ما هو التصنيف السعودي الموحد للمهن، تعمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على تطبيق دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن، والذي يغطي مجموعة من المهن الخدمية والمدنية التي يتم استضافتها على منصة مزار، سيتم عرضه من خلاله سنتعرف على التصنيف السعودي القياسي للمهن وسنتعرف على الغرض من التصنيف المهني السعودي ومعناه.

نظام العمل في المملكة العربية السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية بشكل مستمر على تحسين نظام العمل في الدولة في جميع المجالات والقطاعات، سواء لمواطني المملكة أو الوافدين الذين يرغبون في العمل هناك، للموظف وصاحب العمل.

ما هو التصنيف السعودي القياسي للمهن

التصنيف القياسي السعودي للمهن هو دليل على غرار التصنيف الدولي ويحمل الرمز (ISCO_08)، صدر الدليل عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة كدليل يعتمد التصنيف الهرمي من حيث الهيكل التنظيمي ويتكون من خمسة مستويات حيث تتكون هذه المستويات من مجموعات، يعمل التصنيف على ترتيب وتنظيم معلومات المهن التي يتم جمعها من خلال المسوحات الإحصائية بالإضافة إلى المسوحات والسجلات الإدارية، وهو من بين الأنظمة المستخدمة لتسجيل المهن والشركات ووضعها في ترتيب معين في مصفوفات المهن والتي يتم سردها بشكل هرمي، استنادًا إلى خصائص الارتباط والتشابه المفترضة، مما يساعد على توفير لغة من التفاهم المتبادل والمشاركة فيما يتعلق بالهيكل المهني للقوى العاملة.

هل التصنيف السعودي الموحد للمهن رسمي ومعتمد

التصنيف المهني السعودي رسمي ومعتمد بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 660 الصادر في 24/10/1443 هـ والذي تمت الموافقة عليه باعتماد التصنيف السعودي الموحد للمهن والبدء بتطبيقه من قبل الوزارات بالإضافة إلى إشراف الحكومة، السلطات في أنظمتها الداخلية، منذ صدور قرار مجلس الوزراء بموجبه منح الوزارات والأجهزة في الحكومة فترة اثني عشر شهرًا من لحظة صدور القرار حتى تنفيذ التصنيف بالكامل.

هدف التصنيف السعودي الموحد للمهن 2022

يتم عرض الهدف من استخدام التصنيف السعودي الموحد للمهن في الجهات الحكومية في عدة نقاط نذكرها أدناه

  • العمل على خلق بيئة من التفاهم المتبادل، وعرض المهن المختلفة والمهام المطلوبة لكل مهنة، بالإضافة إلى تحديد المهارات الأساسية المطلوبة لكل مهنة، بالإضافة إلى تحديد الطرق المناسبة لقراءة البيانات والتحقق منها.
  • يعمل على توفير مرجع موحد يعالج استخدام عمليات الترميز المتخصصة والتصنيف المهني على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  • يساعد العمل على لغة موحدة في بناء مجموعة مشتركة من المعايير والمفاهيم من خلال تعميم استخدام التصنيف القياسي السعودي للمهن عبر جميع الوكالات الحكومية والخاصة.
  • زيادة القدرة على تبادل البيانات بين مختلف المكاتب والمؤسسات المحلية.
  • يساعد على تسهيل توحيد المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالتصنيفات.
  • المساهمة في توفير مجموعة من البيانات والمعلومات والبنية التحتية المناسبة لجمع وتحليل هذه البيانات بما يتماشى مع سوق العمل.
  • العمل على مقارنة المعلومات محلياً وإقليمياً ودولياً.

معنى التصنيف السعودي الموحد للمهن 2022

تتجلى أهمية التصنيف السعودي الموحد للمهن في المملكة العربية السعودية في مجموعة من الأمور المهمة نذكرها على النحو التالي

  • يساعد تنظيم المهن في شكل مجموعات ووحدات رئيسية وفرعية وفرعية على تسهيل استخدام وجمع وتبادل المعلومات والبيانات.
  • العمل على توحيد الرموز والأسماء والأوصاف المستخدمة للمهن مما سيحسن بيئة العمل ويحسن جودة الدعم الحكومي للمهن في المملكة العربية السعودية.
  • استخدام التصنيف السعودي الموحد للمهن باعتباره الدعامة الرئيسية لمشروع الربط الإلكتروني الجاري إنشاؤه بين مختلف الجهات، مما يساعد على تحسين جودة الخدمات الحكومية الرقمية.
  • العمل على توسيع إمكانيات الاعتماد على المعلومات والبيانات الإدارية لإنتاج إحصاءات متعلقة بسوق العمل، بالإضافة إلى معرفة الإحصاءات التفصيلية المتعلقة بسوق العمل.
  • القدرة على التعرف على المهن المتنامية والأكثر نجاحًا في المملكة العربية السعودية.
  • العمل على توحيد المسميات الوظيفية في القطاعين الحكومي والخاص.

