متي تبدأ العشر الأواخر في شهر رمضان 2023

متي تبدأ العشر الأواخر في شهر رمضان 2023، فهي من أفضل الأيام وأكثرها مباركة ويستحب إحياؤها بأداء صلاة الليل والعبادة حيث يدرس المسلمون ليلة القدر، من المعلوم أن ليلة القدر هي في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن هذه التواريخ وبتفسير انتهى وهل ليلة العشرون من العشر الأواخر كما لدينا تم تناولها بالفعل.

 العشر الأواخر من شهررمضان لعام 2023

تُعرف العشر الأواخر من شهر رمضان بالليالي التي تبدأ من الليلة الحادية والعشرين حتى نهاية شهر رمضان بغض النظر عما إذا كان شهر رمضان تسعة وعشرون أو ثلاثون يومًا، وتكون تسع ليال إذا كان الشهر، رمضان هو تسعة وعشرون يوما، ثم دعا العاشرة على باب الاستبداد، فهذه الليالي لها قيمة كبيرة، وقد أقسم الله تعالى في هذه الليالي المباركة في سورة الفجر، ونزل فيها القرآن الكريم لهم وفيه ليلة القدر.

 ليلة العشرون من شهر رمضان ختام أول عشرين ليلة

ليلة العشرين من رمضان لا تعتبر ليلة من العشر الأواخر بل هي ختام آخر عشرين ليلة حيث تبدأ ليلة الحادي والعشرين وتنتهي بنهاية شهر رمضان، عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال (رضي رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعاشر من رمضان حتى وهو في العشرين من عمره – ليلة ولكنها الليلة التي تخرج من تعويذته في اعتقادي، فابحث عنها في العشر الأواخر وابحث عنها بكل طريقة غريبة).

 العشر الأواخر من شهر رمضان

تعتبر الليالي العشر الأخيرة أفضل ليالي العبادة والأعمال الصالحة والاقتراب من الله تعالى، حيث تبدأ العشر الأواخر من غروب الشمس في عشرين رمضان لعام 1443 هـ الموافق 21 أبريل 2022، لأنه يعتبر من الأيام المباركة عند قبول الأعمال وتضاعف الأجر، وفي كل ليلة يختار الله من خرجوا من جهنم وأرباح الجنة بغير تعب ولا عذاب، إذ وردت فضائله في كثير من النصوص الشرعية في الشرفاء السنة النبوية، حيث ينتظر المسلمون بشغف إحياءهم وملئهم بالأعمال الصالحة.

 إحياء العشر الأواخر من  شهررمضان سنة نبوية

إن إحياء العشر الأواخر هو كثرة التهجد والصلاة ابتداء من صلاة العشاء ومن السنة النبوية إحياء العشر الليالي التي يزيد فيها النبي صلى الله عليه وسلم أعمال الطاعة في العشر الأواخر ايام رمضان (النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءت العشر يشدّ حقويه، ويقضي الليل، ويوقظ أهله) ويتناول العشاء ويوقظ أهله كما أمر الرسول السيدة عائشة  رضي الله عنها بالصلاة.

متى تكون ليلة القدر لشهر رمضان 2023

تعتبر ليلة القدر ليلة عظيمة يجب على المسلم أن يجتهد في عبادةها، وسبب تسميتها يكمن في قيمتها العظيمة وفضائلها وفي تقدير قيم الخلق وحفظها لشروطها في كل وتر، انقسم العلماء في تحديد وقت ليلة القدر لأنها تتنقل في ليالي العشر الأواخر من رمضان، كما قال العلماء أنها عادة ما تكون ليلة رمضان السابع والعشرين، ولكن قد تكون عشرين أو سبعة وعشرين أو تسعة وعشرين ليلة الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس عشر، ومع انخفاض الشهر يصبح كل شيء على وتر.

ماهي علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان

تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة يجب على المسلم أن يراهم فيها للعبادة وتلاوة القرآن وكثرة الدعاء.،من أهم التي تحيي بليلة القدر للمسلم يتهيأ لبعثه طلوع الشمس بغير أشعتها والطقس معتدل، فلا يكون باردا ولا حارا والرياح لطيفة فالقمر يسطع والسماء تشرق، إضافة إلى إحساس بالانفتاح في الصدر وراحة نفسية كما رواه أبي بن كعب رضي الله عنه عن ليلة القدر.

فضل العشر الأواخر من  شهررمضان

رواه أبو هريرة عن النبي  صلى الله عليه وسلم  أن العشر الأواخر لها أهمية كبيرة وقيمة كبيرة عند الله، ولأرواح عباده المخلصين، فقدوا لياليهم الجليلة في ليلة القدر. معه  أنه قال “من قام إلى ليلة القدر بالإيمان ويطلب ذنوبه السابقة يغفر له”.

  • تحرر من النار.
  • نيل محبة الله وسلطانه من قبل المسلم.
  • وسقوط الحزن والشدة وجلب البشارة.
  • احصل على أجر عظيم بسبب ليلة القدر.
  • مجموعة كبيرة من الحسنات والحسنات والأجور.
  • الحماية من الفتن والنهي عن الوقوع في المعصية.
  • – إجابة الصلاة وغفران الذنوب وقبول العبادة.
  • لنصرة شؤون الدنيا والآخرة، وهو سبب للوصول إليهم.

كيف أقضي العشر الأواخر من شهر رمضان

يمكن للمسلم أن ينتهز العشر الأواخر من رمضان، إذ كرس نفسه صلى الله عليه وسلم للعبادة في العشر الأواخر من رمضان، وسعى لإحياء الليل بالعبادة، كالصلاة والذكر والدعاء، وترك وراءه كل ما شغل من الدنيا.

  •  قراءة القرآن الكريم باستمرار وتخصيص رد يومي.
  • تلاوة الكثير من المذكرات لأنها تصرف اللسان عن الله تعالى، وتحفظ المسلم من الغفلة والسهو.
  • التوبة الصادقة، من خلال ترك المسلم للخطايا، ورجوعه إلى الله تعالى، وإخلاصه لله تعالى في توبته.

مقالات ذات صلة