل والمزامير والفرقان مثل هذا، وهناك سبعة المثاني والقرآن العظيم.
  • سورة البقرة لما كانت تحفظ الروح، وتلقي بالبركات، وتطرد فتن الشيطان، وتطردها.
  • سورة الكافرون .
  • سورة الملك شفاعة لحاملها وحافظها ومقرئها يوم القيامة، وهي مثبتة في الحديث الصحيح.

فضل قراءة القرآن الكريم في ليلة القدر

يستحب للمسلم الإسراع في الأعمال والعبادات كالوقوف والدعاء وتلاوة القرآن الكريم ليلة القدر لما لهذا فضل عظيم وأجر عظيم. ليلاً بتلاوة القرآن الكريم تلتقي بإخوانه وأصدقائه في دائرة سواء في المسجد أو في بيت أحدهم، ويقرؤون ما هو سهل من القرآن حتى يصلوا إلى ما نص عليه حديث الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم دراسة القرآن. قال النبي صلى الله عليه وسلم

كيف تصلي ليلة القدر

أوضح رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أن من أفضل وأعظم الدعاء في ليلة القدر الدعاء، وهو أمر يلزمه به قطعاً ويكرره، مع عدم شرع الصلاة مع الدعاء، بل يستحب للمسلم أن يحرص على فعل ذلك ليجعلها صلاة في الدنيا والآخرة. وكذلك لتنويع دعاءه، ومنها الأدعية المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. والعوذ بالله ليلة القدر.

طالع المزيد .. هل غسل ليلة القدر يجزئ عن الوضوء ؟

مقالات ذات صلة