صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان كم ركعة

صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان كم ركعة، تختلف عدد ركعات صلاة التراويح من مكان إلى آخر، وذلك بحسب العادات التي يتبعها إمام المسجد في المنطقة، كما تعتبر صلاة التراويح سنة مؤكدة ومحبوبة عند المسلمين، ووافقه المسلمون من السلف الصالح، وقد رفع مكانته، إذ كانت في العشر الأواخر من أجمل الأيام المباركة، ويستحب الإكثار من الذكر والدعاء والعبادة.

صلاة التراويح في رمضان

هي صلاة الليل في شهر رمضان المبارك حيث كل ليلة صلاة قيام ولكن كل ليلة في ليلة رمضان التراويح وتعتبر سنة مؤكدة لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ومنهم بعد ذلك خشية أن يفرض عليهم، وفعل الصحابة ذلك حتى بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا…هل نصلي التراويح في العشر الاواخر؟

صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان كم ركعة

لا يوجد عدد محدد من ركعات صلاة التراويح في العشر الأواخر، فيستطيع المسلم أن يصلي قدر استطاعته ويتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند ابن عمر لم تكن أكثر من إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة – رضي الله عنه، وينقسم بعض المسلمين إلى عشر صلاة ويصلون آخر عشر ركعات في الليل، وبعد ذلك تؤدى صلاة الوتر وتسمى قيام وهذا يعتبر اختلافا في الاسم فقط.

ما أقل عدد الركعات لصلاة التراويح

يعتبر أقل عدد ركعات لصلاة التراويح إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة، ويذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يصلي أكثر من ذلك في رمضان أو غيره، وإذا صلى المسلم التراويح، صلاة بهذا الرقم، فهو يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم، لكن الجدير بالذكر أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لم يعط أي عدد لصلاة التراويح، وعندما سئل عنها، قال إن صلاة الليل مرتين، وتختتم بالوتر، وللمسلم حرية الاختيار والصلاة حتى لو زاد عدد الركعات أو قل، فلا بأس به والله أعلم.

كم عدد ركعات صلاة التراويح

وقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن يطيل صلاة الليل لأن الرسول لم يذكر رقماً محدداً، ولكن النبي لم يتجاوز في صلاة الليل إحدى عشرة ركعة، ويعتبر أفضل رقم في ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، بحيث إذا تجاوز الإنسان صلى أكثر أو أقل، جاز ذلك، والله وروحه أعلم في الحديث الشريف.

كم عدد ركعات صلاتي التراويح والتهجد

تعتبر صلاة التهجد من صلاة منتصف الليل حيث ذكر العلماء أن عدد ركعات صلاة التراويح والتهجد إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة يخشى من صلاة الفجر أن يصلي ركعة واحدة، وقد صلى أكثر من ذلك، ولم يحدّد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يسلم في كل ركعة إذا كان مسلما، إذا صلى أكثر من ذلك فأقل فيجوز له ذلك، يجوز سبعة أو تسعة، لكن الأفضل ما يتفق مع سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء

تعتبر ركعات صلاة التراويح مع صلاة العشاء معتادة، فيصلي المسلم صلاة العشاء أربع ركعات، ثم بعد السنة ركعتين، وعشر ركعات كأن الزيادة أو الزيادة تكون أقل من ذلك فلا حرج عليه، فإذا صلى المسلم إحدى عشرة ركعة من التراويح، فإن عدد ركعات التراويح والعشاء كاملة 17.

طريقة صلاة التراويح في رمضان

وتعتبر صلاة التراويح من العبادات التي أداها الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث صلاة التراويح على مجموعتين. وعلى لسان عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – قال (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فإذا رَأَيْتَ أنَّ الصُّبْحَ يُدْرِكُكَ فأوْتِرْ بواحِدَةٍ)، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد في الشريعة نص على وجوبها، تخصيص آيات لصلاة التراويح.

مواعيد صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان

يبدأ وقت التراويح بعد صلاة العشاء ويمتد حتى أذان الفجر الصادق، وذكر النووي في كتابه “المجموع” أنه قال “يبدأ وقت التراويح بخلو صلاة العشاء، وقد ذكرها البهاوي في كتابه “المجموع” الأوقات التي يصليها المسلم بمفرده ويصليها جماعة، ولكن أول ما يفعله عند عقد الجماعة أنه بعد المساء مباشرة، ولن تؤجل الصلاة إلا بعد منتصف الليل لأنها قد تكون صعبة على المسلمين.

سنة النبي في صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من العبادات التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمارسها بانتظام لفضلها وأجرها العظيم، إذ سعى إلى أداء صلاة الليل من غروب الشمس إلى شروقها.

هل هناك فرق بين صلاتي التراويح والتهجد

تعتبر صلاة التراويح من الصلوات الإضافية الخاصة في شهر رمضان المبارك حيث يتم إجراؤها في بداية الليل بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر الحقيقية وفي رمضان فقط هي سنة صلاة النافلة، التي يحبها الله – سبحانه – لأنها تؤدى في الليل، لكنها تؤدى بعد النوم، وقد عرّفها العلماء بأنها صلاة في الثلث الأخير من الليل، أو صلاة التطوع صلاة الفريضة، و إنه في الثلث الأخير من الليل

ما هو فضل صلاتي التراويح والتهجد

تعتبر صلاة التراويح من صلاة الليل في شهر رمضان، أما صلاة التهجد فهي من الصلوات الإضافية التي في الليل، حيث يهتم كثير من المؤمنين بأداء كل منهم الكثير من العبادات فيها.

  • العبد يقترب من الله عز وجل.
  • سبب لمغفرة الخطايا ومكانة عالية في الجنة.
  • تعتبر صلاة التراويح من صلاة الليل، حيث يشتمل أجرها على أجر صلاة الليل وفضلها.
  • التحقيق في ليلة القدر لأنها أفضل من ألف شهر ولذلك يستحب للمسلم أن يصلي التراويح ويستغفر الله.

مقالات ذات صلة