علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية، هناك من الأدلة الواضحة من السنة النبوية على علامات ليلة القدر، باعتبار هذه الليلة من أفضل الليالي على الإطلاق، وأن ليلة القدر من الليالي المباركة عند الله تعالى، وقد أوضح هذا المقال في هذا المقال كل ما يتعلق بليلة القدر من علاماتها في السنة النبوية، ووقتها وفضائلها، كما ذكرنا من قبل.

ما هي ليلة القدر

تُعرف ليلة القدر بأنها إحدى ليالي شهر رمضان لأنها تأتي في الليالي الفردية من الليالي العشر الأخيرة وتعتبر الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد – صلاة الله عليه وسلم، عليه السلام، وصفت بأنها ليلة مباركة، قال الله تعالى (إنا أنزلناه في ليلة مباركة) كما أنزل الله فيها سورة يتلوها إلى ساعة القيامة، وليلة القدر لأن فيها قدر الله، لما يشاء من مراسيم السنة وتمجيد مصير الليلة التالية نفسها وأجرها وأجرها العظيم.

اقرأ أيضا…معلومات عن ليلة القدر للاطفال

علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية

ليلة القدر هي من الليالي التي اختارها الله لأمة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اختار الله ليلة القدر على ليالي أخرى يهتم بها المسلمون، ليلة الرسول، متابعة حكم محمد ومعرفة آياتهم التي ستدل على قدومهم حيث ذكرت آيات ليلة القدر، وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم نصها كالتالي

  • طلعت الشمس غداة الغد عن أبي بن كعب رضي الله عنه سألته عن ليلة القدر، فقال في ليلة السابع والعشرين قلت أبو العلي، المنذر هل تعلم ذلك قال بالآية التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحسبها ونحفظها، وعلامة هذا أن الشمس تشرق في الصباح كبركة بلا أشعة حتى تكون، يرتفع.
  • طقس معتدل في ليلة القدر لئلا يوصف بالحار أو البارد، عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال.
  • الطهارة والصفاء وروي في مسار غريب في عهد عبادة بن الصامت – رضي الله عنه، نحيل القمر، حيث لم يكن هناك برد ولا حرارة، ولم يُسمح بإلقاء كوكب فيه، وكانت الشمس قد أصبحت هناك بحلول الصباح صافية، تنطفئ بشكل مسطح، بدون شعاع من الضوء مثل القمر في ليلة البدر، والشيطان لا يحل لها أن يخرج معها في ذلك اليوم. “
  • تنزل الملائكة في الجموع عن أبي هريرة رضي الله عنه.

متى موعد ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان حيث لا يوجد وقت محدد، يمكن أن تكون الليلة 21، أو 23، أو 25، أو 27th، أو 29th، لذلك من يقضي العشر ليالٍ بدافع الإيمان وتوقع المكافأة سوف يدرك بلا شك و كسب في تلك الليلة ما وعد الله أنه كانت الليلة التي أنزل الله فيها القرآن على النبي – صلى الله عليه وسلم – وفيها فضل عظيم لمن يعمل فيه.

ما هو فضل ليلة القدر

تعتبر ليلة العزم ليلة خير من ألف شهر بأيامهم ولياليهم، لما قدمه الله عز وجل من أجر وأجر.

  • وهي ليلة نزل القرآن الكريم.
  • ليلة القدر ليلة مباركة، فهي تحمل أجرًا عظيمًا لمن يقوم بها.
  • فيها سلام لأنها ليلة يبارك فيها الله تعالى الأرض بنزل الملائكة.
  • إنها ليلة الغفران، فهي ليلة تغفر فيها خطايا من اقترفوها بإخلاص أمام الله.
  • تعتبر ليلة القدر ليلة العطف التي يظهر فيها الله مكانته وفضل مكانته، بالإضافة إلى أجر العبادة والدعاء فيها.

فائدة معرفة علامات ليلة القدر

من المفيد جداً أن يعرف المسلم آيات ليلة القدر، فهي علامة على صدق الرسول – صلى الله عليه وسلم – لتوفيقه في الإعدام أنه مسئول، يشعر بالفشل، بل إن معرفة آيات ليلة القدر من علامات اللطف على المسلمين مضاعفة أجره، لأن العبادة فيها هي عبادة الإنسان كله.

ما الحكمة من إخفاء ليلة القدر

ومن الحكمة كتمان ليلة القدر وعدم حصرها بليلة معينة من شهر رمضان، ورواه النبي صلى الله عليه وسلم (تحروها في العشر الأواخر)؛ لأن حكمة الستر تتمثل في شغل المسلم كل وقته في طاعة الله ودفعه إلى الاستمرار والمثابرة في العبادة، بالإضافة إلى المثابرة والمبالغة عند أداء المسلم لأعمال الطاعة والطاعة، العبادة، بحيث لا يقتصر العبد على العبادات والعبادات في ليلة واحدة، ويتفحص العشر الأواخر ويؤديه، ويثابر في ذكر الله والدعاء والصلاة وقراءة القرآن.

دعاء ليلة القدر

لا يوجد دعاء محدد في ليلة القدر إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علم عائشة – رضي الله عنها – دعاء أن تصلي ليلة القدر إذا عرفتها، وهو

  • اللهم إني أسألك أقصى درجات الاستعجال وأبلغها قولاً وفعلاً، وأعوذ بك من نار جهنم وما يقربني منها قولاً وعملاً، وأطلب منك كل أمر تختاره جيداً لي).
  • (يا الله صاحب السيادة، أنت تسلط على من شئت، وتأخذ المملكة من شئت، وتكرم من تشاء، وتذل من شئت، وتذل من شئت، وفي يدك تكون طيب أنت جبار على كل شيء، أرحم الدنيا والآخرة، وأرحمه.

التعليقات