الفرق بين المهنة والوظيفة في التصنيف السعودي الموحد للمهن 2022

تعريف المهنة بموجب التصنيف الدولي الموحد للمهن، الذي يرمز إليه الكود (ISCO-08)، هو أنها مجموعة من الواجبات بالإضافة إلى تلك التي يؤديها الفرد لصاحب عمل معين، وتشمل أيضًا العمل، حيث يمكن للفرد أن يصبح نشطا. ومع ذلك، يختلف تعريف المهنة لأنها مجموعة من المهن التي تعتمد واجباتها وواجباتها الأساسية على درجة عالية من التشابه بحيث يمكن للفرد أن يدخل مهنة معينة من خلال النشاط الأساسي الذي يؤديه أو عن طريق الدخول في المهنة السابقة كانت المهن تتعلق بجودة العمل الذي يقوم به الشخص، بغض النظر عن الاهتمام بالوظيفة، سواء كانت تجارية أو صناعية.

هيكل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2022

ينقسم تقسيم التصنيف القياسي السعودي للمهن إلى مجموعات متنوعة، مع تقسيم هذه المجمعات إلى 43 مجموعة فرعية، وتنقسم هذه المجموعات الفرعية إلى 130 مجموعة ثانوية، بحيث تنقسم كل مجموعة من هذه المجموعات إلى 432 وحدة، و التصنيف السعودي عمل قسمت المهن الوحدوية هذه الوحدات إلى مجموعة من المهن تتكون من خمسة حدود، ويبين الجدول أدناه المجموعات الأساسية في التصنيف بحيث تتوزع حسب الوحدات والمهن وهي كالتالي

رمز المجموعة الرئيسيةاسم المجموعة الرئيسيةعدد الوحداتعدد المهن
0عمال القوات المسلحة والأمن318
1مدير31311
2المتخصصين92628
3الفنيين والمساعدين84370
4كاتب ملفات2752
5موظفي الخدمة والمبيعات39109
6العمال المهرة في الزراعة والغابات ومصايد الأسماك1853
7الحرفيون والمهن المرتبطة بهم66179
الثامنمشغلو المصانع والآلات وكذلك عمال التجميع40218
9المهن الرئيسية3277
في المجموع4322015

رابط التقديم على وظائف التصنيف الموحد للمهن السعودية عبر منصة مزار

يهدف دليل التصنيف السعودي لإنشاء وظائف سعودية إلى مساعدة الموارد البشرية من خلال توفير أوراق اعتماد لوصف الوظائف المعتمدة من قبل الحكومة السعودية من خلال التحديد الدقيق لمجموعة من الواجبات والوظائف المحددة بعد مسمى وظيفي محدد وهذا يساعد في إنشاء خطط التدريب وتطوير القوى العاملة بالإضافة إلى ذلك، يعمل استخدام هذا الدليل على ربط التصنيف المهني بالتصنيف السعودي القياسي للمهن بطريقة متوافقة معه.

بالإضافة إلى تحديث المسميات الوظيفية التي توفر وظائف الخدمة العامة وربطها بالتخصصات الأكاديمية والمهنية الموجودة في سوق العمل السعودي، وتوضيح المواصفات الوظيفية للمهن بما يتناسب مع مواصفات طبيعة العمل أو الوظيفة. الواجبات التي يتعين القيام بها والمسؤوليات، ومعرفة متطلبات المعرفة والكفاءة والمؤهلات والمهارات والخبرة التي تناسبهم.

دليل التصنيف السعودي للوظائف Pdf

يحتوي الدليل السعودي للتصنيف الموحد للمهن على عدد من المبادرات الهادفة إلى تحديد المهام المطلوبة بدقة وتحديد المهارات الأساسية المطلوبة لكل مهنة في السوق السعودي من خلال التركيز على لغة مشتركة لوصف الوظيفة والمسمى الوظيفي المساند، وهذا عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية على إسناد الدليل السعودي القياسي للتصنيف المهني لعام 2022 م والذي يمكن تحميله من الرابط التالي “”.

رابط منصة دليل التصنيف السعودي مسار 2022

سمحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإمكانية التعرف على دليل التصنيف السعودي للمهن لعام 2022 م بالذهاب إلى منصة مزار حيث يمكن معرفة دليل التصنيف الشامل للمهن. قم بإرشاد تصنيف الوظائف السعودية، وللتعرف على كل مهنة على حدة حسب التخصص المطلوب، يمكنك الذهاب إلى رابط المنصة الخاصة بدليل التصنيف السعودي “”.

التعليقات