علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس إسلاميات

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس إسلاميات، توضح علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس في هذا المقال حيث يسعى المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى الاحتفال بليلة المرسوم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وهي الليلة التي في يوم القيامة، الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان شرح لآيات ليلة القدر بدليل من السنة النبوية وعلامات ليلة القدر لابن باز.

ما هي ليلة القدر إسلاميات

ليلة القدر هي أفضل الليالي وفيها أنزل الله القرآن وهي ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة مباركة يختلف فيها كل عقل قال في كتابه الجليل هذا يميز كل حكيم * أمر منا كنا رسلا * رحمة من ربكم عز وجل}، عمل هذه الليلة أعظم من عمل ألف شهر، وهي من ليالي رمضان العشر الأخيرة، خاصةً في الليالي ذات الأرقام الفردية في العشر ليالٍ الأخيرة.

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

ومن علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أن الشمس تشرق صحوها صافية ولا شعاع لها، عن أبي بن كعب رضي الله عنه سألت أبي بن كعب رضي الله عنه فقلت هل أخوك ابن مسعود رضي الله عنه قال رحمه الله ما أراد أن ينفق الناس، قال بالآية – أو بالآية – التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ وهي علامة خاصة بصباح الليل عندما أخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم أنها ليلة القدر، ويقال أن المنع والشمس من الملائكة التي صعدت إلى السماء نازلة في تلك الليلة حتى طلوع الفجر، والله ورسوله أعلم.

 آيات ليلة القدر الصحيحة

تشير النصوص الشرعية الواردة في السنة النبوية الشريفة إلى أن ليلة القدر لها عدة آيات وهي

  • العلامة الأولى كثرة نزول الملائكة فيها وعلى رأسهم جبرائيل صلى الله عليه وسلم ليشهدوا للمصلين في مساجدهم أن الملائكة أكبر من عدد الحصى، وهذه العلامة لا تظهر للناس.
  • العلامة الثانية كثرة الأمان فيها، كما يفعل العباد في طاعة الله.
  • العلامة الثالثة أن الشمس تشرق في الصباح بيضاء بلا أشعة، وذلك لأن الملائكة تصعد إلى السماء، وأجنحتها وأنوارها تحجب أشعة الشمس.
  • العلامة الرابعة من خصائصها أنها ليلة صافية وهادئة، لا باردة ولا ساخنة، وهذه مسألة نسبية، تختلف باختلاف البلدان، باردة وحارة.
  • العلامة الخامسة من صفات ليلة القدر أن الشيطان لا يخرج بالشمس صباح يومه، لأن الرائحة تظهر بين قرني الشيطان إلا في صباح ليلة القدر.

علامة ليلة القدر عند ابن باز

ولما سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن آيات ليلة القدر وعلامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أجاب رحمه الله له

“يمكنك أن ترى ليلة القدر بالعين لمن هداها الله تعالى برؤية آياته والصحابة كانوا يشيرون إليها ب، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع وصول فضلها لمن قام بها، من الإيمان والانتظار، للمكافأة والمكافأة، فإذا صادف قيامه في تلك الليلة بالإيمان والانتظار، ينال أجره حتى لو لم يكن يعلم، وقد أثبت النبي صلى الله عليه وسلم أن من آياته طلوع الشمس في صباحها بدون أشعة، وكان أبي بن كعب يقسم أنها الليلة السابعة والعشرون، فيستدل على ذلك، وهذه العلامة والأرجح أنها متنقلة، في كل الليالي العشر، وبالأحرى على أوتارها، وفي ليلة السابع والعشرين أؤكد، والذي يجتهد في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من جوانب الخير في كل شيء، عشر ليالٍ ستحقق ليلة القدر بلا شك وتربح ما وعده الله به.

ما هي فضائل ليلة القدر

ليلة القدر لها العديد من الفضائل العظيمة والعظيمة التي جعلها الله تعالى فيها دون غيرها، ومن هذه الفضائل ما يلي

  • أنزل الله عز وجل فيه القرآن الكريم، وقال تعالى في كتابه العظيم {إِنَّنا نَزَلْنَاها لَيْلَ الْقَدْرِ}.
  • في ليلة القدر، قدر الله كل ما سيحدث في السنة القادمة التي ينقسم فيها كل أمر حكيم، الله تعالى يأمر بمراسيم الخلق على مدار السنة، ويكتب فيها الأحياء والأموات، والباقين والمتوفين، والسعداء والبائسين، والمحبوبين والمنكوبين.
  • وهي من أكثر الليالي المباركة وتثبت ذلك آيات وأحاديث كثيرة.
  • العبادة والعمل في ليلة القوة خير من الفعل والعبادة في ألف شهر وهي ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر.
  • نزل جبرائيل عليه السلام إلى الأرض مع الملائكة ليلة القدر بالخير والبركة حاملين معهم رحمة ومغفرة الله تعالى لعباده.
  • ليلة القدر ليلة سلام، فهي خالية من الشر والضرر، وتكثر فيها الطاعة والعمل الصالح، والصلاح، والأمان من العذاب كثيف، فالكل سلام.

 

مقالات ذات صلة