هل البرق والرعد من علامات ليلة القدر إسلاميات

هل البرق والرعد من علامات ليلة القدر إسلاميات، هل البرق والرعد من آيات ليلة القدر ليلة مباركة خير من كل الليالي، فقد أنزل القرآن الكريم على سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وهو في في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك في العشر الأواخر منه، ومن هذه التواريخ يجيبنا في هذا المقال على سؤال هل البرق والرعد من علامات ليلة القدر، وكم شرح، و تناقش فضائل و معجزات ليلة القدر.

هل الرعد والبرق من علامات ليلة القدر

لم يرد في القرآن ولا في السنة النبوية أن البرق والرعد من علامات ليلة القدر، حيث من المعروف أن ليلة القدر تتميز بالطهارة والنقاء والهدوء. ليس فيه برد ولا حرارة، ولا يجوز رمي كوكب فيه إلى الصباح، وإذا قال أن الشمس تشرق في الصباح فليس له شعاع كالقمر في ليلة البدر. القمر، ولا يحل للشيطان أن يخرج معه يوم البدر).

علامات ليلة القدر الصحيحة

وهناك بعض التي تدل على ليلة القدر التي يرغب المسلمون في معرفتها لإحيائها والحصول على ثوابها العظيم، ومن هذه ما يلي

  • تنزل الملائكة في مجموعات، كما قال الله – العلي – (تنزل فيها الملائكة والروح بإذن ربهم في كل أمر).
  • صفاء الجو ونقاوته واعتداله بحيث لا يكون باردا ولا حارا كما روى في عهد عبد الله بن عباس رضي الله عنهم بارد، تضعف الشمس في الصباح).
  • تشرق الشمس في الصباح بلا شعاع. وقد رُوِيَ في عهد أبي بن كعب رضي الله عنه (دلالة هذا أن الشمس تشرق في الصباح كالبركة بلا شعاع حتى تطلع. ).

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم إسلام ويب

وتعددت الآراء في تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، حيث سميت ليلة القدر بسبب قدر الله – العلي – نسب السنة نزولاً وتغمر الأرض بها على ما يلي ليلة القدر، لكتابة الغذاء والعمر اللذين قدمهما الله، وتمجيدًا لقيمة الليل نفسها ومكانتها العالية بين الليالي، بالإضافة إلى العبادة التي تتميز بمضاعفتها أجرها وثوابها.

فضائل ليلة القدر

في ليلة القدر فضائل كثيرة، فقد جعل الله فيها سورة لتتلو إلى يوم القيامة يذكر فيها فضائلها وبركاتها.

  • أنزل الله القرآن الكريم، وهو سبب هداية الناس.
  • وهي خير من ألف شهر بصلاحها وبركاتها، ومن حرم منها حرم من كل خير.
  • تنزل الملائكة من السماء إلى الأرض ليلة القدر بلطف ورحمة وبركات.
  • ليلة السلام لكثرة العبيد فيها عذاب وعذاب.

معجزات ليلة القدر إسلاميات

تعتبر ليلة القدر من أفضل ليالي القدر والمكانة عند الله عز وجل. وقد أنعم الله على عباده بالدعاء المستجاب فيه، حيث ورد فيه العديد من المعجزات، وأشهرها ما يلي

  • الملائكة ينزلون فيها وأعداؤها عدد لا يحصى.
  • الماء مالح، ثم يصبح طازجًا في تلك الليلة.
  • فالأشجار والجماد تسجد أمام الله – سبحانه وتعالى – بسبب خوفهم الشديد منه.
  • تشارك الملائكة خدامهم الصالحين في دعواتهم وطاعتهم.

ما هو دعاء النبي في ليلة القدر

وقد أثنى الرسول صلى الله عليه وسلم على أصحابه المسلمين في دعاء ليلة القدر جاء فيه “اللهم إنك أستغفرك الكريم وأنت تحب المغفرة فاغفر لي”. أقول لذلك. قال اللهم إنك غفران كريم وأنت تحب المغفرة فاغفر لي.

الحكمة من إخفاء ليلة القدر

أراد الله -تعالى- أن تخفي ليلة القدر عن عباده حكمة عظيمة، فالإنسان يجتهد ويحرص على عبادتها كل الليالي وخوفًا يسعى لإدراكها والسعي إليها يضيع. له وللمسلم أن يتعبد طوال الشهر، ويتجنب وقوع المسلم في المعصية، وينال أجر الجهاد في التمييز والسعي.

 

مقالات ذات صلة