كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل وحكمها

كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل وحكمها، ليلة القدر هي ليلة مباركة تحل في العشر الأواخر من رمضان، عندما نزل القرآن الكريم، وتعتز شؤون المصلين في العام التالي، وفي الذي أجر الحسنات خير من ألف شهر، وينبغي على المسلمين أن يأخذوا كل شيء وأن يفعلوا الحسنات، كالصلاة والقيام وقراءة القرآن الكريم وغيرها، والإسراع بها، كما نتعلم كيف، ليلة القدر صلاة في البيت.

فضل ليلة القدر في رمضان 2022

ليلة القدر هي ليلة غريبة تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ولا تحدد بأي ليلة معينة كما ثبت في صحيح البخاري على يد أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه، معه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وأطلبوها في كل غرابة)، وخصها الله -سبحانه- لسبب عظيم، بحسب ما نزل فيه القرآن الكريم، في إحدى مراحل وحيه، والتي ستكون هذه السنة ؛ قال (أتينا ليلة مباركة)، قال.

كيفية صلاة ليلة القدر في المنزل

ليلة القدر خير مثال على مسلم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه في تلك الليلة كرس نفسه أكثر من غيره للعبادة، وقد تكون ليلة القدر، يتم إجراؤها في المنزل على النحو التالي

  • تقرأ صلاة القدر إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وهذه سنة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويجوز زيادتها أو نقصها.
  • وتؤدى الصلاة أزواج، أي تسليم بعد كل ركعتين، ويختلف فقهاء المذاهب الأربعة في العدد والنوع.
  • ثم صلي الوتر بركعة واحدة، أو ثلاث، أو خمس، أو سبع، أو تسع ركعات.

عدد ركعات صلاة ليلة القدر بالمنزل

يسن أن يصلي ليلة رمضان ويؤدي صلاة ليلة القدر بإحدى عشرة ركعة، كما يجوز أداء ثلاث عشرة ركعة مع السلام بعد كل ركعتين، كما يجوز أحياناً، لعمل الركعات الأربع بسلام، – صلى الله عليه وسلم – في رمضان زاد (رسول الله صلى الله عليه وسلم) إلى إحدى عشرة ركعة في رمضان، ولا في أخرى تصلي لأربع لا تسأل عن خيرها وطولها، و ثم يصلي لأربعة، ثم يسأل طولها ويطولها، ثم يصلي ثلاثة)، ويستحب إطالة العشر الأواخر من رمضان، كما يستحب إطالة الصلاة، – الوقوف والركوع والسجود اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

أوقات الصلاة ليلة القدر

اختلف الفقهاء في تحديد موعد ليلة القدر، وما ورد من أقوالهم أنها في شهر رمضان في العشر الأواخر منه، كما ثبت من كلام الرسول عن الله محمد، صلى الله عليه وسلم القول المشهور والمشهور بين أهل العلم أنه في السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وقد أخفى الله تعالى هذه الليلة عن الناس، هو نفسه في الكل ليجتهد في العبادة ويقيس نفسه في عمل الخير والطاعة.

فضائل ليلة القدر إسلام ويب

ليلة القدر لها فضائل كثيرة، منها

  • في ليلة القدر نزل الكتاب الأعظم والأشرف وهو القرآن الكريم، ولذلك فإن تلاوة القرآن ليلة القدر من أعظم وسائل الهداية وتحقيق التقوى في الله قلب.
  • ليلة القدر تنزل الملائكة وجبريل (عليهم السلام) في كل ما يطلبه الله تعالى في السنة، فقال قتادة “فيه يحدد ما في السنة على حاله. “
  • ليلة القدر هي ليلة مباركة قال فيها الله تعالى (إِنَّا أَنْزُنَاَهَا فِي لَيْلٍ مُبَارِكٍ).

 

مقالات ذات صلة