هل مرض الهيموفيليا مميت؟

هل مرض الهيموفيليا مميت؟ ، يوجد العديد من الامراض المستعصية والمميتة التي تهدد حياة الانسان بالخطر او الموت ، ومع التطور الكبير الذي تشهده المجالات الصحية ومجال العقاقير الدوائية خلال الوقت الحالي ، الا انه يوجد عدد من الامراض التي لا يوجد لها علاج نهائي للشفاء من تلك الامراض المستعصية والخبيثة ، ومن تلك الامراض مرض الهيموفيليا او ما يسمي بنزف الدم ، يوجد العديد من المعلومات حول المرض ، وسنعرض عبر مقالنا عن هل مرض الهيموفيليا مميت؟ .

ما هو مرض الهيموفيليا

هو احد الامراض التي تتعلق بالدم ويمكن تعريفه بعدم تخثر الدم اثناء التعرض للنزيف ، لافتقار الجسم بروتينات التخثر ويرجع ذلك الي عوامل وراثية موجودة في تركيب وترتيب جينات الجسم ، وهو مرض وراثي نادر ولا يوجد اي علاج نهائي له حتي الان ، وانما يوجد بعض العقاقير الطبية التي تساعد علي سرعة تخثر الدم ، ويمكن ملاحظة وتشخيص المرض منذ الصغر ، بحيث ان تعرض لجرح بسيط لا يتخثر الدم ويتوقف بسرعة كما هو في الجسم الطبيعي بل يحتاج الي وقت طويل جدا .

اسباب الاصابة في مرض الهيموفيليا

لا يوجد اسباب مستحدثة تعمل علي الاصابة بهذا المرض ، فيما يرجع اصل المرض الي ملكة بريطانيا فيكتوريا التي كانت مصابة به ، وتم انتقاله من خلال زواج الاقارب الذي عمل علي انتشاره ، وهو افتقار البروتينات المسؤلة عن التخثر لوقف النزيف وهو عائد الي الجينات التكوينة لجسم الانسان ، الامر الذي يؤدي الي ضعف وتلف الانسجة والخلايا في الجسم خاصة في الارجل والقدمين ، ويمكن تحديد خطورة المرض تبعا للعوامل المفقودة من الدم اثناء النزيف المستمر .

هل مرض الهيموفيليا مميت؟

تعتبر امراض الدم والاورام من اشد الامراض خطورة التي تؤثر علي حياة الانسان ، وكثير من امراء اوروبا والافراد توفو بسبب اصابتهم بمرض الهيموفيليا ، خاصة بعد التأخر في تشخيص المرض واكتشافه عند الفرد ، ويرجع السبب في تعرض الانسان لجروح قد تكون بسيطة ولكن عند مرضه هذا يصبح الامر خطيرا ، لاستمرار النزيف وعدم توقفه بشكل نهائي مما يعمل علي فقدان عوامل الدم مسبب بتلف الخلايا الحية والانسجة والذي تؤدي الي الوفاة في وقت لاحق .

اعراض مرض الهيموفيليا

يعتبر العرض الشائع لهذا الامر هو عدم تجلط الدم عند التعرض لجروح او خدوش ، ويصاب به الذكور اكثر من فئة الاناث ، ويوجد العديد من عوامل الخطورة التي قد تزيد من انتشار الاصابة بالمرض ، منها االوراثة وزواج الاقارب ، الجنس ، الحمل عند السيدات التي قد تزيد من الفرصة للتعرض للنزيف ، وكذلك امراض تصلب الشرايين ، وامراض نقص المناعة مثل الايدز والامراض السرطانية الخبيثة التي تهاجم الاجهزة الدفاعية للجسم .