كم ركعة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 1443

كم ركعة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 1443، صلاة القيام في رمضان من أهم الصلوات التي يصليها المسلمون في رمضان؛ لما فيها من فضل وأجر، وشهر رمضان المبارك هو شهر اللطف والمغفرة عند فتح أبواب النار، وإغلاق أبواب الجنة، وتقييد الشياطين، لها قيمة كبيرة، خاصة في العشر الأواخر منها، لأنها ليلة الألف من الشهر الماضي، وفيها نتعرف على عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر من الشهر، الشهر الفضيل، بالإضافة إلى فضائل العشر الأواخر.

صلاة القيام في رمضان

صلاة الليل من السنن المؤكدة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهي من الفائض التي يقترب بها العبد من ربه، سبحانه وتعالى رحمته وغفرانه، والموافقة، وصلاة التراويح في مجموعة من السنن المحددة التي يقرها جمهور الفقهاء الشافعي والحنفي والحنبلي للرجال والنساء، خلافا للمالكيين الذين يرونها توصية قاطعة، يصليها في بيته، يصليها بصحبة أهل بيته، ومن صلاها وحده فقد أجر الجماعة.

اقرأ أيضا…متى تنتهي صلاة القيام بالحرم 1443

كم ركعة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 1443

اختلف جمهور الفقهاء في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك على النحو الآتي

  • جمهور الفقهاء جمهور الفقهاء الشافعي والحنبلي والحنفي يرون أن عدد ركعة القيام أو صلاة التراويح عشرين ركعة بناء على جمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه مسلمين إلى إمام يصلي معهم التراويح عشرين ركعة.
  • المالكية جمهور فقهاء المالكي يرون أن عدد ركعات صلاة القيام ست وثلاثون.

لا يلزم التقيد بعدد معين من الركعات في صلاة القيام، وكان نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – يصلي إحدى عشرة ركعة.

متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

إن وقت صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان هو نفسه أي وقت آخر حيث أنها تبدأ من صلاة العشاء إلى الفجر لذلك قال الله سبحانه وتعالى، بعد صلاة العشاء وسنته وقبل الوتر كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا تقضي صلاة الليل بدخول وقتها مع طلوع الفجر باتفاق فقهاء الحنفية والمالكية والحنابلة، إلا الشافعي في جميع الأحوال الذين قالوا ذلك.

ما هو فضل صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان

صلاة الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فضيلة عظيمة وأجر عظيم لما جاء في صحيح مسلم على لسان أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم.

طرق الاستفادة من العشر الأواخر من رمضان 14443

يمكن للمسلم أن يستغل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وأن ينال أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا من خلال بعض العبادات، ومنها

  • – تلاوة القرآن الكريم، والتأمل فيه، والتوقير فيه، والإصرار فيه على الدوام.
  • العطف على الأسرة والأقارب والأقارب والأصدقاء والجيران وفي ذلك فضيلة عظيمة.
  • مضاعفة الجهد في أداء الطاعات المختلفة من أجل الحصول على الأجر العظيم، اقتداءً بالنبي – صلى الله عليه وسلم – كأم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – بقولها.
  • احرصي على تكرار الدعاء الشهير في ليلة القدر أمر النبي – رضي الله عنها – السيدة عائشة – رضي الله عنها – بالصلاة في العشر الأواخر من رمضان، وخاصة في ليلة القدر؛ استغفرت الله – سبحانه – قالت – رضي الله عنها.

مقالات ذات صلة