متى بداية ليلة القدر ونهايتها 1443/2022

متى بداية ليلة القدر ونهايتها 1443/2022، تعتبر ليلة القدر من أهم وأفضل الليالي في رمضان، إذ هي خير من ألف شهر؛ لذلك يستعد المسلمون لإحياء هذه الليلة، وليلة القدر هي الليلة التي ينتظرها المسلمون بشغف في شهر رمضان المبارك لينالوا نعمته وبركاته وينالوا أجر الله تعالى فيه، لأن العبادة ليلة المرسوم تقابل العبادة في سبعين ألف شهر في غيرها، وسيتم شرحها وإبرازها وبالتالي تعرفها بحلول عام 2022.

معلومات عن ليلة القدر

استعدادًا لمعرفة موعد ليلة القدر 2022، من المهم تحديد ليلة القدر، وهي إحدى ليالي السنة الهجرية، وهي من أعظم الليالي في كل العصور، وقد أعطاها الله تعالى، يقتصر على شهر رمضان، وفي شهر رمضان هو في العشر الأواخر منه، ونزلت فيه سورة كاملة، وفي القرآن الكريم سورة القدر في الآية.

اقرأ أيضا…متى ليلة القدر 2022 تاريخها وفضائلها

متى بداية ليلة القدر 1443

لا يمكن تحديد موعد ليلة القدر 2022 بالضبط لكنها إحدى الليالي العشر الأخيرة من رمضان، وتحديداً الليالي الفردية، لذلك أخبره الرسول صلى الله عليه وسلم ودل عليها أيضاً من الأحاديث العامة الواردة في هذا الشأن، وهو صلى الله عليه وسلم، ضرورة التحقيق في ليلة القدر وإحياء العشر الأواخر من رمضان، ومما قاله أبو سعيد الرؤية الخضري، قال رضي الله عنه كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يعتكف في العشر الأواسط من رمضان ويوم عيد الأضحى، إنها الليلة التي خرجت من فترتها، قال كل من كنت سعيدًا معي، كنت سعيدًا بالعشر الأواخر وقد حصلت على ذلك الليلة، ثم رأيت نفسي ورأيت نفسي من كبار مسؤولي المياه من جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بها الليلة كان المسجد في العريش والمسجد وقفت عيناي فرأت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك أثر من الماء والوحل على جبهته منذ صباح الحادي والعشرين.

متى بداية ليلة القدر ونهايتها 1443/2022

لا يمكن تحديده بالمطلق، إلا أنه يمكن تحديده في شهر رمضان وهي في العشر الأواخر منه، ومن العشر الأواخر، ومن العشر الأواخر، لذلك يمكن حصرها وحصرها ونهايتها في ما يأتي

ليلة الحادية والعشرين من رمضان

هي ليلة الجمعة 21 رمضان عام 1443 هـ، الموافق 22 أبريل من العام 2022 م، وتبدأ بغروب الشمس يوم الخميس 20 رمضان وينتهي فجر الجمعة.

ليلة الثالثة والعشرون من رمضان

هي ليلة الأحد التي تصادف يوم 23 / رمضان / 1443 هـ الموافق ليلة 24 / أبريل من العام 2022 م، وتبدأ عند غروب الشمس يوم السبت وتنتهي فجر الأحد.

ليلة الخامسة والعشرون من رمضان

هي ليلة الثلاثاء، وتكون ليلة 25 / رمضان / 1443 هـ، الموافق 26 أبريل من العام 2022 م، وتبدأ عند غروب الشمس يوم 24 رمضان، وتنتهي عند غروب الشمس، فجر 25 رمضان.

الليلة السابعة والعشرون من رمضان

هي ليلة 27 رمضان 1443 هـ، ليلة الخميس الموافق 28 أبريل 2022 م، وتبدأ عند غروب الشمس يوم 26، وتنتهي فجر يوم 27 رمضان.

ليلة التاسعة والعشرون من رمضان

هي ليلة السبت الموافق 29 رمضان 1443 هـ الموافق 30 أبريل 2022 م وتبدأ عند غروب الشمس يوم 28 وتنتهي بقدوم يوم 29 رمضان.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم

وبما أن العلماء عرفوا تاريخ ليلة القدر 2022، اختلف العلماء في سبب التسمية على عدة أقوال على النحو التالي

  • الآية الأولى لأن الله سبحانه يضع فيها القوت والعمر وما سيحدث فيها ويقدر ما سيحدث في تلك السنة فكتب ما سيحدث فيها، تلك السنة.
  • القول الثاني لأنه مأخوذ من العظمة والشرف والعمل.
  • المثل الثالث سُميت ليلة القدر بهذا الاسم ؛ لأن العمل فيها عظيم وكبير، ولا يكون إلا لهذه الليلة، ليأخذ الإنسان أجره ولو لم يكن يعلم بها.
  • الرأي الرابع سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأن الله تعالى أمر أن ينزل فيها القرآن.
  • المثل الخامس سمي بذلك لأنها ليلة الدينونة والفراق.

ما هو فضل ليلة القدر

ليلة القدر هي أفضل وأعظم الليالي، وفيها العمل والعبادة يساوي عمل ألف شهر في غيرها، وفيها تنزل الملائكة والروح لعظمتها وأهميتها، غفر الله له ذنوبه السابقة، أي فعل ذلك مؤمنًا بأجر الله وإيمانًا بوصيته، ومن خلفه استغفر الله سبحانه، ويطلب ما لا يسعى إليه في غيره، طالبًا ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر 2022/1443

الدعاء من أعظم العبادات، والعبادات، والعبادات، والدعاء في ليلة القدر مستحب وسنة، ويجب على المسلم أن يحرص على كثرة الدعاء، ويمكنه أن يحسن بكل دعاء، يريد ولم يرد عليه دعاءً معيناً، وما يستطيع المسلم أن يعبده ليلة القدر هو كالتالي

اللهم اهدني يا من هديتني اشفني الذي شفيت به واعتني بي من اهتممت به وبارك لي بما اعطيتني واحفظني قبل الشر الذي حكمت عليه، أنت تنفق ولا تنفق على نفسك، ولا تهينه Wallet، نسجد وإليكم نصلي ونسجد وإليكم نطمح ونقدر ونرجو رحمتك يا رب ونخشى عقابك الشديد ؛ حقًا عذابك لمن تجاوزتموه، اللهم نستعين بك، نرشدك، نؤمن بك، نعتمد عليك ونحمدك على كل خير، نشكرك ولا تنكر فيك ونرفض واهجر من يخيبك، اللهم أنقذهم من الشدة، ارفع الحزن، اسمع نداء المحتاجين، أرحم الدنيا والآخرة ورحمتهم.

مقالات ذات صلة