ماذا يقرأ في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1443

ماذا يقرأ في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1443، ينتظر المصلون العشر الأواخر من رمضان بفارغ الصبر؛ وذلك لقيام الليل، وصلاة التهجد في العشر الأواخر، والاعتكاف في المساجد،  فهو من الصلوات الإضافية الموصى بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك بالإضافة إلى باقي ليالي السنة، لما لها من فضل عظيم و أجر هذه الأيام، ويجب على المسلم أن يستغل الشهر الكريم بكثرة من حسناته في زيادة حسناته، فنجيب على سؤالك وماذا تقرأ في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

صلاة التهجد في رمضان 1443

صلاة التهجد في رمضان مثل باقي ليالي السنة وهي من الصلوات الإضافية التي يؤديها المسلم في ليالي رمضان بعد انتهاء صلاة العشاء وأفضل وقت لها في الثلث الأخير من الليل منذ ذلك الحين، هي من صلاة الليل إلا أنها تؤدَّى بالوقوف بعد النوم، وإذا اضطجع المسلم لدقائق معدودة ورغب في صلاة التهجد جاز له ذلك وهو من أفضلها صلاة بعد الفريضة.

اقرأ أيضا…صلاة التهجد متى تبدأ

كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

اتفق العلماء على ما نقل عن السلف الصالح من أنه لا يوجد عدد محدد من ركعات التهجد في العشر الأواخر من رمضان أو في أي ليلة أخرى، لكن المسلم يفعلها بركعتين فقط، آه يمكن أن تفعل، آه، ويجوز له أن يزيد على ما يشاء، “رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال.

عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

صلاة قيام رمضان معروفة للمسلمين باسم التراويح، وهي، كما يتفق معظم العلماء، تتكون من ثماني وحدات صلاة في أزواج، تليها ثلاث وحدات من الوتر في شهر رمضان.

طريقة أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1443

صلاة التهجد تشبه إلى حد كبير صلاة الوقوف في أدائها، وتؤدى بركعتين ثم تؤدى، ثم بركعتين حتى ينتهي من أداء العدد المرغوب فيه، حسب تعليمات عبد الله بن عمر، جاء رضي الله عنهم ليقول تحت سلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، أي أن المسلم يسلم كل ركعتين، ولا يصلي إلا ركعتين، ويزيد من الركعتين، ماذا يريد.

ماذا يقرأ في صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان 1443

يجوز للمسلم أن يقرأ ما هو متاح له من القرآن الكريم بعد قراءة سورة الفاتحة كما يقرأها من أول أو وسط أو نهاية الكتاب الذي يقوله المسلم حتى تهدأ قلوبهم في الذكرى.

هل هناك فرق بين صلاة التهجد وقيام الليل في رمضان

لا فرق بين صلاة التهجد وقيام الليل من حيث التنفيذ، ولكنهما يختلفان في التوقيت والعمل، والفرق بينهما موضح في الجدول أدناه

الوقتالحالةالاداءالعمل
صلاة التهجدوقتها من بعد صلاة العشاء إلى الفجر وأفضلها في الثلث الأخير من الليلالقيام بعد النومإنها ركعتان خفيفتان وخيرهما إحدى عشرة ركعةصلاة الفريضة بعد قيام الليل
صلاة الليلوقته من بعد صلاة العشاء إلى الفجرالاستيقاظ قبل النومإنها ركعتان خفيفتان وخيرهما إحدى عشرة ركعةوهو أعم وأشمل ويتم من خلال الصلاة أو تلاوة القرآن أو الذكر أو الدعاء

ما هو فضل صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لها فضل عظيم وأجر عظيم، لأن العشر الأواخر هي ليلة القدر، التي تصادف إحدى الليالي التي تنزل فيها الملائكة برحمة وبركات، صلاة التهجد هي في الثلث الأخير من الليل، أي وقت نزول الله، ويذهب سبحانه وتعالى إلى الجنة السفلى ليسأل عبيده الذين يقفون ويؤدون صلاة الطقوس، أن يسدوا حاجاتهم كما جاءت في الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم تتدفق المياه إلى الله سبحانه وتعالى فيقول هل يوجد شحاذ يعطيه هل أجبته وداعا هل هناك من يستغفر ليغفر له حتى الفجر، هذا، من بين أمور أخرى، هو أعظم ميزة من صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.

كم عدد صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان المذاهب الأربعة

اختلفت فقه المذاهب الأربعة في عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، وهي على النحو التالي

  • وقول المذهب الشافعي ليس هناك عدد معين من ركعات التهجد، كما قال علماء الحنابلة “الصلاة أفضل، فمن أراد أكثر ومن أراد أقل”.
  • ما جاء في دائرة الفقه استندوا إلى ما قيل في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه أبو هريرة في صحيح مسلم أنه قال ” وإن قام أحدكم في الليل فليفتح صلاته بركعتين خفيفتين.
  • تقول المذهب الحنفي عدد ركعات التهجد ثمانية لا أكثر.
  • المذهب المالكي في الفكر أفضلها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع الوتر كما روي عن والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة في الليل إحداهما ركعة واحدة.

أفضل دعاء لصلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

ويستحب للمسلم أن يتضرع إلى الله بما يشاء من الدعاء الصالح، ولا سيما وقت نزوله إلى الجنة الدنيا.

  • اللهم أسألك في هذه الليالي المباركة من العشر الأواخر من شهرك الكريم أن تريح قلبي بما تعلمه ولا تجعلني أعبر عن أحزاني إلا أنت، اللهم أفوض كل شأني، لك.
  • واللهم إني أدعوك أن تصلني قلبي على دينك، وتغفر ذنوبي وذنبي، وتجعل من القرآن مصدر قلبي ونور طريقي، وتجعلني من أفرج عن شهرك الكريم، يا أكرم من أكرم.
  • اللهم في هذه الليلة المباركة، اللهم أجيبني ما لا يستطيع لساني أن يقوله، ودع عيني ترى ما تشتهيه قلبي، فأنت لك على كل شيء.

مقالات ذات صلة